تاريخ الفيزياء
علماء الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الميكانيك
الديناميكا الحرارية
الكهربائية والمغناطيسية
الكهربائية
المغناطيسية
الكهرومغناطيسية
علم البصريات
تاريخ علم البصريات
الضوء
مواضيع عامة في علم البصريات
الصوت
الفيزياء الحديثة
النظرية النسبية
النظرية النسبية الخاصة
النظرية النسبية العامة
مواضيع عامة في النظرية النسبية
ميكانيكا الكم
الفيزياء الذرية
الفيزياء الجزيئية
الفيزياء النووية
مواضيع عامة في الفيزياء النووية
النشاط الاشعاعي
فيزياء الحالة الصلبة
الموصلات
أشباه الموصلات
العوازل
مواضيع عامة في الفيزياء الصلبة
فيزياء الجوامد
الليزر
أنواع الليزر
بعض تطبيقات الليزر
مواضيع عامة في الليزر
علم الفلك
تاريخ وعلماء علم الفلك
الثقوب السوداء
المجموعة الشمسية
الشمس
كوكب عطارد
كوكب الزهرة
كوكب الأرض
كوكب المريخ
كوكب المشتري
كوكب زحل
كوكب أورانوس
كوكب نبتون
كوكب بلوتو
القمر
كواكب ومواضيع اخرى
مواضيع عامة في علم الفلك
النجوم
البلازما
الألكترونيات
خواص المادة
الطاقة البديلة
الطاقة الشمسية
مواضيع عامة في الطاقة البديلة
المد والجزر
فيزياء الجسيمات
الفيزياء والعلوم الأخرى
الفيزياء الكيميائية
الفيزياء الرياضية
الفيزياء الحيوية
الفيزياء العامة
مواضيع عامة في الفيزياء
تجارب فيزيائية
مصطلحات وتعاريف فيزيائية
وحدات القياس الفيزيائية
طرائف الفيزياء
مواضيع اخرى
تفسير ظاهرة المد والجزر عند ابن حَوْقَل
المؤلف: سائر بصمه جي
المصدر: ظاهرة المد والجزر في التراث العلمي العربي
الجزء والصفحة: ص90–91
2023-07-09
949
حاول محمد بن حوقل البغدادي الموصلي (توفي بعد 367 هـ / بعد 977 م) أن يرد على مزاعم وخرافات الناس بطريقة عقلية ومنطقية. إذْ يُحدثنا عن بئر يفيض ماؤها إذا أقسم أي شخص عليها، فقام وأقسم عليها ولم تَفُر ولم تتحرك، فتتبع منبعها، ووجده متصلا بالمياه التي تتأثر بحركة المد والجزر مرتين في اليوم.
قال ابن حوقل: «وبعبادان بئر يزعم ... أن الرجل إذا وقف عليها وأقسم على الماء بكل اسم خلق الله فإن الماء لا يتحرك فإذا أقسم عليه ... فإن الماء يفور ويصعد إلى شفير البئر؛ فمضيتُ إلى تلك البئر وأقسمت عليها بما زعموا فوالله ما تحرك ماؤها ولا تزعزع من موضعه، ففكرتُ وقلت هذه الجزيرة في وسط الماء وهذا الماء في اليوم والليلة يمد ويجزر مرتين ومادة هذه البئر من ذلك الماء ولا يبعد أن يتحرك الماء في البئر عند الزيادة، وقد اتفق في تلك الساعة من لا يهتدي إلى حقائق الأشياء. أما المد والجزر فإنه من أعجب الأشياء وذلك أنه يبتدئ بالمد عند طلوع القمر ولا يزال يتزايد إلى أن يصير القمر في وسط السماء ثم يبتدئ بالجزر إلى أن يحصل القمر في أفق المغرب ثم يبتدئ بالمد إلى أن يصير القمر في درجة الرابع وتد الأرض ويبتدئ بالنقصان إلى وقت طلوع القمر ويعود في الزيادة وتختلف أوقاته باختلاف طلوع القمر ومغيبه وتبارك الله أحسن الخالقين.» 67،66
وفي حديثه عن نهر المسرقان في خوزستان لاحظ الارتباط بين المد والجزر وحركة القمر، حيث قال: «وسرنا في وسط النهر وكان الباقي من هذا النهر إلى الأهواز طريقًا يابسا لأن ذلك كان في آخر الشهر والقمر في نقصانه فنقص الماء عن ملء النهر من قبل المد والجزر اللذين ينقصان ويزيدان بزيادة القمر.» 68
____________________________________________________
هوامش
(66) كرر هذه الفقرة مؤلّف مجهول، هيئة أشكال الأرض ومقدارها في الطول والعرض، مخطوطة المكتبة الوطنية باريس، رقم (2214 Arabe)، ص 9.
(67) ابن حوقل، محمد، صورة الأرض، ج 1، دار صادر، أفست ليدن، بيروت، 1983م، ص 48-48.
(68) المرجع السابق نفسه، ج 2، ص 253.