1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : اشباه ونظائر :

وجوه الذكر

المؤلف:  مقاتل بن سليمان

المصدر:  الوجوه والنظائر في القران الكريم

الجزء والصفحة:  ص 59- 63

2023-07-24

1234

على ستة عشر وجها

الوجه الأول : الذكر الطاعة والعمل

فذلك قوله في البقرة { فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ} [البقرة: 152] يقول: اذكروني بالطاعة و أطيعوني أذكركم بخير .

الوجه الثاني :الذكر باللسان :

فذلك قوله في آل عمران {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا } [آل عمران: 191] يعني باللسان.

وقوله تعالى في البقرة : { فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا } [البقرة: 200] يعني : الذكر اللسان .

وقوله تعالى في النساء : {فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا } [النساء: 103]

وقال في الأحزاب : { اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا} [الأحزاب: 41] ، يعني الذكر باللسان نظيرُها فيها .

الوجه الثالث الذكر في القلوب :

فذلك قوله في آل عمران : {الَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ } [آل عمران: 135] يعني : ذكروا في أنفسهم ،يعني المقام عليه أنه يسألهم عنه .

الوجه الرابع :الذكر الامر يعني :

اذكروا أمري الى فلان فذلك قوله في يوسف : {اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ} [يوسف: 42] يقول يوسف اذكر أمري عند الملك .

وقال في مريم : {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا } [مريم: 41] يقول اذكر لأهل مكة امر إبراهيم (صلى الله عليه واله وسلم ) ، وكذلك موسى ، وادريس ، و إسماعيل (عليهم السلام) .

الوجه الخامس : الذكر يعني الحفظ :

فذلك قوله في البقرة : {خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } [البقرة: 63] يعني احفظوا ما في التوراة من الامر والنهي ، ونحوه الكثير .

الوجه السادس : الذكر يعني الشرف :

فذلك قوله في الأنبياء : {لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ} [الأنبياء: 10] يعني :شرفكم .

وقوله في المؤمنين : {بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِذِكْرِهِمْ } [المؤمنون: 71] يعني شرفهم

وفي الزخرف : {وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ } [الزخرف: 44] يعني : ان هذا القرآن لشرف لك ولقومك .

الوجه السابع : الذكر الوعظ :

فذلك قوله في الانعام : { فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ } [الأنعام: 44] ، يعني ما وعِظوا [به] {فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ} [الأعراف: 165] وقال في يس : {أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ } [يس: 19] يعني وعظتم .

وقال في ق : { فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ } [ق: 45] ، يعني :فعظ بالقران .

وقال في : هل اتاك حديث الغاشية : { فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ} [الغاشية: 21] [يعني] فعظ إنما انت واعظٌ.

ونحوه الكثير .

الوجه الثامن : الذكر : الخبر

فذلك قوله في الكهف : {سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا} [الكهف: 83] يعني : خبرا.

وقال في الأنبياء : {هَذَا ذِكْرُ مَنْ مَعِيَ وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي} [الأنبياء: 24] يقول : هذا خبر من معي وخبر من كان قلبي .

وكقوله في :الصافات : {لَوْ أَنَّ عِنْدَنَا ذِكْرًا مِنَ الْأَوَّلِينَ } [الصافات: 168] يعني : خبرا من الاولين .

الوجه التاسع : الذكر يعني : الوحي

فذلك قوله في ص : {أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنَا } [ص: 8] [ يعني ] الوحي .

وقال في الصافات : { فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا} [الصافات: 3] يعني : الوحي .

وقال في المرسلات : {فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا } [المرسلات: 5] يعني : وحيا .

الوجه العاشر :الذكر : يعني : القرآن :

فذلك قوله في الأنبياء : {وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ } [الأنبياء: 50] يعني القران .

وقال في الزّخرف : {أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا} [الزخرف: 5]  يعني القران

ونحوه الكثير .

الوجه الحادي عشر : الذكر يعني ال محمد :

فذلك قوله في الأنبياء : {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } [الأنبياء: 7].

ونظيرها في النحل {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } [النحل: 43].

الوجه الثاني عشر : الذكر: يعني اللوح المحفوظ

فذلك قوله في الأنبياء : {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ } [الأنبياء: 105] ،يعني من بعد اللوح المحفوظ .

الوجه الثالث عشر : الذكر يعني البيان :

فذلك قوله في الأعراف في قصة نوح : {أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ} [الأعراف: 63] يعني بيانا .

وقال في ص : {ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ} [ص: 1] يعني ذي بيان .

وقال فيها : {هَذَا ذِكْرٌ } [ص: 49] يعني : بيانا .

الوجه الرابع عشر :الذكر يعني التفكر :

فذلك قوله في ص : { إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ} [ص: 87] يعني القرآن الا تفكر للعالمين .

نظيرها في : اذا الشمس كورت : { إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ} [التكوير: 27] يعني :تفكرا .

وقال في يس : { إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ} [يس: 69] ، يعني ان هو الا تفكر .

الوجه الخامس عشر : الذكر ، يعني الصلوات الخمس :

فذلك قوله في البقرة : { فَاذْكُرُوا اللَّهَ} يعني الصلوات الخمس { كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 239].

وقال في النور : {رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ} [النور: 37] يعني الصلوات الخمس .

وقال في المنافقين : {لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ} [المنافقون: 9] يعني الصلوات الخمس .

الوجه السادس عشر : الذكر يعني صلاة العصر :

وذلك قوله في ص : { إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي } [ص: 32] يعني صلاة العصر وحدها .

وقوله في سورة الجمعة : {فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ} [الجمعة: 9] ، يعني صلاة الجمعة وحدها .

 

 

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي