1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

من موارد السقط والتحريف ونحوهما في أسانيد الروايات / موسى بن القاسم عن محمد بن عذافر. 

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج2، ص 373 ـ 374.

2023-06-09

954

موسى بن القاسم عن محمد بن عذافر (1):

روى الشيخ (قدس سره) بإسناده عن موسى القاسم عن محمد بن عذافر عن عمر بن يزيد (2) عن أبي عبد الله (عليه السلام) رواية في حكم من أتى بالعمرة المفردة وأقام إلى أوان الحج.

وهذه الرواية قد عبّر عنها بالصحيحة في كلمات الأعلام كالسيد الأستاذ (قدس سره) (3) إلا أنّه قد يظن (4) أنّها مرسلة لأنّ موسى بن القاسم من كبار الطبقة السابعة وأمّا محمد بن عذافر فهو من الطبقة الخامسة كما أفاده السيد البروجرديّ (قدس سره) (5) فلا يتيسّر له الرواية عنه بلا واسطة.

ولكن الظاهر أنّ محمد بن عذافر ممن أدرك الطبقة السادسة أيضاً، فقد ذكر النجاشي (6) في ترجمته أنه عمّر ثلاثة وتسعين عاماً وأدرك أيام الرضا (عليه السلام)، وعلى ذلك فلا مانع من أن يروي عنه بلا واسطة موسى بن القاسم الذي عدّ من أصحاب الرضا والجواد (عليهما السلام).

هذا ولكن تنبّه المحقق الشيخ حسن ابن الشهيد الثاني (قُدِّس سرُّهما) إلى أمرٍ في سند مماثل لسند الرواية المشار إليها، فقال (7) ما لفظه: (هذا الحديث ممّا يظن صحته نظراً إلى الظاهر، والتحقيق أنه معلل أو ضعيف لأن موسى بن القاسم يروى بنحو إسناده في مواضع كثيرة من هذا الكتاب ــ أي التهذيب ــ والغالب (8) فيها توسط محمد بن عمر بن يزيد بين موسى ومحمد بن عذافر ويوجد في عدة مواضع (9) منها مثل ما هنا من ترك الواسطة، ولكن تكثر وقوع خلل النقصان في إيراد الشيخ للأخبار وخصوصاً في روايات موسى كما تكرر التنبيه عليه يوجد قوة الظن بأن ترك الواسطة في مثل هذا الموضع ناشٍ عن سهو لا عن سداد. بل ربما انتهى بمعونة بعض القرائن إلى حدِّ الجزم. ولهذا ردد ما بين العلة والضعف فإن محمد بن عمر مجهول).

وما أفاده متين جداً، وإن ردّ عليه المحقّق السيد هاشم البحراني (قدس سره) (10) بما لا يفي بالجواب عنه كما لا يخفى على الممارس، فليراجع.

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1.  بحوث في شرح مناسك الحج ج:9 ص423.
  2.  تهذيب الأحكام ج:5 ص:435ــ436.
  3. معتمد العروة الوثقى ج:2 ص:235.
  4. رجال أسانيد كتاب التهذيب ج:7 ص:1061.
  5.  رجال أسانيد كتاب التهذيب ج:7 ص:941.
  6. رجال النجاشي ص:360.
  7. منتقى الجمان في الأحاديث الصحاح والحسان ج:3 ص:115.
  8. لاحظ تهذيب الأحكام ج:5 ص:95، 169، 182، 232، 240، 250، 264، 300.
  9.  لاحظ تهذيب الأحكام ج:5 ص:56، 64، 71، 85، 92، 143، 435.
  10. لاحظ انتخاب الجيد من تنبيهات السيد ج:2 ص:17.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي