1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : هل تعلم :

المراد من مصر

المؤلف:  الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القران

الجزء والصفحة:  ج4 ص 720 - 722

2023-05-25

1125

قدمت آراء كثيرة بخصوص المراد من "مصر" أشار بعض المفسرين إلى  أربعة منها:

1. على أساس دخول التنوين حسب القراءة المعروفة فهي، وإن كانت نكرة، إلا أن المقصود هو مصرٌ معيّن (وليس مصر المعهودة)؛ أي: اهبطوا مدينة بيت المقدس التي كتبت لكم.

2. مدينة غير معلومة، أعم من الشام أو غيرها.

3. مدينة غير معلومة من مدن الشام.

4. المراد هو مصر فرعون المعهودة (1) .

طبعاً لا يمكن الجزم بأي واحد منها؛ كما أنه لا يترتب عليه أثر مهـم أيضاً. ويقول الطبري:

والذي نقول به في ذلك إنّه لا دلالـة فـي كتاب الله علـى الصواب من هذين التأويلين، ولا خبـر بـه عـن الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) يقطع مجيئه العذر (2).

ويقول أكثر المفسرين: المراد به هو مصر من الأمصار ولـيـس بـلاد مصر؛ لأن كلمة (مصر) ممنوعة من الصرف ولا تقبل التنوين. ومن أجل ذلك فإنه في المواطن الخمسة الأخرى التي جاءت فيها كلمة "مصر" في القرآن والتي أريد بها بلاد "مصر" قطعاً جاءت من دون تنوين.

لكنه بالالتفات إلى كون كلمة "مصر" ثلاثية وساكنة الوسط فإنها تقبل التنوين حتى إذا كانت معرفة؛ كما يذهب الأدباء في كلمـات مـن قبيل "نوح" و"لوط" و"هند". كما واحتمل البعض أيضاً أن التنوين في  "مصر" هو نظير قبول كلمة "قوارير في الآية: {كَانَتْ قَوَارِيرَا} [الإنسان: 15] للتنوين حيث يكون تناسب السياق وما إلى ذلك مصححاً لقبول الكلمة الممنوعة من الصرف للتنوين (3). والغرض هنا هو أنه لا تلازم بيـن قبـول هذه الكلمة للتنوين وكونها نكرة.

ومن هنا فإنه، علاوة على صاحب كتاب في ظلال القرآن (الذي أشير إليه سلفاً)، فإن مفسرين محققين من أمثال البلاغي، وأدباء كباراً من قبيل نظام الدين النيسابوري وأبي الفتوح الرازي قد احتملوا أيضاً أن المقصود هو مصر المعروفة وقالوا: يجوز كلا الوجهين في كلمـات مـن قبیل: هند ولوط ونوح ودعد (4).

ومحصلة البحث هى أن قبول كلمة "مصر" للتنوين لا يدل على أنهـا مدينة غير مصر فرعون المعهودة؛ كما أنه لا يمكن الاستنتاج من تعبيـر الأرض المقدسة" في الآية: {يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ} [المائدة: 21] بأنها تعني أرض فلسطين المقدسة؛ لأن هذا الفهـم يتنافى مـع ظاهر ما ورد في الآيات من 57 إلى 59 من سورة "الشعراء" حيث إنّـه بعد أن يقول: {فَأَخْرَجْنَاهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَريمِ} [الشعراء: 57،58] فهو يتبعه مباشرة بالقول: {كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ} [الشعراء: 59] ؛ لأن ظاهر القــول عين تلك البلاد الفرعونية قد وقعت في يد بني إسرائيل مباشرة بعد إخراج آل فرعون وغرقهم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. تفسير البحر المحيط، ج1، ص 396 - 397.

2. جامع البيان، ج 1، ص 349.

3. التبيان، ج 1، ص 277.

4. راجع آلاء الرحمن، ص 196؛ وتفسير غرائب القرآن ورغائب الفرقان، ج 1، ص 300؛ وتفسير روض الجنان وروح الجنان، ج 1، ص 131.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي