التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
العادات والمعتقدات المغولية (الياسا).
المؤلف: عباس اقبال.
المصدر: تاريخ المغول منذ حملة جنكيز خان حتى قيام الدولة التيمورية.
الجزء والصفحة: ص 113 ــ 114.
2023-05-26
1383
كان للمغول قبل جنكيزخان مجموعة من العادات والمعتقدات والآداب القومية تتفق وحياة البدو ولم يتم تدوينها نظراً لعدم معرفتهم بالخط والكتابة. وقد أبقى جنكيزخان على بعضها وأضاف إليها أحكاماً وتشريعات من عنده، وأضفى عليها طابعاً رسمياً وأمر بتعليم أطفال المغول الخط الأويغوري وتدوين الأحكام والتشريعات المذكورة في لفائف والاحتفاظ بها في خزائن أمراء أسرة جنكيز. ويعرف كل من هذه الأحكام والتشريعات عند المغول باسم (ياسا) (1) ومعناها الحكم والقاعدة والقانون؛ وتعرف في مجموعها أي اللفائف المدونة بالخط الأويغوري والتي تضم كل أحكام المغول وقواعدهم الرسمية والتي وقعها جنكيز خان وصدق عليها باسم إلياسا الكبرى. (2) وكانت عبارة عن القواعد والأحكام المتعلقة بتعبئة الجيش وتخريب البلاد وشؤون الحكم وعقد المجالس في الأحداث الجسام والفتوحات المهمة وأقسام العقوبات ونهج حياة المغول في الإقامة والترحال وغير ذلك. وكلما ارتقى أحد الخوانين العرش أو وقع حادث عظيم أو اجتمع الأمراء يطلعون على إلياسا الكبرى ويتخذون القرارات بناء عليها. كانت إلياسا الجنكيزية موضع احترام بالغ يكاد يصل إلى القدسية بين المغول، ولم يكن أحد يجرؤ على معارضة موادها. وحتى بعد سقوط ملك أبنائه في إيران ظلت الأحكام الجنكيزية موضع من جانب التيموريين حيث كانت قواعدها تُطبق في إدارة شؤون السياسة. كانت عادة الصينيين منذ القدم أن يسجلوا أقوال أباطرتهم اليومية؛ وقد أخذ المغول هذه العادة عنهم؛ فكانوا يدونون كلام خوانينهم بصفة يومية ويعلنونها بعد موتهم. إلا أنهم لم تكن لهم حرية كاملة في تسجيل كل هذه الأقوال؛ بل كانوا يقتصرون على ما يسمح به الخان. وحين كانوا يعمدون إلى تعمية المعنى كانوا يلجؤون إلى السجع والتكلف. وهذا النوع من كلام خـوانين المغول والذي كان يحظى باحترام الناس وتقديرهم كان يعرف باسم بيليك ومعناها الحكمة والمعرفة. وكانت أقوال جنكيز خان تحظى بالاحترام وأصبحت بعد موته مصدراً يرجع إليه المغول كالياسا الجنكيزية.
..............................................
1- وردت هذه الكلمة وأصلها في المغولية دز أساك في الكتب العربية والفارسية بأشكال مختلفة من قبيل ياسا وياسه ويساق وياساق ويسق؛ وكانت تطلق أصلاً على الفرمان أو الحكم الذي يصدره أي ملك أو أمير. ولما كان أحد أقسام إلياسا الجنكيزية المتعلقة بالعقوبات المفروضة على معظم الجرائم ينص على جريمة القتل، فقد أصبح من معاني كلمة (ياسا) القتل والموت. والمصدر من هذه الكلمة (ياساميشي) معناه السياسة وإدارة دفة الأمور. كما وردت أحكام الجنكيزية أيضاً بلفظ (توره)، ومعناها بالمغولية العادات القومية ودستور الأجداد وترد كلمة يوسون مع كلمة ياسا في كتب التاريخ الخاصة بالمغول. وهي كلمة مغولية أيضاً وتعني النهج والطريقة.
2- فتعرف الياسا الكبرى باسم (تونجين) ومعناها الحرص وعلم اليقين (تاريخ وصاف، ص 560).