1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : القراء والقراءات : رأي المفسرين في القراءات :

كيفية الاقراء

المؤلف:  السيد مرتضى العسكري

المصدر:  القرآن الكريم وروايات المدرستين

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص140-142.

10-10-2014

1586

ينقسم قراءة القرآن وتدوينه في العصر المكي إلى ما يخصّ الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وما يعمّ المسلمين كالاتي :

1 ـ ما يخصّ الرسول (صلى الله عليه و آله و سلم) :

إن أول ما أقرأ اللّه ـ جلّ جلاله ـ رسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) من القرآن الكريم الايات الخمس الاولى من سورة اقرأ حيث قال سبحانه :

أ ـ في سورة العلق :

{بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ  اقْرَأ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الانسان  مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الاَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الانسان  مَا لَمْ يَعْلَمْ}

ب ـ في سورة الاعلى :

{سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنْسَى}

ج ـ في سورة القيامة :

(لاَ تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ * فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ)

وفي صحيحي مسلم والبخاري واللفظ للأول (1) : بسندهما عن فاطمة إن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال لها ـ في مرض وفاته ـ : إن جبريل كان يعارضه بالقرآن كلّ عام مرّة وأنّه عارضه به في هذا العام مرّتين ، ولا أراني إلاّ قد حضر أجلي.

كان ذلكم أمر إقراء اللّه ـ جلّ اسمه ـ نبيّه الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) القرآن سواء كان في مكّة أو في المدينة.

2 ـ ما يعمّ المسلمين بمكة :

من خبر إقراء خباب بن الارت فاطمة أخت عمر بن الخطاب وزوجها علمنا انّ الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) كان قد نظّم خلايا سريّة لإقراء المسلمين القرآن بمكة. وفي ما يأتي بعض أخبار القرآن لدى المهاجرين من مكّة إلى الحبشة.

المسلمون والقرآن في الحبشة :

في سيرة ابن هشام وطبقات ابن سعد وغيرهما ما موجزه :

لما اشتدّ اذى قريش للمؤمنين الذين أظهروا اسلامهم أمرهم الرسول بالهجرة إلى الحبشة فهاجر زهاء ثمانين رجلاً وامرأة من المسلمين فأجارهم النجاشي ملك الحبشة فبعثت قريش بهدايا إلى مع عمرو بن العاص وعمارة بن الوليد وطلبت منه أن يعيدهم إلى مكّة فجمع النجاشي بين المسلمين وعمرو وعمارة فقرأ جعفر عليه صدر سورة كهيعص ـ سورة مريم ـ فبكى النجاشي حتّى اخضلت لحيته وأبى أن يعيد المسلمين إلى قومهم قريش (2).

لم يعيّن ابن هشام وغيره إلى أيّة آية قرأ جعفر من سورة مريم ولابدّ أنه قرأ صدر السورة إلى الآية 34 منها والّتي جاء فيها ذكر زكريا ويحيى وعيسى ومريم (عليهم السلام) .

إن خبر ابن مسعود وخبر جعفر يدلاّن على أن المسلمين كانوا يحفظون ما نزل من القران ما يساعدهم أن يقرأوا في كل مكان ما يناسبهم ، كما أن خبر خليّة بيت فاطمة ابنة الخطاب كان يدل على وجود القرآن مكتوبا عند المسلمين بمكّة.

_______________________ 

1- صحيح مسلم كتاب فضائل الصحابة باب فضائل فاطمة (عليها السلام) الحديث رقم 98 و 99 ، 4/ 1905 ، وصحيح البخاري 3 / 151 ، كتاب فضائل القرآن باب كان جبرئيل يعرض القرآن على النبيّ (ص) ، ومسند أحمد 6 / 282 ، وسنن ابن ماجة كتاب الجنائز باب ما جاء في ذكر مرض رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ص 518 الحديث 1621.

2- سيرة ابن هشام 1 / 359 ـ 360؛ وطبقات ابن سعد ، 1 / 207؛ وسيرة ابن اسحاق ص 194.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي