1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

شفاعة الامام علي

المؤلف:  الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القران

الجزء والصفحة:  ج4 ص 325 - 327

2023-04-11

1624

- عن الامام علي (عليه السلام): "ان للجنة ثمانية أبواب: باب يدخل منه النيبون والصديقون، وباب يدخل منه الشهداء والصالحون، وخمسة أبواب يدخل منها شيعتنا ومحبونا، فلا أزال وافقا على الصراط ادعو وأقول: رب سلم شيعتي ومحيي وانصاري ومن تولاني في دار الدنيا، فإذا النداء من بطنان العرش: قد اجيبت دعوتك وشفعت في شيعتك ..." (1).

- عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) قال: "ان حلقة باب الجنة من ياقوتة حمراء على صفائح الذهن فإذا دقت الحلقة على الصفيحة طنت وقال: يا علي" (2).

إشارة: أ: قال الاسناد العلامة الطباطبائي في درس الحديث الخاص به تبيانا لسر ان الصوت الناتج عن قرع باب الجنة هو "ياعلي" ان من آداب ورود الضيف على المضيف هو ان يقرع باب الدار، وينادي صاحبها، ويستأذن منه في الدخول. وان صوت قرع باب الجنة هو "ياعلي" الذي هو بمثابة صوت الضيف، وكأن الضيف يقول: يا علي يفهم من ذلك ان المضيف وصاحب الدار، أي صاحب الجنة، هو علي أي ان المحور الأساسي لدخول الجنة هو الولاية وان المحروم من الولاية يحرم من الجنة.

ب: ان اثبات الشفاعة للشيعة لا ينافي ثبوتها لغيرهم، اللهم إلا ان يفيد محتوى الحديث حصرها فيهم، حيث يمكن في هذه الحالة حل التعارض من خلال تعدد المراتب التشكيكية للشفاعة، فإذا أمكن لكل موحد ان يكون مورداً للشفاعة، فإن للمسلم غير الشيعي ان يشمل ببعض مراتبها الضعيفة أيضا.

- تفسير الامام العسكري (عليه السلام): " ... تقول الجنان: يا محمد ويا علي! ان الله تعالى امرنا بطاعتكما وان تأذنا في الدخول إلينا من تدخلاته، فاملانا بشيعتكما، مرحبا بهم واهلا وسهلا. وتقول النيران: يا محمد ويا علي! ان الله تعالى امرنا بطاعتكما، وان يحرق بنا من تأمراتنا بحرقة، فأملأنا بأعدائكما" (3).

- عن أبي الحسن (عليه السلام): "إذا كان لك يا سماعة إلى الله عزوجل حاجة فقل: "اللهم اني اسألك بحق محمد وعلي فإن لهما عندك شأنا من الشأن، وقدراً من القدر، فيحق ذلك الشأن ويحق ذلك القدر ان تصلي على محمد وال محمد، وان تفعل بي كذا وكذا" فإنه إذا كان يوم القيامة لم يبق ملك مقرب ولا نبي مرسل ولا مؤمن ممتحن إلا وهو يحتاج إليهما في ذلك اليوم" (4).

- عن الباقر (عليه السلام) في قوله: {وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً} [الجاثية: 28] ، قال: "ذلك النبي (صلى الله عليه واله وسلم) وعلي (عليه السلام) يقوم على كوم قد علا الخلائق فيشفع ثم يقول: يا علي اشفع، فيشفع الرجل في القبيلة، ويشفع الرجل لأهل البيت، ويشفع الرجل للرجلين على قدر عمله، فذلك المقام المحمود" (5).

إشارة: أ: المراد من ملئ الجنة هو: أدخلا فيها من شئتنما، وإلا ففي القرآن الكريم لا يذكر الملء إلا فيما يتعلق بجهنم التي هي مظهر للغضب الإلهي وهي اكثر محدودية من الرحمة، ولم تطرح مسألة ملء الجنة على الاطلاق. وسر هذه المسألة فضلا عن قلة اللائقين بالجنة هو سعة رقعة ونطاق الرحمة الإلهية.

ب: الظاهر من الاحاديث المارة الذكر هو انه في بعض المواطن تكفي شفاعة أي واحد من النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم) او الإمام علي (عليه السلام)، إلا ان الاستشفاع باجتماع كلا هاتين الذاتين النورايتين يكون شرطاً في غيرها من المواضع، وان مثل هذه الاشتراط والتدخل إنما يكون قابلا للتبرير بلحاظ نشأة الكثرة حيث يمثل كل واحد منهما مظهرا خاصا من المظاهر العامة لله سبحانه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. كتاب الخصال، ج2، ص407-408، وبحار الانوار، ج8، ص39 .

2. علل الشرائع، ج1، ص196، وبحار الانوار، ج8، ص122 .

3. التفسير المنسوب إلى الامام العسكري، ص446، ج8، ص55

4. الكافي، ج2، ص562، وبحار الانوار، ج8، ص59 .

5. مناقب آل أبي طالب، لأبن شهر آشوب، ج2، ص188-189، وبحار الانوا، ج8، ص43 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي