1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

التوبة النصوح والخالصة

المؤلف:  الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القران

الجزء والصفحة:  ج4 ص 519 – 521

2023-05-05

1589

إنّ التوبة هي من الفضائل الأخلاقية والنعم الخاصة التي وضعها الله سبحانه وتعالى نصب أعين السالكين. ويعتقد البعض أن التوبة هي أول منازل السائرين في جادة الحق. بطبيعة الحال هناك تأمل في كون التوبة هي المرحلة الأولى إلا أنه من الممكن اعتبارها من المنازل الابتدائية للسير والسلوك إلى الله أصل التوبة، التي هي بمعنى الرجوع إلى الله السير الصعودي للعبد نحوه تعالى والتوبة ليست علامة على كون التائب هذا المنطلق يقول الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله وسلم): "توبوا إلى الله فإنّي أتوب إلى الله كل يوم مائة مرة" (1). وللتوبة التي هي بمعنى الرجوع والصعود إلى الله درجات قسمها البعض إلى أربعة أقسام:

أ: توبة العوام وهي ترك الذنب وقضاء الفوائت، وأداء الحقوق، والندم على ما مضى، والعزم على أن لا يعود لمثله في المستقبل.

ب: إنابة الخواص من المؤمنين.

ج: أوبة الخواص من الأولياء.

د: جذبة الأنبياء.

ولكل من هذه الدرجات الأربع حكم خاص وأثر معين (2).

ما هو مطروح في الآية مورد البحث هو توبة العوام، حيث كان يتحتم على بني إسرائيل أن يتحولوا من الشرك إلى التوحيد، ومن عبادة العجل إلى عبادة البارئ تعالى. ومن أجل تحوّل كهذا لم يكن مجرد التصميم القلبي كافياً، بل كان لابد أن يقتل بعضهم بعضاً كي تقبل توبتهم . الحكم الصعب كان من جملة الأغلال والآصار التي حكم بها بنو إسرائيل وقد أمر القرآن الكريم نبي الإسلام (صلى الله عليه واله وسلم) بوضعها عن بني إسرائيل وتحريرهم هذا الحكم الشاق، قائلاً في هذا الخصوص: {وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ} [الأعراف: 157]. وليس المراد من الرجوع نحو البارئ هو الاكتفاء بالتوحيد الصرف والتخلص من الشرك، بل إنّه من الممكن أن يصير الموحد التائب منيباً، فأواباً، ومن ثم مجذوباً؛ وذلك لأن السالك إذا طوى جزءاً من الطريق بإرادته، فسوف يكمل الباقي بالجذبة الإلهية.

ما يُستشف من الآية مورد البحث هو لزوم التوبة النصوح والخالصة؛ إذ أن قيد إلى بارئكم يدل على حصر المرجع والمآب بالنسبة للراجع والأئب والتائب بحيث لا تجد أقل شائبة غير إلهية سبيلاً إلى هذا الرجوع.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. نهج الفصاحة، ج1، ص 170.

2. تفسير روح البيان، ج 1، ص138.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي