1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تاريخ الفيزياء

علماء الفيزياء

الفيزياء الكلاسيكية

الميكانيك

الديناميكا الحرارية

الكهربائية والمغناطيسية

الكهربائية

المغناطيسية

الكهرومغناطيسية

علم البصريات

تاريخ علم البصريات

الضوء

مواضيع عامة في علم البصريات

الصوت

الفيزياء الحديثة

النظرية النسبية

النظرية النسبية الخاصة

النظرية النسبية العامة

مواضيع عامة في النظرية النسبية

ميكانيكا الكم

الفيزياء الذرية

الفيزياء الجزيئية

الفيزياء النووية

مواضيع عامة في الفيزياء النووية

النشاط الاشعاعي

فيزياء الحالة الصلبة

الموصلات

أشباه الموصلات

العوازل

مواضيع عامة في الفيزياء الصلبة

فيزياء الجوامد

الليزر

أنواع الليزر

بعض تطبيقات الليزر

مواضيع عامة في الليزر

علم الفلك

تاريخ وعلماء علم الفلك

الثقوب السوداء

المجموعة الشمسية

الشمس

كوكب عطارد

كوكب الزهرة

كوكب الأرض

كوكب المريخ

كوكب المشتري

كوكب زحل

كوكب أورانوس

كوكب نبتون

كوكب بلوتو

القمر

كواكب ومواضيع اخرى

مواضيع عامة في علم الفلك

النجوم

البلازما

الألكترونيات

خواص المادة

الطاقة البديلة

الطاقة الشمسية

مواضيع عامة في الطاقة البديلة

المد والجزر

فيزياء الجسيمات

الفيزياء والعلوم الأخرى

الفيزياء الكيميائية

الفيزياء الرياضية

الفيزياء الحيوية

الفيزياء العامة

مواضيع عامة في الفيزياء

تجارب فيزيائية

مصطلحات وتعاريف فيزيائية

وحدات القياس الفيزيائية

طرائف الفيزياء

مواضيع اخرى

علم الفيزياء : الفيزياء الكلاسيكية : الديناميكا الحرارية :

مفهوم الحرارة عند فخر الدين الرازي (القرن 7هـ / 13م)

المؤلف:  سائر بصمه جي

المصدر:  تاريخ علم الحرارة

الجزء والصفحة:  ص29

2023-04-17

1103

ناقش الإمام فخر الدين الرازي مفهوم الحرارة بطريقة منطقية صورية، فقد بدأ بمقدمتين عن الارتباط بين الحرارة والجوهر، فالحرارة جزء من الجسم الحار، والجسم الحار يتكون من ذرات؛ لذلك من المنطقي أن تكون الحرارة جزءًا من الذرات المكونة للجسم، لكن ليس على طريقة ديموقريطس. وقد تكون الحرارة ظاهرةً عَرَضية على الجسم تأتيه من خارجه، يقول في ذلك: إن «الحرارة جزء من الحار، والحار جوهر، فالحرارة جزء الجوهر، وجزء الجوهر جوهر، فالحرارة بالنسبة إلى الحار من حيث هو حار جوهر، لكنها بالنسبة إلى الجسم القابل لها عَرَض فهي جوهر وعرض بالنسبة إلى الأمرين.»47

وبذلك يُحاول الإمام التوفيق بين الرأيين القائلين بأنَّ الحرارة إما أنها مكتسبة أو أنها داخلية في الجسم نفسه.

____________________________________________________________

هوامش

47 الرازي، فخر الدين المباحث المشرقية في علم الإلهيات والطبيعيات ج 1، منشورات بيدار-قم، الطبعة الثانية، 1990م، ص 161-162.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي