التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
فتوحات الروم في سوريا (963–969)
المؤلف: أسد رستم.
المصدر: الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة: ص 344 ــ 345.
2023-10-30
1055
وأوقفت ثورة القسطنطينية الأعمالَ الحربية في قيليقية وسورية، فعاد سيف الدولة إلى حلب واستعاد عين زربا ومصيصة وغيرهما في قيليقية، وأصبح يوحنا بن شمشيق قائد قوات الروم في الشرق، فحاصر مصيصة في صيف السنة 963 ولم يستولِ عليها، وقام إلى ادنه فتحداه حاكم طرسوس فهزمه ابن شمشيق هزيمة كبيرة ولكنه اضطر أن يغادر قيليقية لما حلَّ بها من قحط وجوع وأوبئة. وفي ربيع السنة 964 تولى الفسيلفس بنفسه قيادة جيوشه، فأنشأ قاعدة هامة للتموين في قيصرية قبدوقية وزحف برجاله على قيليقية، فاقتحم عين زربا وأدنه وعشرين حصنًا عربيًّا واستولى على إِسوس عند مدخل سورية، وعاد إلى قبدوقية لتمضية فصل الشتاء، وفي ربيع السنة 965 أنفذ أخاه لاوون فوقاس إلى حصار طرسوس وقام هو إلى مصيصة فاقتحم أسوارها ودخلها عَنْوَةً، ثم عاد إلى طرسوس فسلَّمت تسليمًا. وهكذا، فإن قيليقية بأسرها عادت إلى الروم بعد أن كانت زهاء ثلاثة قرون متتالية قاعدةً بريةً بحريةً تنقضُّ منها جيوشُ العرب وأساطيلهم على الإمبراطورية، وجعل نيقيفوروس منها ثيمة جديدة وجعل طرسوس عاصمتها، وفي شتاء هذه السنة عينها جهَّز الفسيلفس حملة بحرية بقيادة نيقيطاس وأنفذها إلى قبرص، فاحتلت الجزيرة وأصبحت قبرص أيضًا ثيمة جديدة. وثارتْ حلب وأنطاكية في وجه سيف الدولة فقاسى الأَمَرَّيْن في إخضاعهما، ثم طلب إلى نيقيفوروس تبادُل الأسرى فأجابه الفسيلفس إلى ذلك، وتم التبادُل على الفُرات في الثالث والعشرين من حُزيران سنة 966، ففاق عددُ أسرى الروم عددَ أسرى الحمدانيين بثلاثة آلاف، فافتدى البيزنطيون هؤلاء بمائتي ألف دينار بيزنطي، وعاد أبو فراس إلى وطنه بعد أن قضى أربع سنوات أسيرًا في القسطنطينية (1). وفي شتاء السنة 966 أغار نيقيفوروس على الجزيرة، فدخل دارا ونصيبين ووصل إلى الحد الذي كان يفصلُ دولة الروم عن دولة الفُرس في أوائل القرن السابع واستولى على الآجرة المقدسة Karmidion التي كانت تحمل صورة السيد العجائبية، ثم انقضَّ على أنطاكية في حملة إرهابية، وعاد مستعجلًا إلى القسطنطينية لينظر في قضية بلغارية، وفي خريف السنة 968 عاد إلى الفتح فحاصر ابن سيف الدولة في حلب وأزال النجدة التي جاء بها قرغويه من مصر. وبدلًا من أن يحاصر حلب قام بجيشه إلى حمص فدخلها ثم انحدر منها إلى عرقة فطرطوس فجبلة، وأبقى في جميع هذه المدن حاميات من الروم، ثم ظهر أمام أنطاكية يشدد الحصار عليها بإمرة ميخائيل بورجس البطريق ويرمم قلعة بغراس في طريق أنطاكية الإسكندرونة، وأقام ابن أخيه بطرس فوقاس قائدًا عامًّا وأوصاه بوجوب انتظاره وعدم اقتحام أنطاكية قبل عودته، وقام إلى القسطنطينية فدخلها بموكب نصر عظيم في مطلع السنة 969. وفي أثناء غيابه اتصل نصارى أنطاكية بقيادة الروم مؤكدين وقوع الفوضى في صفوف المسلمين، فاندفع بورجس البطريق وقام ببعض رجاله فتسلق الأسوار ودخل بعض الأبراج وكاد يموت موتًا لولا وصول لاوون وإسعافه، وسقطت أنطاكية بيد الروم في الثامن والعشرين من تشرين الأول بعد أن بقيت إسلامية عربية ثلاثة قرون ونيفًا، واغتاظ نيقيفوروس وأقال بورجس من منصبه، واشتد حماس الجند وألحوا بوجوب اقتحام حلب، وفعلوا، فسقطت المدينة في يدهم في كانون الأول من السنة 969، ووقَّع صاحبها قرغويه معاهدة مع الروم اعترف فيها بسيادتهم وحمايتهم، واعترف الرومُ بولايته على حلب وولاية بكجور بعده على أن يعينوا أميرًا عليها من يرونه لائقًا من أبناء حلب بعدهما. ومن شُرُوط هذه المعاهدة أيضًا أن يقيم في حلب ممثلٌّ رسميٌّ للفسيلفس، وأن يدفع الحلبيون دينارًا عن كل ذَكَر في كل سنة، وأن يمتنعوا عن جباية الجِزية من النصارى، وأن يؤمِّنوا طُرُق التجارة، وأن تُشرف لجنةٌ من الروم والحلبيين على جباية الكمارك (2).
..........................................
1- يحيى ابن سعيد الأنطاكي، تاريخه، ص105 ـ 106 ، أبو فراس، ديوانه، ص 323.
2- كمال الدين ابن العميد، الزبدة، مجموعة كنار، ص 419 ــ 324.
Schlumberger, G., Nicéphore, Op. Cit., 730–733; Canard, M., Dyn. Hamd., 831–838.