1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

الروايات التطبيقية والتفسيرية

المؤلف:  الشيخ عبد الله الجوادي الآملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القرآن

الجزء والصفحة:  ج1 ،ص210-213.

2023-04-05

1187

الروايات التطبيقية والتفسيرية

 

إن القرآن الكريم كتاب عالمي وخالد بحيث إن نطاق وآفاق رسالته لا تحدها الحدود الجغرافية ولا تؤطرها الحدود الإقليمية ولا تؤثر على نطاق سعته و إحاطته فواصل امتداد الزمان، ومثل هذا الكتاب جار في ماضيه كما هو في حاضره، وينطبق على السابق واللاحق كما ينطبق على الحال... والأحكام والصفات التي يذكرها القرآن لنفسه أوسع من حدود الزمان والمكان.

 

وقد عبر القرآن الكريم عن هذه الصفة بـ(الجري)، حيث يقول الإمام الباقر(عليه السلام) : "ولو أن الآية إذا نزلت في قوم، ثم مات اولئك القوم ماتت الآية ما بقي من القرآن شيء، ولكن القرآن يجري أوله على آخره مادامت السماوات والأرض ..."(1)

ويقول هذا الإمام(عليه السلام) أيضاً: إن جميع آيات القرآن لها ظاهر وباطن والبعض من (مصاديقها) قد حدثت والبعض منها لم تأت بعد. وان القرآن يجري كالشمس والقمر: عن الفضيل بن يسار قال: سألت أبا جعفر(عليه السلام) عن هذه الرواية: "ما في القرآن آية إلا ولها ظهر وبطن" فقال: "ظهره تنزيله وبطنه تأويله، منه ما مضى ومنه ما لم يكن. يجري كما يجري الشمس - والقمر، كما جاء تأويل كل شيء منه. يكون على الأموات كما يكون على الأحياء"(2)، في هذا الحديث الشريف اعتبر انطباق آيات القرآن الكريم على الموارد التي تحصل بواسطة التحليل من قبيل الجري.

والكثير من الروايات التي ذكرت في التفاسير الروائية مثل "نور الثقلين" و"البرهان" ووصفت بأنها "روايات تفسيرية" ليست هي بصدد تفسير الآية، لأن التفسير هو بمعني بيان معاني الألفاظ والجمل القرآنية وأكثر تلك الأحاديث ليست من هذا القبيل، بل هي بصدد تطبيق الآية على بعض المصاديق، وفي مواضع كثيرة هي لغرض التطبيق على أبرز مصاديقها كما حدث بالنسبة للآية الكريمة: { غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ } حيث طبقت على اليهود والنصارى، والعلامة على أن مثل هذه الروايات تطبيقية هو: أولا: ان مفاهيم {المغضوب عليهم} و {الضالين}عامة ولها مصاديق كثيرة، وذكر مصداق واحد لا يعني أبدا عدم انطباق المفهوم الجامع على سائر المصاديق، إلا أن يكون هناك دليل على الانحصار كما سيأتي في التنبيه القادم. ثانية، هذه العناوين بنفسها قد طبقت في روايات أخرى على طوائف غير اليهود والنصاري، مثل تطبيق {المغضوب عليهم} على النواصب {الضالين} على المشككين الجاهلين بالأئمة(عليهم السلام). ثالثا، في بعض الروايات طبق عنوان الضالين على كلتا الطائفتين اليهود والنصارى(3).

والشاهد الآخر على كون أكثر الروايات التفسيرية تطبيقية هو القول الفصل الذي خاطب به الإمام الباقر(عليه السلام) خيثمة حين قال: "يا خيثمة القرآن نزل أثلاثا: ثلث فينا وفي أحبائنا، وثلث في أعدائنا وعدو من كان قبلنا و...."(4).

وبناء على هذا، فإن هذه الروايات على فرض صحتها وكون سندها وجهة صدورها تامين، فإنها لا تحدد أبدأ سعة وشمول وعموم معني الآية، وذكر مصداق لها أو المصداق الكامل لا ينفي المصاديق الأخرى ولا يقيد يد المفسر في تطبيق الآية على باقي المصاديق، بل إن الآية لها معنى عام وهي لا تزال باقية على عمومها.

وفائدة ودور الروايات التطبيقية هو أن بيان بعض مصاديق الآية يرشد المفسر إلى فهم المعنى العام.

تنويه: في بعض الموارد يكون المصداق للآية منحصرة ومحدودة ولا يسري فيها قانون الجري والتطبيق كما في آية الولاية، {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ} [المائدة: 55] ، وآية المباهلة: {فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ} [آل عمران: 61] ، وآية التطهير: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} [الأحزاب: 33].

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. تفسير العياشي، ج 1، ص 10.

2. بصائر الدرجات، ص216.

3. نور الثقلين، ج 1، ص24-25 .

4. تفسير العياشي، ج 1، ص10.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي