1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

خطاب يا بني إسرائيل التشريفي

المؤلف:  الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القران

الجزء والصفحة:  ج4 ص30 - 32

2023-03-18

1309

قال تعالى: {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ} [البقرة: 40]

يبحث الخطاب الإلهي تارة بلحاظ محتواه، وأخرى من منطلق عنوانه، وثالثة من حيث كونه مباشراً أو غير مباشر.

فمن حيث المحتوى فهو وعد حيناً، ووعيد حيناً آخر، وهو وعيد وتحقير حيناً، ووعد وتشريف حيناً آخر، ... الخ.

وبلحاظ العنوان فهو يأتي تارة بعناوين من قبيل: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ} ، {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ} ، {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ} ، {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا}، وتارة أخرى بعناوين مثل: }أُولِي الْأَبْصَارِ{ }أُولِي الْأَلْبَابِ{، و... الخ، وتارة ثالثة بعنوان: {يَا أَيُّهَا الرُّسُل}، وأخيراً بما يسمو على الخطاب والنداء الذي يكون بعنوان }أُولُو الْعَزْمِ{ وهو النداء الشخصي إلى الأفضل من بين أولي العزم من الأنبياء ألا وهو النبي محمد بن عبد الله (صلى الله عليه واله) مثل: {يَا أَيُّهَا النبي} {يا أيُّهَا الرَّسُول}، {يَا أَيُّهَا المُزمل}، {يَا أَيُّهَا المُدَّثر} حيث إن هذا الخطاب والنداء مع لوازمه - أي الصادر الأول أو الظاهر الأول  لا يوجد خطاب أرقى منه. ومن حيث كونه مباشراً أو غير مباشر أيضاً؛ من قبيل {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ} وهو مباشر، و{قُل يَا أَيُّهَا ..} وهو غير مباشر.

وما جاء في الآية محط البحث هو بلحاظ العنوان من ألقاب التشريف، ومن حيث أنه بلا واسطة فهو يتمتع بميزة خاصة أيضاً. ومن حيث المحتوى فعلى الرغم من طرح مسائل كالتذكير بالنعمة والإنعام الإلهيين، إلا أنه في مرحلة العهد والوفاء به فقد ذكر بشكل مطلق ليغطي جميع درجات العهد والوفاء به؛ كما أن ما طُرح في آخر الآية هو الرهبة من الله وليس الخوف من جهنّم والبرزخ، ولا الخشية من نقمة الدنيا وعذابها، هذا وإن كانت جميع تلك المراحل المتوسطة والدانية تقع ضمن إطار الرهبة من الله عزّ وجلّ. وتأسيساً على ذلك، فإن محتوى الآية وشكلها يستحقان اهتماماً وعناية فائقتين.

يفهم من التوضيح المبين سلفاً بخصوص كلمة "إسرائيل"، أن خطاب (يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ) نظير خطاب (يَا بَنِي آدَمَ) وعلى خلاف خطاب (يَا أَيُّهَا النَّاسُ) ، هو خطاب تشريفي؛ إذ أن إسرائيل هو لقب يعقوب (عليه السلام) الا ذلك النبي الذي كان "صفوة الله" والذي يذكره الله سبحانه وتعالى بكل تبجيل وتعظيم بقوله: {وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ} [يوسف: 68]. وإن كون خطاب (يَا بَنِي آدَمَ) خطاباً تشريفياً يأتي من منطلق أن المخاطبين به منسوبون إلى من هو معلم الملائكة، والذي سجدت له، والعالم بجميع الأسماء الإلهية.

والخطاب في الآية حاله حال خطاب "يا بن الكرام" أو "يا بن الأبرار"، علاوة على انطوائه على تكريم المخاطب، فإن فيه إشارة إلى أنه من اللائق أن تقتفوا أثر أبيكم يعقوب، ولا تنسوا قدر وعظمة جدكم؛ بالضبط كما أنه عندما يذكر مجموع أبناء يعقوب وأبناء إسماعيل على أنهم أبناء إبراهيم الخليل ويسمي إبراهيم الخليل أباً لهم فهو ناظر إلى هذا المعنى أيضاً.

من دون ريب فإن أبوة إبراهيم لا تختص بأولاده من صلبه بل هي شاملة لكل أهل التوحيد والمسلمين قاطبة الذين هم الأبناء المعنويون لهذا العظيم؛ لأن هناك فرقاً بين التعبير بقوله "أب" والتعبير بقوله "والد"؛

فالأول غير مخصوص بالأب الصلبي، بل يطلق على المعلم والمربي وأمثالهما أيضاً، على خلاف "الوالد" الذي يختص بالأب الصلبي.

ومن هذا القبيل أيضاً ما جاء في سورة "الحج" من خطاب للمسلمين: {وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ... مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ} [الحج: 78] ، إذ من المسلم أن مرجع الضمير "كم" لا يقتصر على بني إسرائيل المنتسبين إلى إبراهيم عن طريق إسحاق وبني إسماعيل المنتهي نسبهم إلى إبراهيم عن طريق إسماعيل، بل إن المسلمين العرب وغير العرب قاطبة مشمولون بهذا الخطاب. وكما جاء عن الرسول الأكرم : "أنا وعلي أبوا هذه الأمة" (1).

________________________

(1) التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري، ص ٢٦٢، ح١٩٠؛ وبحار الأنوار، ج ٢٣، ص ٢٥٩.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي