تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
إقراء الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) للناس
المؤلف: السيد مرتضى العسكري
المصدر: القرآن الكريم وروايات المدرستين
الجزء والصفحة: ج1 ، ص132-135.
10-10-2014
1751
حقق ذلك أولاً في اقرائه من آمن به في مرحلة الدعوة الخاصة حيث آمن به خديجة وعليّ فاقرأهما القرآن وصليا معه ، وبعد ما يقارب ثلاث سنوات انتهت الدعوة الخاصّة عندما نزلت على رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الاَقْرَبِينَ} فدعا عامة اقربائه ثمّ تلا ذلك نزول قوله تعالى عليه : {... وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ ...} [الأنعام : 19]
وقد تولى نزول القرآن بعد ذلك على رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) في مكّة والمدينة ، وكان لابدّ في الدعوة؛ من اقراء المؤمنين سرّاً ومن أجل ذلك نظم الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) خلايا سرية لإقراء المستضعفين القرآن كالاتي بيانه.
اتخذ الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) من دار الارقم بن أبي الارقم مركزاً سرياً للإقراء والارقم هو أبو عبداللّه بن عبد مناف المخزومي. أسلم قديماً وكان السابع أو الثاني عشر ممن أسلم وشهد مع رسول اللّه بدراً وما بعدها وتوفي بالمدينة سنة خمسة وخمسين من الهجرة وكانت داره في أصل الصفا بمكة وكان المسلمون الاوائل يجتمعون فيها برسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) يقرئهم القرآن.
قال ابن سعد وغيره بترجمة عمر بن الخطاب وخبر اسلامه ، وأسلم فيها (دار الارقم) قوم كثير ودعيت دار الاسلام.
قال المؤلّف :
وتفرعت من هذه الخلية خلايا أخرى صغيرة بمكّة كن منها : دار سعيد بن زيد بن نفيل العدوي كما تحدث عنها الصحابي الخليفة عمر بن الخطاب وقال في حديثه عن خبر إسلامه إنّه سمع بإسلام أخته فاطمة بنت الخطاب وزوجها سعيد بن زيد ، فذهب إلى دارهما ، قال :
وقد كان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) يجمع الرجل والرجلين إذا أسلما عند رجل به قوة فيكونان معه ويصيبان من طعامه وقد كان ضمّ إلى زوج أختي رجلين ، قال : فجئت حتى قرعت الباب فقيل : من هذا؟ قلت : ابن الخطاب ، قال : وكان القوم جلوساً يقرؤون القرآن في صحيفة معهم فلما سمعوا صوتي تبادروا واختفوا وتركوا أو نسوا الصحيفة من أيديهم ، قال : فقامت المرأة ففتحت لي فقلت يا عدوة نفسها قد بلغني أنّك صبوت قال فأرفع شيئاً في يدي فأضربها به قال فسال الدم ، قال : فلما رأت المرأة الدم بكت ، ثمّ قالت : يا ابن الخطاب ما كنت فاعلاً فافعل فقد أسلمت! قال : فدخلت مغضباً فجلست على السرير ، فنظرت ، فإذا بكتاب في ناحية البيت ، فقلت : ما هذا الكتاب اعطينيه ، فقالت : لا أعطيك لست من أهله ، أنت لا تغتسل من الجنابة ، ولا تطهر ، وهذا {لاَ يَمَسُّهُ إِلاّ الْمُطَهَّرُونَ}.
قال فلم أزل بها حتى أعطتنيه فإذا فيه (بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ) فلمّا مررت بـ (الرّحمن الرّحيم) ذعرت ورميت بالصحيفة من يدي قال : ثمّ رجعت إليّ نفسي فإذا فيها {سَبَّحَ للّهِ ِ مَا فِي السَّموَاتِ وَمَا فِي الاْ َرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} ، قال : فكلما مررت باسم من أسماء اللّه عز وجل ذعرت ثمّ ترجع إليّ نفسي حتى بلغت : {آمِنُوا بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ} حتى بلغت إلى قوله : {إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} قال : قلت أشهد أن لا إله إلاّ اللّه وأشهد أنّ محمداً رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) (1).
وفي رواية ابن سعد وابن هشام واللفظ للأخير قال : كان خبّاب بن الارت يختلف إلى فاطمة بنت الخطاب يقرئها القرآن ـ إلى قوله : فرجع عمر إلى أخته وختنه وعندهما خبّاب بن الارت معه صحيفة فيها طه يقرئهما إيّاهما فلمّا سمعوا حسّ عمر تغيّب خبّاب في بعض البيت وأخذت فاطمة بنت الخطاب الصحيفة فجعلتها تحت فخذها ـ إلى قوله ـ فأعطته الصحيفة وفيها (طه) ـ الحديث (2).
قال الصحابي عمر ، كان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ((يجمع الرجل أو الرجلين إذا أسلما عند الرجل به قوّة)) وهذا ما سميناه بتشكيل الخلايا السريّة لإقراء القرآن كما وجدنا خباب بن الارت يقرئ فاطمة وزوجها القرآن عندما اقتحم الدار عليهم عمر الخطاب ، وكان شغل المسلمين الشاغل يومذاك حفظ القرآن عن ظهر قلب وإليكم خبرين يدلاّن على حفظهم القرآن عن ظهر قلب.
_____________________
1- أسد الغابة بترجمة عمر بن الخطاب ، 4 / 147 ـ 148 ، رقم الترجمة 3823.
2- طبقات ابن سعد بترجمة عمر ، وسيرة ابن هشام (اسلام عمر) ط. مصر سنة 1356 ، 1 / 366 ـ 367؛ وسيرة ابن اسحاق ، اسلام عمر بن الخطاب ، ص 160. وخباب بن الارت التميمي نسباً ومن حلفاء بني زهرة من قريش كان قينا يعمل السيوف في الجاهلية وكان من السباقين إلى الاسلام وممن عذبته قريش على اسلامه شهد بدراً والمشاهد كلها مع رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) وكان مع علي في خلافته (ت : 37 ه ) بعد مرض طويل راجع ترجمته في أسد الغابة وغيره.