تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
طعمة بن أبيرق
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 533-535.
2023-02-26
1781
طعمة بن أبيرق
هو طعمة بن أبيرق ، الحارث بن عمرو بن حارثة بن الهيثم بن ظفر بن الخزرج بن عمر بن مالك الظفريّ ، الأوسيّ .
وقيل : هو أبو طعمة بشير بن أبيرق . . . إلى آخر نسبه .
أحد منافقي صحابة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وكان شاعرا يهجو أصحاب النبي صلّى اللّه عليه وآله .
يقال : إنّه شهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله واقعة أحد .
بعد أن سرق من عمّه - قتادة بن النعمان - بعض الأشياء وشاع خبره بين الناس هرب إلى مكّة في السنة الرابعة من الهجرة ، وارتدّ عن الإسلام .
في أحد الأيّام قام بنقب حائط في مكّة ليسرق أهله ، فسقط الحائط عليه فقتله ، وهلك كافرا .
القرآن المجيد وطعمة بن أبيرق
سرق المترجم له درعين وطعاما من عمّه قتادة بن النعمان وخبّأه عند زيد بن السمير اليهودي ، ولما سألوا طعمة عن الدرعين أنكرهما ، وأقسم لهم باللّه بأنّه لم يأخذهما ، وليس له علم بهما ، ولمّا علم قتادة بأنّ الدرعين في دار زيد اليهودي ذهب إليه ، وطالبه بهما ، فقال اليهودي : إنّ طعمة دفعهما إليه ، وطلب زيد من قتادة أن يذهبا إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله ليحكم بينهما ، فلمّا قدما على النبي صلّى اللّه عليه وآله وترافعا لديه نزلت الآية 105 من سورة النساء : { إِنَّا أَنْزَلْنا إِلَيْكَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِما أَراكَ اللَّهُ . . .} .
ونزلت فيه الآية 115 من نفس السورة : { وَمَنْ يُشاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ ما تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ . . . }.
وشملته الآية 116 من نفس السورة ، أو نزلت فيه : { إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ ما دُونَ ذلِكَ لِمَنْ يَشاءُ . . . }.
ونزلت فيه بعد سرقته من عمّه الآية 38 من سورة المائدة : وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُما جَزاءً بِما كَسَبا . . . . ذهب مع جماعة من الكفّار والمنافقين إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وطلبوا منه عدم التعرض لآلهتهم التي يعبدونها ، ويعلن للناس بأنّ لها شفاعة ومنفعة لعبّادها ، فغضب النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وأمر باخراجهم من المدينة ، فنزلت الآية 1 من سورة الأحزاب :{ يا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلا تُطِعِ الْكافِرِينَ وَالْمُنافِقِينَ . . . }. « 1 »
____________
( 1 ) . أسباب النزول ، للحجتي ، ص 145 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 147 و 292 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 52 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 224 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 238 ؛ تاريخ گزيده ، ص 247 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 3 ، ص 316 و 317 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 275 ؛ تفسير البحر المحيط ؛ ج 3 ، ص 343 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 413 و 414 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 235 ؛ تفسير الجلالين ، ص 95 و 96 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 2 ، ص 229 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 459 و 460 ؛ تفسير الطبري ، ج 5 ، ص 169 - 171 ؛ تفسير أبى الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 41 و 42 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 11 ،ص 32 و 33 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 150 و 151 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 552 ؛ تفسير الميزان ، ج 5 ، ص 89 - 92 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 547 و 548 ؛ تنوير المقباس ، ص 79 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 5 ، ص 375 و 376 وج 14 ، ص 114 و 147 و 202 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 343 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 215 - 217 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 147 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 561 و 562 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 190 و 671 و 672 و 674 و 680 - 682 و 684 و 686 وج 3 ، ص 13 وج 4 ، ص 173 وج 8 ، ص 3 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 3 ، ص 564 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 160 و 161 ؛ المحبر ، ص 469 ؛ المعارف ، ص 192 ؛ مواهب الجليل ، ص 120 ؛ نمونه بينات ، ص 242 و 243 و 246 و 247 و 248 و 283 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 10 ، ص 167 و 168 .