1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : قصص الأنبياء : قصة ذي القرنين وقصص أخرى :

أنا كورش

المؤلف:  محمد هادي معرفة

المصدر:  شبهات وردود حول القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ص 522-523 .

11-10-2014

1806

( أنا كورش مَلِك العالَم ، المَلِك الكبير ، المَلِك المُقتدر ، مَلِك بابل وسومر وأَكد ، مَلِك الجوانب الأربعة للعالم ، ابن قمبيز ( كمبوجيه ) المَلِك الكبير ، ملك أنشان ( أنزان = خوزستان : عيلام ) حفيد مَلِك أنشان الكبير ، من أعقاب ( جيش بيش ) المَلِك الكبير ، مَلِك أنشان ، دوحة السلطنة الأبديّة ، مَوئل عناية ( بعل ونبو ) (1) ومَوضع رعايتهما ، دخلتُ ( تين تير = بابل ) بلا حرب ولا مقاومة ، فاستَبشَر الناس بي ، وارتقيتُ على أَريكة البلاد بسلام ، إذ ربط ( مَرْدوك ) الإله الكبير (2) قلوب الناس بي ، حيث احترمتُ جانبه طيلةَ حياتي ... دَخَل جيشي العظيم بابل بكلّ سُهولة ، ولم أَسمح لأيّ شخص أنْ يُثير الخوف والرُعب في أَرض ( سومر وأكد ) .

وتأَمّلت الأوضاع وآلمتني مشاهد وَهنِها في بابل ، فبذلتُ جهدي في إحياء المَعابد والهياكل وإصلاح عِمارتها ، كما سَعيتُ في الترفيه على أهل بابل ورفع شقاء العيش عنهم ، فأصبحوا في ظلّي مُرفَّهينَ ومُتحرِّرينَ من نَير الذلّ الذي كان وَضَعه عليهم سلاطينهم من قبل ( يَقصد : نبوكد نصّر وأحفاده ) . فعَمرتُ البلاد وأصلحتُ شؤون العباد ، ومِن ثَمّ ابتهج ( مردوك ) كبير آلهة بابل بأعمالي وقد أَثنيتُ عليه بكلّ سرور ، فغمرني بعنايته الشاملة ... أنا كورش الذي أَثنيتُ عليه وكذا ابني قمبيز وكلّ أفراد عسكري ، فَشَملنا جميعاً ببركاته .

فملوك العالم ، المُتكّئون على أرائكهم في القصور ، كلّهم من البحر الأعلى حتّى البحر الأسفل ، ومُلوك المَغرب الذين يعيشون في الخيام ، قَدّموا لي الخَراج والهدايا الكثيرة ولمسوا قَدَميّ وقبّلوهما بكلّ خضوع ...

وجَمعتُ شمل الناس وأَحيَيتُ بلادهم وشيّدتُ معابدهم على ما راموا ، وأَرجعتُ إليها كلّ ما نُهب منها من مُجوهرات وصور آلهة وأموال ، والتي كان ( نبونيد ) ( آخر ملوك بابل ، حفيد نبوكد نصّر ) قد استلبها ونهبها ، فأَعدتُها في أماكنها الآمِنة بكلّ صفاء وخلوص ، وبذلك كنتُ قد أرضيتُ خاطر الإله الكبير ( مردوك ) والذي كان قد غَضَب من أعمال الجبابرة من قبلُ ، وأرجو أنْ تبتهل الآلهة التي أرجعتُها إلى أماكنها ، إلى الله وملائكته ( بعل ونبو ) كلّ صباح ، ليَدوم عُمُري في عافية . وليقولوا : إنّ كورش ووَلَده قمبيز يُكرِمان من شأن الإله في إكبار وإعظام ... ) (3) .
________________________

(1) بعل : اسم للبارئ المُتعالي عند البابليّين . ونبو : اسم للمُدبّر الذي يقوم بتدبير العالم عن أمره تعالى .

(2) اسم لكبير الآلهة في معبد بابل ، كان يُمثّل الإله ربّ العالمين .

(3) راجع : الصفحة الأُولى من كتاب ( تونس وإيران ـ قرون من التلاقح الحضاري ) تأَليف عدّة أساتذة تونسيّينَ ، الدار التونسيّة للنشر ، عام 1971 م ( ذو القَرنَينِ القائد الفاتح والحاكم الصالح ، ص 236 ـ 237 ) ، و ( كورش الكبير ) ( ذو القَرنَينِ ) ، ص 54 ـ 55 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي