1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

سعة العهد مع الله

المؤلف:  الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القران

الجزء والصفحة:  ج4 ص67 - 68

2023-03-21

1402

إنَّ العهد الذي يستطيع الإنسان أن يلتزم به مع الله سبحانه وتعالى لا يقتصر على أعمال خاصّة، بل شامل لمطلق أفعال الخير. فباستطاعة الإنسان التعاهد الله في إنجاز الأعمال المستحبّة تارة، كما في "رسالة العهد" التي كتبها بعض العظماء حيث تعهّدوا فيها بكيفيّة معيشتهم (1)؛ بغض النظر عما ذكروه من بعض المسائل العبادية الخاصة كتلاوة القرآن، وقيام الليل، ونوافلهم بصيغة العهد أيضاً، وباستطاعته أيضاً إبرام العهد من أجل تأكيد الواجبات تارة أخرى، كأن يأتي بصلاته الواجبة في أول الوقت أو جماعة مثلاً، أو الحضور في صلاة الجمعة لأن هذه الأمور هي من سنخ انتخاب أفضل الأفراد الواجبة، وليست من صنف المستحب؛ لأن الصلاة لأول وقتها هي غير النافلة؛ إذ أن إحداهما الفرد الأفضل من الواجب حيث يكون تركه من دون بدل حراماً، والأخرى هي مستحبّة وتركها من دون بدل جائز.

على أي تقدير فإن غاية تنزل لطف الله ورحمته هي في أن يستطيع العبد عقد ميثاق ومعاهدة ثنائية معه سبحانه.

تنويه:

أ- للعهد رواج بين طيات الكتابين المقدّسين لليهود والنصارى، ولعلّ هذا هو السبب الذي من أجله سُمّي كل من هذين الكتابين بـ "كتاب العهد" وعُرفت التوراة والإنجيل باسم "العهدين". بالطبع إن العهد المهم - الذي هو واسطة العقد بالنسبة للعهود الأخرى، وبيت القصيد مقارنة بغيره من العقود - هو العهد بقبول رسالة النبي محمد بن عبد الله (صلى الله عليه واله) رسول الله الخاتم.

ب- عهد الإنسان مع الله هو من سنخ التكليف الاعتباري والتشريع، لكن عهد الله مع الإنسان هو من صنف الحقيقة والتكوين. من هنا فإن نطاق وفاء الإنسان بالعهد يمتد إلى زمان الموت، حيث تنقطع ربقة التكليف من بعده، ولا يعود هناك كلام عن الوفاء بالعهد، إلا أن وفاء الله بعهده يبقى مستمراً؛ وذلك لأن الآخرة - كما هو حال الدنيا - هي ظرف الإفاضة وحيّز الإفازة الإلهيتين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) كرسالة العهد للشيخ الرئيس ابن سينا.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي