التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
ماني ودينه الجديد.
المؤلف: أسد رستم.
المصدر: الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة: ص 49 ــ 50.
2023-09-27
1362
هو ماني بن بابك، وُلِدَ في «ماردين مِنْ أعمال «بابل في السنة 215 بعد الميلاد، وتَلَقَّى وحيًا لأول مرة في الثالثة عشرة من عمره، ثم في الخامسة والعشرين؛ أي السنة 240 بعد الميلاد، وعلم وبشر في طيسفون أولاً، وخص شابور بإحدى رسائله الأولى، وقال بسببين أصليين: النور والظلام، وبظروف ثلاثة الماضي والحاضر والمستقبل، والنور والظلام عند ماني كائنان مستقلان منفصلان منذ الأزل، ولكن الظلام غزا النور في الماضي وأصبح بعض النور ممتزجا بالظلام، وهذه هي. حالة عالمنا في الحاضر، ثم يخلص ماني إلى القول أَنْ لا بد من تنقية النور من هذا الظلام؛ كي يعود النور والظلام إلى الانفصال التام كما بدآ، والله هو سيد عالم النور والشيطان سيد عالم الظلام، وعندما غزا الظلام النُّور لم يستطع سيد النور أن يستعين بالغرانيق الخمسة: الفهم والعقل والفكر والتفكر والإرادة؛ لأن هذا الغزو كان مفاجئًا لها، فذعرت واضطربت. فخلق سيد النور أم الحياة التي ولدت الإنسان وسلَّحه بالعناصر الخمسة: النور والرياح والنار والماء والهواء ليستعين بها في محاربة الظلام هذا بعض ما قاله ماني عن الماضي، فأما في الحاضر فإن قوى النور. - بحسب عقيدته قد أرسلت النبيين بوذا وزورواستر، ثم يسوع وهو أهم الجميع، والعالم عنده ينتهي في المستقبل بثوران هائل وسقوط عظيم، فيصعد الصالحون في الفضاء أعلى، والأشرار يهبطون إلى ظلام دائم، ويرى رجال الاختصاص الذين وفقوا إلى درس ما بقي من رسائل ماني في تركستان وفي كتاب الفهرست لابن النديم وفي أوراق البردي في مصر، أن المانوية تفرعت عن المسيحية لا الوثنية؛ وخصوصًا لأن ماني اعترف بصحة الأناجيل الأربعة ورسائل بولس الرسول، وقال إنه البارقليس المنتظر. وانتظم المانويون في «كنيسة» واحدة مؤلفة من طبقتين: المنتقين المصطفين والمستمعين، وكان على رأسها بادئ ذي بدء – رسل اثنا عشر، ثم تلاميذ ستون ثم أساقفة وكهنة وشمامسة ورهبان، وكانوا يجتمعون في كل أحد للصلاة والترتيل وقراءة الأسفار ، وقد انتشرت تعاليم ماني في بابل أولا ثم في سورية وفلسطين والعربية ومصر وأفريقية الشمالية، وكان بين الذين آمنوا بها القديس أوغوسطينوس الشهير، فإنه واظب على درسها والعمل بها تسع سنوات متواليات، وانتشرت المانوية في فارس وأواسط آسيا، وسكت عنها شابور الأول؛ لرحابة صدره واتساع أُفُقه، ولكن كهنة مزدة قاوموا هذه التعاليم مقاومة شديدة، فاضطر ماني أن يغادر فارس إلى الكشمير فتركستان فالصين. وتُوفي شابور الأول في السنة 272 وتُوفي ابنه وخلفه هورمزد الأول في السنة 273، وتولى العرش بعدهما بهرام الأول، فظن المانويون أن سيُتاح لمعلمهم أن يعود إلى وطنه ويعيش بأمان وحرية، ولكنه اعتقل وحوكم وصلب وسلخ جلده وحشي قشا في السنة 275 بعد الميلاد.