1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : القراء والقراءات : رأي المفسرين في القراءات :

خبر اجهار ابن مسعود بقراءة القرآن

المؤلف:  السيد مرتضى العسكري

المصدر:  القرآن الكريم وروايات المدرستين

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص135-136.

10-10-2014

1485

من الذين استمعوا إلى القرآن ، وآمنوا به في المرحلتين الاخيرتين من اقتدى بالرسول في إسماع القرآن للناس مثل عبد اللّه بن مسعود.

روى ابن عبد البر وابن الاثير وابن حجر وغيرهم في ترجمة عبداللّه بن مسعود من كتب تراجم الصحابة، وكذلك روى في كتب

التاريخ كلّ من الطبري وابن الاثير وابن كثير وغيره في ذكر حوادث قبل هجرة المسلمين الاولى إلى الحبشة وقالوا:

كان أوّل من جهر بالقرآن بمكّة بعد رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) عبداللّه بن مسعود وذلك لانه اجتمع يوماً أصحاب رسول اللّه (صلى الله وآله وسلم)، فقالوا: واللّه ما سمعت قريش هذا القرآن يجهر لها به قط فمن رجل يسمعهم فقال عبداللّه بن مسعود أنا. فقالوا: إنّا نخشاهم عليك إنما نريد رجلاً له عشيرة تمنعه من القوم إن أرادوه. فقال: دعوني فإن اللّه سيمنعني فغدا عبداللّه حتى أتى المقام في الضحى وقريش في أنديتها، حتى قام عند المقام، فقال رافعاً صوته: { بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ * الْرَّحْمنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ}.

فاستقبلها فقرأ بها فتأملوا فجعلوا يقولون ما يقول ابن ام عبد ثمّ قالوا: انه ليتلو بعض ما جاء به محمد فقاموا فجعلوا يضربون في وجهه وجعل يقرأ حتى بلغ منها ما شاء اللّه ان يبلغ ثمّ انصرف إلى أصحابه، وقد أثروا بوجهه فقالوا: هذا الّذي خشينا عليك.

فقال ما كان أعداء اللّه قط أهون عليّ منهم الان ولئن شئتم غاديتهم بمثلها غداً. قالوا: حسبك قد أسمعتهم ما يكرهون (1).

والخبر الثاني يأتي ذكره في الفصل الاتي.

هكذا قرأ ابن مسعود عن ظهر قلب سورة الرحمن وكان ذلك قبل هجرتهم إلى الحبشة في السنة الخامسة من البعثة.

وكان رسول اللّه إذا قرأ القرآن في صلاته في البيت ربما جهر بالقرآن سبّ المشركون القران ومن أنزله ومن جاء به وكان الرجل إذا أراد أن يسمع رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) بعض ما يتلوا استرق فرقا منهم، فاذا رأى أنّهم عرفوا أنه يستمع ذهب خشية أذاهم، فلم يستمع، فكان المشركون يطردون الناس عنه، ويقولون : لا تسمعوا لهذا القرآن، والغوا فيه لعلكم تغلبون، فوصف اللّه ذلك في سورة فصلت / 26 وقال :

{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَسْمَعُوا لِهذَا الْقُرْآنَ وَالْغَوْا فِيهِ}

وكان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) إذا أخفى قراءته لم يسمع من يحب أن يسمع القرآن فأنزل اللّه تعالى في سورة الاسراء / 110:

{وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافَتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذلِكَ سَبِيلاً}

*        *        *

كانت تلكم أمثلة ممّا حوى القرآن المكي من أخبار المعارك الفكرية بين كفار قريش والقرآن وحملته ، وأمثلة مما جاء فيه سائر فنون المعرفة في القرآن المكّي ، نكتفي بما أوردنا من كل ذلك لندرس في ما يأتي كيفية تبليغ الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) بمكة بإذنه تعالى.

________________________


1- أسد الغابة 3 / 256 ـ 257، والاصابة 2 / 361، وطبقات ابن سعد 3 / 117، والطبري 1 / 1188، وسيرة ابن هشام 1 / 336، والكامل لابن الاثير 2 / 31.
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي