1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

فرق الحمد عن المدح

المؤلف:  الشيخ عبد الله الجوادي الآملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القرآن

الجزء والصفحة:  ج1 ص380-382.

2023-04-26

1323

فرق الحمد عن المدح

المشهور أن الحمد والمدح مثلان ومتساويان في المعنى، كما أن مفردتي القدح والهجاء المقابلتين لهما مثلان ومتساويتان.(1) لكن هاتين الكلمتين اللتين لهما جذران مختلفان، لهما معنيان مختلفان، ولهذا فإنهما بلحاظ الاستعمال يختلف مورد إحداهما عن الأخرى، فالحمد يكون فقط في المقابل صاحب الكمال الذي له عقل وفكر، لكن المدح (الكلام المعبر عن عظمة حال الممدوح) الذي هو في مقابل الذم يستعمل في غير العاقل أيضا؛ مثلا يمكن القول في الجوهرة الجميلة والثمينة أنها ممدوحة، ولا يمكن القول انها محمودة: "يقال مدحت اللؤلؤ على صفائه  ولا يقال حمدته على صفائه"(2).

والاختلاف الآخر بين الحمد والمدح هو ان الحمد يقع في مقابل ا الأعمال الاختيارية فقط، لكن المدح يستعمل أيضا في الأمور الخارجة عن الاختيار؛ مثلا، طول القوام وجمال الوجه في الإنسان قابل للمدح؛ ولكنه غير قابل للحمد، خلافا للإنفاق والتعلم اللذين يكونان ممدوحين ومحمودين أيضا. إذا فكل حمد هو مدح، ولكن ليس كل مدح حمدا(3).

والبعض قال: إن مفهوم الحمد يستبطن (وصول أثر الكمال المحمود إلى الآخر). وبعبارة أخرى فإن الحمد مالا يكون بالفضائل فحسب وإنما يكون بالفواضل أيضا، خلافا للمدح الذي يكون من هذه الناحية أعم أيضا.(4) وهذا الكلام غير تام، لأنه قد ذكر في القرآن الكريم والأدعية حمد الله سبحانه على أنواع من الكمال التي لايصل أثرها إلى الآخر كالتجرد والأولية والآخرة و... {وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا } [الإسراء: 111] ، " الحمد لله الأول بلا أول كان قبله والآخر بلا آخر يكون بعده، الذي قصرت عن رؤيته و أبصار الناظرين وعجزت عن نعته أوهام الواصفين".(5) ومن المعلوم أن الأول بلا أولية قبله، والآخر بلا آخرية بعده، والتجرد، وعدم امتلاك الولد والولي والشريك وأمثال ذلك ليست من أنحاء الكمال التي تصل آثارها إلى الآخرين.

وقال البعض أيضا: إن الحمد فقط يستعمل في الثناء بالحق، أما المدح فيستعمل في الثناء بالباطل أيضا(6) مثل "أحثوا في وجوه المداحين و التراب"(7). وهذا الفرق غير تام أيضا لأن الحمد قد استعمل أيضا في مورد الثناء بالباطل كما في قوله تعالى: {وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا} [آل عمران: 188] ، "وابتلى بحمد من أعطاني"(8) "وتبتغي في قولك للعامل بأمرك أن يوليك الحمد دون ربه...."(9).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. الكشاف، ج1، ص8.

2. الميزان، ج1، ص 19.

3. التفسير الكبير، ج 1، ص 223.

4. المنار، ج1، ص50.

5. الصحيفة السجادية، الدعاء الأول.

6. الفروق اللغوية، ص202. ان اختلاف معاني المفردات (الفروق اللغوية) على الرغم من تبيينه في كتب مثل (الفروق اللغوية) لأبي هلال العسكري، و(المغني لابن هشام) لكن قسمة عظيمة منه لايمكن بيانه وشرحه الا بواسطة القرآن و روايات وأدعية المعصومين (عليهم السلام) ، والا فإن الكثير من موارد استعمال الكلمات في القرآن والروايات يجب حملها على الاستعمال المجازي.

7. البحار، ج 70، ص294.

8. نهج البلاغة، الخطبة225، المقطع 2 .

9. نفس المصدر، الخطبة 79، المقطع 2.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي