1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

منزلة الصبر الخاصة

المؤلف:  الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القران

الجزء والصفحة:  ج4 ص190 - 192

2023-03-31

1441

{وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ} [البقرة: 45]

لعل السر في مجيء "الصبر"، من بين سائر مكارم الأخلاق نظير الشكر، واليقين، والحلم، وحسن الخلق، والرضا والتسليم، والتوكل، جنباً إلى جنب الصلاة فلم يقل عز من قائل على سبيل المثال: "استعينوا بالتوكل والصلوة" أو "استعينوا بالشكر والصلوة"، وببيان آخر: الإتيان بالصبر والصلاة معاً، نقول لعل السرّ في ذلك هو أن انتخاب الصبر من بين جميع مكارم الأخلاق كان بمقتضى بلاغة الكلام؛ وذلك لأن هذا الخطاب جاء في إثر خطابات أخرى طُرحت في الآيات التي سبقت هذه الآية بشكل سلسلة من الواجبات والمحرمات التي تحتاج إلى الصبر والاستقامة، وبطبيعة الحال فإن مثل هذه المنزلة متناسبة مع التوصية بالصبر من ناحية والتوصية بالارتباط بالله تعالى (الصلاة) من ناحية أخرى.

طرح بعض المفسرين احتمال اختصاص الصبر في الآية بالصبر في الصلاة وقالوا في معرض تبرير ذلك وجه التقارن بين الصبر والصلاة هو أن المراد من الصبر هو الصبر على تكاليف الصلاة وأوصافها الحقيقية؛ لأن التقيد بخصوصيات من قبيل حضور القلب ودفع الوساوس الشيطانية، مما يحتاج بإلحاح إلى الاستقامة والصبر (1)، إلا أن هذا البيان لا يصحح حصر الصبر في صبر الصلاة؛ وذلك لأنه:

أولاً: إطلاق اللفظ يأبى الحصر.

وثانياً: إن شمولية الصبر للصلاة يؤمن المعنى المذكور.

وعلاوة على ما مرّ ذكره فهناك نقطة تستحق الالتفات وهي أن الصبر يتمتع في الثقافة القرآنية بمنزلة خاصة. حتى إنه يُستفاد من بعض الآيات أن الصبر هو - من بعض الجوانب - أفضل من الصلاة، فمثلاً على الرغم من إيلاء أهمية خاصة لخصوص الصلاة في الآية مدار البحث (2) ففي الآية 153 من نفس السورة وبعد إيراده لجملة {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} [البقرة: 153] فإنّه عز وجل بدلاً من أن يقول: "إن الله مع المصلين"، تراه يقول: {إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ}، كما أن ما طُرح في الآية 154 في إشارة إلى عظمة مقام الشهيد: {وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ} [البقرة: 154] هو ببركة صبر الشهيد ومقاومته في ساحة النزال.

الصبر هو غير السكوت؛ فالصبر هو عبارة عن كف النفس بأمر من الله سبحانه وتعالى وهو أهم عوامل الغلبة في التعاطي مع البلايا وكما قد أسلف فإن الإتيان بالصلاة مع الخضوع والخشوع وحضور القلب ورعاية جميع شروطها وخصوصياتها هو رهن بالصبر والاستقامة، وإن تطبيق الصبر والصلاة في الروايات الآتية على الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله وسلم) وأمير المؤمنين (عليه السلام) هو من منطلق أن هذين العظيمين كانا يمثلان حقيقة الصبر والصلاة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع جوامع الجامع، ج1، ص48.

(2) لأن التعبير بـ {وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ} [البقرة: 45] ، وفقاً لما سيأتي بخصوص الضمير "إنها"، خاص بالصلاة.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي