1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

جريمة الاسرائيليين في قتل الانبياء

المؤلف:  الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القران

الجزء والصفحة:  ج4 ص 728 - 733

2023-05-26

1804

حسب دين اليهود فإن قتل شخص عادي هو بمثابة قتل الناس جميعاً: {مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا} [المائدة: 32] وعلى هذا الأساس فإن قتل اناس معصومين، لم يقترفوا ذنباً إلهيـاً ولـم يجترحوا معصية بحق البشريّة وليس في ذمتهم لا حــق الله ولا حــق للناس، فإن قتلهم كان مما لا يُغتفر على الإطلاق، وليس ثمة مجال لاعتذار بني إسرائيل.

ظاهر الآية محط البحث هو أن كلمة يقتلون معطوفة على يكفرون وعلى هذا فإن الفعل: كانوا يتكرر بالنسبة ليقتلون أيضاً مما يدل على أن قتل النبيين كان قد أمسى عادة قبيحة وسنة سيئة عند بني إسرائيل. ومن أجل ذلك فقد جاء في نفـس ســورة "البقرة" قوله: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا نُؤْمِنُ بِمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَهُمْ قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنْبِيَاءَ اللَّهِ مِنْ قَبْلُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [البقرة: 91]؛ أي: ... إذا كنتم صادقين وكنتم تؤمنون بالآيات التي نزلت عليكم إذن فلم تقتلون أنبياء الله؟! لقد أمست عادة قتل الأنبياء بالنسبة لهم ملكـة وتحولت إلى خصلة قبيحة ملازمة بحيث أدى ذلك إلى أن يُؤمر نبي الإسلام - في مقام الاحتجاج مع يهود عصر نزول القرآن ومـن أجل نقض ادعائهم - بأن يسألهم فلم تقتلون أنبيـاء الله وبـأي أسلوب؟ بأسلوب الخطاب الموجّه إلى يهود ذلك العصر ومع إسناد القتل إليهم أنفسهم، وذلك على أساس قوله: {تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ} [البقرة: 118] مما يعني أن هذه الخصلة لازمة لبني إسرائيل قاطبة.

ويمكن القول، على هذا الأساس، بأنه لو كان لليهود المعاصرين لرسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) القدرة على قتل الأنبياء أيضاً لكانوا قد فعلوا ذلك بالنبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) ، بل حتى لو عاد موسى الكليم (عليه السلام) إلى الدنيا ثانية فإنهم ما كانوا ليؤمنوا به. ليس هذا فحسب بل كان من الممكن أن يقتلوه أيضاً؛ كما هم أجدادهم أن يقتلوا هارون أخا موسى (عليه السلام): {وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي} [الأعراف: 150]

تنويه:

1. لعل قتل الأنبياء مع وجود الوعد الإلهـي بنـصرتهم: {إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ} [غافر: 51]: {وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ} [الصافات: 173] {كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ} [المجادلة: 21] متعلق بأولئك الأنبياء الذين لم يكونوا مأمورين بالجهاد؛ كما أن استشهاد بعضهم في ساحة الجهاد قد مهد لنصرة دين الله تعالى.

2. إن قتل الأنبياء هو كفر عملي وأما الإنكار القلبي لآيات الله فهـو كفر عقائدي. ومن هذا المنطلق فقد جاء ذكر ما كان مرتبطاً بالكفر العقائدي أولاً وعلى نحو منفصل ثم تلاه ذكر قتل الأنبياء.

ومن الممكن أن يكون المراد من "القتل في جملة: {وَيَقْتُلُونَ} [البقرة: 61] هو القتل من دون واسطة، كما سبق القول في أن بني إسرائيل كانوا على وشك أن يقتلوا هارون (عليه السلام) ، كما قد يكون المقصود منه أيضاً هو القتل بالواسطة من خلال عدم مراعاة التقية ونشر أخبار الأنبياء وإفشاء أسرارهم؛ كما قال أبـو عبد الله الصادق (عليه السلام) عند تلاوته للآية المذكورة: "والله ما ضربوهم بأيديهم، ولا قتلوهم بأسيافهم، ولكن سمعوا أحاديثهم فأذاعوها فأخذوا عليهـا فقتلوا فـصـار قـتـلاً باعتداء ومعـصية" (1) ؛ أي ... بـبـل سمعوا أخبارهم وأحاديثهم وأفشوها فعمد الحكام والجبابرة، على أساس هذه الأنباء، إلى اعتقالهم وقتلهم. إذن فقتل الأنبياء بواسطة بني إسرائيل كان عن طريـق الاعتداء ومعصية إفشاء الأسرار وليس القتل بالسيف من دون واسطة).

بالطبع لابد من تبرير جملة: "والله ما ضربوهم بأيديهم ولا قتلوهم بأسيافهم التي تنفي القتل من دون واسطة بشكل صريح؛ وذلك لأن ظاهر الآية مدار البحث وآيات أخرى من قبيل: {وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ} [آل عمران: 112]، {فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِمْ بِآيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ} [النساء: 155] و {وَأَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ رُسُلًا كُلَّمَا جَاءَهُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُهُمْ فَرِيقًا كَذَّبُوا وَفَرِيقًا يَقْتُلُونَ} [المائدة: 70]، هو القتل من غير واسطة، بل وقد نقل في سورة النساء" الاعتراف بقتل عيسى عـــن ألسنتهم، وذلك في قوله: {إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى} [النساء: 157]، مما يدل على قذارتهم وقسوتهم، هذا وإن لم ينجحوا في قتل شخص المسيح.

على أي حال، فإن ظاهر هذه الآية هو قتل الأنبياء بلا واسطة، ويمكن أن يكون الغرض مما جاء في الرواية المذكورة هـو مجـرد بـيــان أهمية لزوم حفظ الأسرار والتقيّة، وإذا كانت تنفي القتل من دون واسطة في الواقع ـ من أجل نفي تـوهـم حـصـر مـصداق فذلك بشكل صريح القتل في القتل من غير واسطة، كما أنه . من الممكن ـ بلحاظ توسيع نطاق المصداق - أن يصبح القتل بالواسطة مشمولاً في الآية أيضاً؛ أي ليس الغرض هو نفي القتل من دون واسطة بل المراد هو إثبات وإدراج القتل بالواسطة، وأن إفشاء الأسرار هو بمنزلة القتل بلا واسطة.

كما إنه لا يتصور - أساساً ـ أن يكون قتل الأنبياء عن حق، والعياذ بالله؛ أي إن كون هذا القتل ظالماً وبغير حق هو أمر واضح وبديهي مـن أجـل ذلك لابد من مناقشة أنه: ما الرسالة التي يوجهها قيد: {بِغَيْرِ الْحَقِّ} [البقرة: 61] في الآية؟

نقول في الجواب على ذلك هذا القيد هو من قبيـل وصـف: {لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ} [المؤمنون: 117] في الآية: {وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ} [المؤمنون: 117]؛ حيث إن جزاء كلمة مَن في هذه الآية هو جملة: {فإنما حسابه عند ربه}. إذن فجملة: {ولا برهان له به} هي صفة لمن يدعوا إلهاً آخر غير "الله"، أي إنه وصف لازم يرافقه بشكل دائمي. إذن فإظهار مثل هذا الوصف يوجب تأكيد كون المدعى في هذه الآية أنه بلا برهان، وتثبيت كون قتل الأنبياء في الآية مورد البحث أنه مغاير للحق.

وطبقاً للبيان الفائت فإن قيد: بغير الحق يعني أن من لوازم قتل الأنبياء هو كون هذا الفعل من غير حق، وأنّه لم يكن في أيدي بني إسرائيل أي مبرر لعملهم هذا؛ وذلك لأن مقام الأنبيـاء مـسلـم بـه ثبوتاً، وكذا الأمر إثباتاً فهذا المنصب لهم.

وقيل أيضاً: إن ذكر القيد المشار إليه هو لتقبيح بني إسرائيل وبيان هذه النقطة أنهم لم يُقدموا على مثل هذه الفعلة الشنيعة عن واشتباه بل كان عن إصرار وتعمد. وعلى أساس ذلك، فإذا تعامل أبناؤهم بجفاء مع النبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) في عصره فهذه الظاهرة ليست بالجديدة عليهم؛ لأنهم امتداد لتلك الأصول وذلك العرق (2).

ومن الممكن أن تكون الجملة التالية مؤيدة لهذا الكلام حيث تقول صراحة: وذلك بما عصوا وكانوا يعتدون ؛ فقتل الأنبيـاء لـم يكـن عـن سهو واعتقاد بحقانية هذا العمل، بل إن ما حملهم على هذا العمـل هـو حب الدنيا، والانجراف خلف الهوى والغلو في العصيان والاعتداء (3) " نفس الاحتمال الرابع الذي مرّ في توضيح المشار إليـه في كلمة ذلك الثانية.

خلاصة القول هي أن مدار الأنبياء هو الحق ومحـورهـم هـو العدل وأن حقانيتهم كانت ثابتة عند بني إسرائيل ولم يكن لهم أي مبرر لقتلهم الأنبياء؛ لأنه لم يشاهد من تلك الذوات النورانية فساد، ولا إخلال بالأمن، ولا تأجيج للفتن. إذن فلم يكن في أيديهم لا مجوز إلـهـي ولا مصحح إنساني لفعل ذلك. من هنا فقد عُبّر عن مثل هذه الظاهرة القبيحة والشنيعة بعبارة: {بغير الحق}.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. تفسير العياشي، ج 1، ص 64؛ وتفسير الصافي، ج 1، ص123.

2. راجع تفسير الكاشف، ج 1، ص 116.

3. راجع تفسير أبي السعود، ج 1، ص 131.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي