1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : القراء والقراءات : رأي المفسرين في القراءات :

القراءة في مصطلح المحدثين بمدرسة أهل البيت مدى القرون

المؤلف:  السيد مرتضى العسكري

المصدر:  القرآن الكريم وروايات المدرستين

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص299-301 .

10-10-2014

1568

استعمل المحدثون بمدرسة أهل البيت مدى القرون القراءة في تدريس الاستاذ تلميذه الكتاب وتعلّم التلميذ الكتاب من استاذه كما نجدها في الاجازات الاتية (1).

أ ـ إجازة الشيخ فخر الدين محمد (ت : 771 ه‍‍ ) ابن العلاّمة الحلي الحسن ابن يوسف بن علي بن مطهر ، للشيخ محسن بن مظاهر ، وأجزت له أيضاً أن يروي عنّي مصنّفات الشيخ... أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي ، فمن ذلك كتاب تهذيب الاحكام ، فانّي قرأته على والدي درساً بعد درس ، وتمّت قراءته في جرجان سنة اثني عشر وسبعمائة عنّى عن والدي ، ثمّ والدي قرأه على والده أبي المظفر يوسف بن عليّ بن المطهّر ، وأجاز له روايته ، ثمّ يوسف المذكور قرأه على الشيخ معمر بن هبة اللّه بن نافع الورّاق ، وأجاز له روايته ، ثمّ الفقيه معمر المذكور قرأه على الفقيه أبي جعفر محمد بن شهرآشوب وأجاز له روايته ، ثمّ ابن شهرآشوب قرأه على مصنّفه أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي ، وقرأ جدّي مرّة ثانية على الشيخ يحيى بن محمد بن يحيى بن الفرج السوراوي وأجاز له روايته ، والشيخ يحيى المذكور قرأه على الفقيه الحسين بن هبة اللّه بن رطبة ، وأجاز له روايته ، والشيخ يحيى المذكور قرأه على المفيد أبي عبداللّه محمد بن الحسن الطوسي وأجاز له روايته ، والمفيد قرأه على والده ، وأجاز له روايته ، وعندي مجلّد واحد من الكتاب الّذي قرأه المفيد على والده وهو بخطّ المصنّف والده ، وقرأت أنا هذا المجلّد على والدي وباقي المجلّدات في نسخة أخرى.

وأمّا كتاب النهاية والجمل ، فانّي قرأتها على والدي درساً بعد درس ، وأجاز لي روايتهما بالطريق الثاني عن والده قرأه عليه عن باقي أهل السند المذكور قراءة (2). انتهى موضع الحاجة من الاجازة.

في هذا القسم من اجازة ابن العلامة للشيخ محسن بن مظاهر يقول المجيز وهو في النصف الثاني من القرن الثامن الهجري ، انّه قرأ تهذيب الشيخ الطوسي على والده العلامة درساً بعد درس ، وإنّ والده العلامة كان قد قرأه على شيخه ، وشيخه على شيخه.

وهكذا يذكر سلسلة القراءات ، حتى ينهي تسلسل القراءات إلى قراءة على مؤلّف التهذيب الشيخ الطوسي ، ويقول :

انّ جزءاً من كتاب التهذيب الّذي قرأه على والده كان بخطّ مؤلّفه الّذي توفي في النصف الاوّل من القرن الخامس الهجري.

ويقول في اجازته رواية كتاب النهاية : انّه قرأه أيضاً على والده العلامة درساً بعد درس ، ويجيز الشيخ محسن روايته بطريق آخر ايضاً تسلسلت فيه قراءة شيخ على شيخ إلى أن ينهي القراءة إلى مؤلف الكتاب.

ب ـ اجازة الشيخ المجلسي (ت : 1111 ه‍‍ ) بعد فقد قرأ عليّ وسمع مني المولى الفاضل... حاجي محمّد الأردبيلي ... كثيراً من العلوم الدينية... لا سيّما كتب الاخبار المأثورة عن الائمة الاطهار ـ صلوات اللّه عليهم أجمعين ـ ثمّ استجازني ، فاستخرت اللّه ـ‍ سبحانه ـ وأجزت له أن يروي عنّي... بحق روايتي واجازتي عن مشايخي الكرام... فمن ذلك ما أخبرني به عدّة... ممّن قرأت عليهم أو سمعت منهم... منهم والدي العلامة وشيخه... مولانا حسن علي التستري و...

وهكذا سلسل المجلسي في هذه الاجازة سنده ، حتّى انتهى إلى فخر الدين محمّد ، عن والده العلاّمة الحلّي ، ثمّ سلسل السند منه إلى الشيخ المفيد والكليني والصدوق.

ج ـ اجازة محمّد تقي المجلسي (ت : 1070 ه‍‍ ) لمرزا إبراهيم ((فمنها ما أخبرني به قراءة وسماعاً واجازة بهاء الملة...

والدين محمّد العاملي... عن الشيخ عبد العالي...

د ـ إجازة محمّد بن الحسن الحرّ العاملي (ت : 1104 ه‍‍ ) للشيخ محمّد فاضل المشهدي ، وقد قرأ عندي ما تيسّر قراءته وهو كتاب من لا يحضره الفقيه ، من أوّله إلى آخره ، وكتاب الاستبصار أيضاً بتمامه ، وكتاب أُصول الكافي كلّه ، وأكثر كتاب التهذيب ، وغير ذلك ، قراءة بحث وتنقيح وتدقيق ، فأحسن وأجاد وأفاد أكثر ممّا استفاد بحيث ظهر جدّه واجتهاده وقابليته واستعداده...

وأهليته لنقل الحديث وروايته ، بل نقده ودرايته ، وقد التمس مني الاجازة فبادرت إلى اجابته...

ه‍‍ ـ اجازات المجلسي الخمس لتلميذه محمد شفيع على نسخ مخطوطة من مجلّدات الكافي في مكتبة استان قدس الرضوي بخراسان المرقمة (ع 8528).

____________________

1- لقد حذفنا من عبارات الاجازات الفاظ المدح والثناء والترحم روما للاختصار .

2- البحار 107/223 ، وهذه الاجازة جاءت ضمن اجازة الشيخ علي بن محمد البياضي (ت : 827) للشيخ ناصر بن إبراهيم البويهي .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي