1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

العلاقة بين الحمد وكون الكعبة مربعة

المؤلف:  الشيخ عبد الله الجوادي الآملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القرآن

الجزء والصفحة:  ج1 ص416-418.

2023-04-29

1587

العلاقة بين الحمد وكون الكعبة مربعة

- روي عن الصادق (عليه السلام)  أنه سئل: لم سميت الكعبة؟ قال: "لأنها مربعة" فقيل له: ولم صارت مربعة؟ قال: "لأنها بحذاء البيت المعمور وهو مربع". و فقيل له: ولم صار البيت المعمور مربع؟ قال: "لأنه بحذاء العرش وهو  مربع". فقيل له: ولم صار العرش مربعا؟ قال: "لأن الكلمات التي بني = عليها الإسلام أربع: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر"(1).

إشارة: في هذا الكلام القيم الذي يربط الإمام الصادق لما فيه مسألة الشكل المربع للكعبة مع القواعد الأساسية للدين، تم بيان عظمة حمد الله سبحانه، حيث إن منزلة التحميد بدرجة من العلو والرفعة، بحيث جعلت إلى جانب التسبيح والتهليل والتكبير، وهي الأركان الأساسية للدين والقواعد الأولى لخلق العالم، لأن عرش الله الذي هو مقام الأمر والحكم قائم على هذه الأركان.

كما ويستفاد من هذا الحديث اختصاص الحمد بالله سبحانه، ويستظهر منه اختصاص التسبيح والتهليل والتكبير بالله أيضا، لأنه إذا كان أساس الدين هو التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير، إذن، فلاشيء في الكون مرتبط بغير الله حتى يكون غير الله لأجله محمودا للحامدين.

فغير الله إنما يكون ملجأ للآخرين ومحمودا من قبلهم، إذا كان له كمال بنفسه أولا، وإذا استطاع بكماله أن يسد حاجات الآخرين ويوقرها لهم ثانية، بينما عندما يقترن التسبيح والتحميد لله سبحانه مع التهليل، فإن مفاد ذلك أن الله سبحانه هو الموجود الوحيد الغني الذي لا يعتريه النقص، وهو الذي يرفع النقائص، وفي النتيجة لا مؤثر في هذا الكون سواه. فلو كان التسبيح والتحميد قد ذكرا بغير التهليل لم يفيدا أكثر من أن الله غني وأنه قادر على رفع نقائص الآخرين، وهذا فقط إثبات للشيء لا نفي لما عداه.

وعليه، فإن التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير كلها ملك لله سبحانه، ولو اتصف مقام أو شخص بأنه محمود، فهو في الحقيقة شأن من شؤون فاعلية الله سبحانه، كما في المقام المحمود للرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. البحار، ج96، ص57.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي