1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

اصحاب السقيفة

المؤلف:  الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القران

الجزء والصفحة:  ج4 ص463 - 465

2023-04-30

1114

قال بعض المفسرين في ترجيحهم للأمة الإسلامية على بني إسرائيل ما نصه:

لقد فارق موسى أمته أربعين يوماً فتحولت أمته إلى عبادة العجل، وقد مضت على أمة محمد (صلى الله عليه واله وسلم) خمسمائة عام ونيف بعد رحيل المصطفى عنها ودينها وشريعتها يزدادان طراوة وغضاضة يوماً بعد يوم، ...(1).

إن نبوغ الإسلام والبلوغ الثقافي للمسلمين كانا قد أديا، مضافاً إلى صيانة الإسلام نفسه، إلى المحافظة على الأديان السماوية الأخرى سالمة مصونة من أن يصيبها من التحريف أكثر مما أصابها في فترة ما قبل الإسلام.

لقد طرح المفسر المذكور مبحثاً آخر هو محط نقد عندما قال:

عندما التحق موسى بميعاد الحق استخلف هارون مكانه وسلّمه مقاليد الأمة قائلاً له: {أخْلُفْني في قَوْمِي}، فلا جرم أنهم وقعوا فريسة الفتنة وحرفَهم السامري عن جادة الحق... كما أن بلال المؤذن قد قال للمصطفى (صلى الله عليه واله وسلم) في السر: هلا استخلفت علينا؟ قال: "الله خليفتي فيكم"؛ فأودع الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) امته بيد الواحد الأحد ...(2)

لكنه "ليس من المصلحة أن يكشف الغطاء عن السر" (3) وإلا فإن تسمر سامريي السقيفة، وتعجل الدائرين في فلك العجل من المتنصلين عن الولاية والمخاصمين للإمامة ليسا ممّا يُغفل عنه أو يُغتفر؛ كما أن التصريح والنص النبويين بالخلافة العلوية ليسا مستورين ولا منسيين، وأن تنزيل علي بن أبي طالب (عليه السلام) منزلة هارون في حديث المنزلة ليس بالمبهم ولا بالمجهول. على أية حال دعونا نطوي هذه الصفحة إلى حين ظهور بقيّة الله أرواح) من سواه ،فداه الذي يمثل فصل الخطاب للأديان والمذاهب، ليعرف الأمة الإسلامية بمحور الوحدة، ويدعوها إلى قطب الاتحاد، لينحو المجتمع البشري نحو الصواب، ويستفيض بما عند الله من الثواب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. كشف الأسرار وعدة الأبرار، ج1، ص 195 (وهو بالفارسية).

2. كشف الأسرار وعدة الأبرار، ج1، ص 195 (وهو بالفارسية).

3. في إشارة إلى مصرع بيت بالفارسية لحافظ الشيرازي من ديوان غزلياته القصيدة المرقمة 73، يقول فيه: مصلحت نیست كه از پرده برون افتد راز.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي