1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

هل يمكن خداع الله تعالى

المؤلف:  الشيخ عبد الله الجوادي الآملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القرآن

الجزء والصفحة:  ج2 ص302-304.

2023-10-02

1247

هل يمكن خداع الله تعالى

 

قال تعالى : { يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ} [البقرة: 9].

«يخادعون»: «الخدعة» هي إخفاء ما من شأنه الظهور؛ فالمنافقون يحاولون التحايل من خلال ستر حقيقتهم، وبما أنهم مستمرون في المخادعة، فقد اشير إلى ذلك بالفعل المضارع الذي يفيد الاستمرارية.

هذا الفعل وإن كان من باب المفاعلة لكنه ليس بمعنى خداع كل واحد من الطرفين للآخر، بل هو من الموارد التي يستعمل فيها باب المفاعلة للفعل من جانب واحد من قبيل: «عاقبت اللص»، و«عافاه الله).

وقد جاء في الله عز وجل أيضاً أنه: {وَهُوَ خَادِعُهُمْ } [النساء: 142] ، ولكنه لم يرد نص يفيد أن المؤمنين أيضا يخدعون المنافقين.

«يشعرون»: اصل الشعور من «الشعر»، ومعناه هو الرؤية الحادة والإدراك الدقيق. وإن من يمتلك منتهى الدقة في الإدراك، فهو بمنزلة من لا يرى الشعرة الرقيقة فحسب، بل يملك القدرة على شطرها والنظر إلى ما في داخلها، ويقال لمثل هذا التفكر الدقيق: التمعن ودقة النظر. والدليل على أن كلمة «الشعور» جاءت لتفيد الإدراك الظريف هو أنه يعبر في العادة عن امنية إدراك المبحث الدقيق المغفول عنه بعبارة «ليت شعري»، ولا تستخدم هذه العبارة أبداً في إدراك الأمر البديهي كحرارة النار، أو برودة الثلج. كما أن كلمة «شاعر» تقال لمن يدرك الظرائف والطرائف من الأمور، سواء الطارف والحديث منها، أو التليد والقديم.

فالله سبحانه وتعالى عالم بسر وعلانية كل موجود، وليس هناك من مشهد في عالم الوجود يكون مخفياً عنه: {لَا جَرَمَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ} [النحل: 23] . إذن فالخداع والإخفاء على الله ليسا ممكنين، ومن هذا المنطلق فإن تعبير (يخادعون الله) ليس هو بمعنى الخداع الحقيقي. كما أن جملة وما يخدعون إلاً أنفسهم* هي خير شاهد على أن خداع الله ليس إلاً أمراً مجازياً، اللهم إلاً أن يتخيل المنافق - نتيجة جهله بالعلم المحيط لله عز وجل من ناحية، واغتراره بسبب الاستدراج والإمهال الإلهيين من ناحية أخرى - أن خداع الله أمر ممكن، فيكون إطلاق مثل هذا العنوان هو بلحاظ التصور الخاطئ للمنافقين.

إذن فالمراد من خداع المنافقين لله وللمؤمنين هو إما أنهم، وبسبب عدم معرفتهم بالله وبالمؤمنين، يتصورون خطاً أن بإمكانهم خداعهم، أو إن ظاهر أسلوب تصرفهم مع الله والمؤمنين هو أسلوب خادع، وإما أن المراد من خداع الله والمؤمنين هو خداع رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) والمؤمنين، وليس خداع الله تعالى؛ فكما أن طاعة رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)هي طاعة لله: {مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ } [النساء: 80] ، وأن المبايعة له (صلى الله عليه واله وسلم)هي مبايعة الله: {إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ} [الفتح: 10] ، فإن الخداع والتحايل على الرسول (صلى الله عليه واله وسلم)هو أيضاً خداع وتحايل على الله عز وجل.

أما خداع المنافقين للمؤمنين فهو ما بين في الآيات اللاحقة: {وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ} [البقرة: 14].

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي