1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تاريخ الفيزياء

علماء الفيزياء

الفيزياء الكلاسيكية

الميكانيك

الديناميكا الحرارية

الكهربائية والمغناطيسية

الكهربائية

المغناطيسية

الكهرومغناطيسية

علم البصريات

تاريخ علم البصريات

الضوء

مواضيع عامة في علم البصريات

الصوت

الفيزياء الحديثة

النظرية النسبية

النظرية النسبية الخاصة

النظرية النسبية العامة

مواضيع عامة في النظرية النسبية

ميكانيكا الكم

الفيزياء الذرية

الفيزياء الجزيئية

الفيزياء النووية

مواضيع عامة في الفيزياء النووية

النشاط الاشعاعي

فيزياء الحالة الصلبة

الموصلات

أشباه الموصلات

العوازل

مواضيع عامة في الفيزياء الصلبة

فيزياء الجوامد

الليزر

أنواع الليزر

بعض تطبيقات الليزر

مواضيع عامة في الليزر

علم الفلك

تاريخ وعلماء علم الفلك

الثقوب السوداء

المجموعة الشمسية

الشمس

كوكب عطارد

كوكب الزهرة

كوكب الأرض

كوكب المريخ

كوكب المشتري

كوكب زحل

كوكب أورانوس

كوكب نبتون

كوكب بلوتو

القمر

كواكب ومواضيع اخرى

مواضيع عامة في علم الفلك

النجوم

البلازما

الألكترونيات

خواص المادة

الطاقة البديلة

الطاقة الشمسية

مواضيع عامة في الطاقة البديلة

المد والجزر

فيزياء الجسيمات

الفيزياء والعلوم الأخرى

الفيزياء الكيميائية

الفيزياء الرياضية

الفيزياء الحيوية

الفيزياء العامة

مواضيع عامة في الفيزياء

تجارب فيزيائية

مصطلحات وتعاريف فيزيائية

وحدات القياس الفيزيائية

طرائف الفيزياء

مواضيع اخرى

علم الفيزياء : الفيزياء الحديثة : الطاقة البديلة : المد والجزر :

تفسير ظاهرة المد والجزر عند أبو الفداء الحموي

المؤلف:  سائر بصمه جي

المصدر:  ظاهرة المد والجزر في التراث العلمي العربي

الجزء والصفحة:  ص108

2023-07-11

749

تكلم عماد الدين إسماعيل بن محمد بن عمر أبو الفداء الحموي (توفي 732 هـ / 1331 م) عن المد في نهر إشبيلية، وكيف أن المد يرتبط بحركة القمر، حيث قال: «وبين مصب نهر إشبيلية في البحر وبين إشبيلية خمسون ميلا؛ فالمد يتجاوز إشبيلية عشرين ميلا، ولا يبرح المد والجزر فيه يتعاقبان كل يومٍ وليلة؛ وكلما زاد القمر نورا زاد المد والمراكب لا تزال فيه منحدرة مع الجزر صاعدة مع المد، ويدخل فيه السفن العظيمة الإفرنجية بوسطها من البحر المحيط حتى يحطّ عند سور إشبيلية. 111 وقد قال بعض شعراء الأندلس في المد والجزر:

خليلي بادر بي إلى النهر بكرةً                       وقف منه، حيث المد يثني عنانه

ولا تجز الأرحا فإن وراءهـا                          يبابًا وعيني لا تريد عيانه.»112

 

__________________________________________

هوامش

(111) اقتبس هذا النص مؤلف مجهول لكتاب طريق الرشاد إلى تعريف الممالك والبلاد»، ص 12ظ.

(112) أبو الفداء، عماد الدين إسماعيل، تقويم البلدان، ص 51-52

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي