التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
تنصر البلغار (864)
المؤلف: أسد رستم.
المصدر: الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة: ص 296 ــ 297.
2023-10-26
1245
واستقرَّ البلغار — كما سبق أن أشرنا — في ميسية وتراقية واختلطوا بالصقالبة وتعلموا لُغَتَهُم، وكانوا أَقَلِّيَّةً عسكرية حاكمة، فرأى بوغوريس Boris خاقانُهُم (852–889) أن مصلحته تقضي بتقبل الدين المسيحي وهو دين رعاياه الصقالبة؛ ليَتَسَنَّى له توطيدُ سلطته المركزية إزاء الزعامات المحلية الإقليمية عند الأمراء البلغاريين، وبدأ البلغار يتعرفون إلى النصرانية عن طريق رعاياهم الصقالبة وعلى يد الأسرى الروم، وكان الأسرى البلغار يتعلمون الدين المسيحي في بلاد الروم، وكان مِن جُمْلَة هؤلاء شقيقة خاقان البلغار بوغوريس؛ فإنها أقامتْ مدةً طويلةً أسيرةً في بلاط الروم، وتعلمت الدين المسيحي وتقبلت المعموديَّة، وعند مبادلة الأسرى عادتْ إلى بلادها ومعها مثوذيوس أَخُو قسطنطين المشار إليه آنفًا، فحاولت مع مثوذيوس استمالة بوغوريس إلى الإيمان فلم تستطعْ. وكان مثوذيوس هذا راهبًا بارعًا في فَنِّ التصوير، وكان بوغوريوس يرتاح إلى الصور المتقنة، فرسم مثوذيوس صورة الدينونة، ورسم فيها الديان جالسًا وميزان العدل مرفوعٌ والصديقون ينالون الأكاليل والأشرار يدخلون جهنم، لما رأى بوغوريس الصورة تخشع وخَافَ ومال إلى النصرانية، وفي السنة 864 وقع جوع شديد في بلاد البلغار، واستعان لويس الألمانيُّ ببوغوريس على رستيسلاف، فهب بوغوريس يزحف بجُمُوعه، فهجم عليه ميخائيلُ الثالثُ وخاله برداس، فسلَّم نفسه والبلادَ، وعاهد أَنْ يعتمد ويكون مسيحيًّا. وجاءَ بوغوريس وعظماء مملكته إلى القسطنطينية، واعتمد على يد البطريرك فوطيوس وسُمِّيَ ميخائيل في المعمودية باسم إشبينه ميخائيل الفسيلفس، وعيَّن البطريرك فوطيوس رئيس أساقفة لبلغارية وقسيسين ومعلمين، وبعد سنتين (866) هجم لويس الألماني على بوغوريس وغلبه، فطلب البابا نيقولاوس إلى لويس الألماني أَنْ يدفع بوغوريس إلى طلب مُعَلِّمِينَ روحيين من البابا، فبادر البابا إلى إرسال قسيسين إلى بلغارية، وكان ما كان مِنْ أمر الاختلاف بين فوطيوس ونيقولاوس، فطعن القسيسون الباباويون بفوطيوس، وأعادوا معمودية مَنْ سبق أن اعتمدوا على يد قساوسة الروم وطردوا هؤلاء من بلغارية، فأذاع فوطيوس منشورَه ضد البابا في السنة 867 .