تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
مرقاة أهل الجنة
المؤلف: الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
المصدر: تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة: ج1،ص297-299.
2023-04-09
1550
مرقاة أهل الجنة
جاء رجل إلى الإمام السجاد(عليه السلام) وسأله عددا من الأسئلة فأجاب عليها الإمام، فأحبّ أن يسأل الإمام من جديد فقال له الإمام(عليه السلام): "مكتوب في الإنجيل: لا تطلبوا علم ما لا تعلمون، ولما عملتم بما علمتم فإن العالم إذا لم يعمل به لم يزده من الله إلا بعدا" ثم قال: "عليك بالقرآن فإن الله خلق الجنة بيده لبنة من ذهب ولبنة من فضة وجعل ملاطّها المسك وترابها الزعفران وحصاها اللؤلؤ وجعل درجاتها على قدر آيات القرآن، فمن قرأ القرآن قال له: اقرأ وارق، ومن دخل منهم الجنة لم يكن أحد في الجنة أعلى درجة منه ما خلا النبيّين والصدّيقين".(1)
ويقول حفص: ان الإمام موسى بن جعفر(عليه السلام) قال لرجل: "أتحب البقاء في الدنيا؟" فقال ذلك الشخص وكان من المتربّين في أحضان عقيدة الإمامة: نعم، فسأله الإمام (عليه السلام) "ولماذا؟" فقال: لكي أكثر من تلاوة السورة المحبوبة لدي {قل هو الله أحد}(2). فصمت الإمام الكاظم(عليه السلام) قليلا ثم قال: "يا حفص من مات من أوليائنا وشيعتنا ولم يحسن القرآن عُلّم في قبره ليرفع الله به من درجته، فإن درجات الجنة على قدر آيات القرآن، يقال له: اقرأ وارق، فيقرأ ثم يرتقي.
فإذا كان هناك أحد من الشيعة لم يتعلم القرآن جيداً في حياته، فإنه - يُعلم القرآن في عالم البرزخ (لأنه مؤمن بحقيقة القرآن) كي يرفع الله درجاته لأن درجات الجنّة على قدر آيات القرآن. فيقال للقارئ: اقرأ وارق في درجات الجنة، فيقرأ ويرتقي.
وفي عالم البرزخ ليس هناك مجال للتكامل العملي كي يصل الإنسان إلى كمال أعلى بواسطة أداء واجب أو مستحبّ، ولكن طريق التكامل العلميّ مفتوح، كالذي يحصل للروح في الرؤيا من كشف وشهود لكثير من المعلومات والمعارف التي لا سبيل إلى نيلها وتعلمها عن طريق حركة البدن وسعيه في زمان اليقظة، وحيث إن عدد درجات الجنة بعدد آيات القرآن الكريم فلأجل رفع درجات الشيعة، فإنهم يؤتون تعليم القرآن أولا ومن ثم يقال لهم: "اقرأ وارق" فيقرأون ويرتقون في درجات الجنة.
والصعود في درجات الجنة ليس جزاء للقراءة في عالم الآخرة، لأن عالم البرزخ ليس فيه تكليف أو عمل يترتب عليه الجزاء، بل إن صعود أهل الجنة في درجات الجنة إنما هو ظهور لأنسهم مع القرآن في الدنيا.
يقول حفص: "فما رأيت أحدا أشدّ خوفاً على نفسه من موسى بن جعفر(عليه السلام) ولا أرجأ في الناس منه وكانت قراءته حزنا فإذا قرأ فكأنه * يخاطب إنسانا"(3).
وهذه هي صفة التلاوة مع التدبر، إذ أنّ القارئ المتدبر يجد نفسه تارة مخاطباً لله سبحانه وأخرى مخاطبة من قبل الله سبحانه.
وأما كيفية تعلم القرآن بين أصحاب النبي الأكرم(صلى الله عليه واله وسلم) فقد رويت بهذا النحو: "كانوا يأخذون من رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم) عشر آيات. فلا يأخذون في العشر الأخرى حتى يعلموا ما في هذه من العلم والعمل"(4).
____________
1. جامع احاديث الشيعة، ج15، ص15.
2. في إحدى الغزوات في صدر الإسلام حيث كان فيها أمير المؤمنين(عليه السلام) فائدة للجيش من قبل رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم)، وبعد عودة الجيش سأل رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم) بعض أفراد الجيش التقديم تقرير عن حال سفرهم وقال كيف وجدتم قائد الجيش؟ فاشتكوا إلى رسول الله من استمرار أمير المؤمنين علي(عليه السلام) على قراءة سورة التوحيد في الصلوات. فسأل رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم) عليا(عليه السلام) ماذا تقول في ذلك يا علي؟ فأجاب أمير المؤمنين(عليه السلام) . إنني أحب تلاوة {قل هو الله أحد}. [البحار، ج89، ص348].
3. جامع أحاديث الشيعة، ج15، ص15.
4. نفس المصدر، ص27.