تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
توبيخ العالم غير العامل والواعظ غير المتعض
المؤلف: الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
المصدر: تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة: ج4 ص 175 - 176
2023-03-31
2343
- عن علي (عليه السلام): "فإنَّا لله وإنّا إليه راجعون. ظهر الفساد فلا مُنكِر مُغيّر، ولا زاجر مزدجر... لعن الله الآمرين بالمعروف التاركين له، والناهين عن المنكر العاملين به" (1).
- وعنه (عليه السلام): "لا تكن ممّن يرجو الآخرة بغير عمل... ينهى ولا ينتهي، ويأمر بما لا يأتي" (2).
إشارة: لقد تم توبيخ العالم غير العامل والواعظ غير المتعظ في الروايات بشدة؛ كما أنه تمّ الإطراء على العالم العامل والمعلم والمؤدب لنفسه؛ فقد جاء في البيان النوراني لأمير المؤمنين (عليه السلام) ما نصه: "مَن نصَب نفسه للناس إماماً فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره وليكن تأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه"، ثم يقول بعد ذلك: "ومعلّمُ نفسه ومؤدبها أحقّ بالإجلال من معلم الناس ومؤدبهم" (3).
على هذا الأساس فإنه يتحتم على جميع الواعظين والعلماء مراقبة أنفسهم على الدوام كي يكونوا معلّمين ومؤدبين لأنفسهم قبل تعليم وتأديب الآخرين. كما أن معيار تلك المراقبة وميزانها أيضاً هو أن يلاحظ كل شخص أيّ أثر في نفسه تتركه المباحث العلمية والخواطر التي يسمعها وإذا تعلم حديثاً أخلاقياً أو ملاحظة قابلة للاهتمام في هذا المجال فهل سيُسرّ يا تُرى لمجرد أنه سيكون بمقدوره نقلها للآخرين؟ أم إنّها ستترك أثراً عليه في المرحلة الأولى فيكون مسروراً لاستطاعته هو العمل بها، من جهة، ثم يبينها في المرحلة التالية للآخرين من جهة أخرى؛ فإن كان من قبيل النوع الثاني فإنه سيكون سائراً على الدرب بنفسه وهادياً لغيره في آن معاً، أما إذا كان من النوع الأول فإنّه يكون ممن يبتغي العلم من أجل روايته للآخرين وإنعاش تجارته العلمية، وليس من أجل تربية روحه. قال الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) في هذا المضمار: "حسبُك من الجهل أن تُظهر ما علمت" (4)، فالذي يتظاهر بالعلم جاهل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) نهج البلاغة ، الخطبة 129، المقطع 7 - 8 ؛ ووسائل الشيعة، ج 16، ص 151.
(2) نهج البلاغة، الحكمة 150؛ ووسائل الشيعة، ج16، ص151.
(3) نهج البلاغة، الحكمة 73؛ ووسائل الشيعة، ج 16، ص 151.
(4) نهج الفصاحة، ج1، ص195.