1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

تفسير سورة الحجر

المؤلف:  تحقيق : د. اقبال وافي نجم

المصدر:  تفسير ابن حجام

الجزء والصفحة:  ص155-158

2023-11-02

1882

قوله : { وَمَا كَانُواْ إِذاً مُّنظَرِينَ } ([1])  .

يقول : ( لَو أنزَلنَا عَلَيهِم المَلائكَة لَما أُنظِرُوا وَلَهَلَكُوا ) ([2]) .

قوله : { وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً مِّنَ السَّمَاءِ}  ([3])  الآية .

هذه الآية معطوفةٌ على قوله : { مَا نُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَا كَانُواْ إِذاً مُّنظَرِينَ } ([4]) وقد كُتبَت بينها آيات ، وهو دليلٌ على أنَّ القرآن مُتقطِّعٌ عَطوف ([5]) .

قوله : { وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجاً } ([6]) الآية .

رُوي : ( أنَّ الشَّياطِين قَبلَ مَولِدِ النَّبيّ | كَانُوا يَعرُجُونَ الَى السَّماءِ ، فَلمَّا وُلِدَ حُجِبُوا عَن السَّمَاوَاتِ ، وَرُموا بِالشُّهبِ ) ([7]) .

ووُلِدَ عام الفيل ، لاثنتي عشرةَ ليلةً خلت مِن ربيع الأوّل ، يوم الاثنين ، وخرَج مِن أُمِّه نورٌ أضاء ما بين السَّماء والأرض .

قوله : { وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ } ([8]) .

هو : إبليس ([9]) .

قوله : { إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ } ([10]) .

قال الباقر (عليه السلام) : ( لَا يَملِكُ أن يُدخِلَهُم جَنَّةً وَلَا نَارَاً ) ([11]) .

قوله : { إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ } ([12]) . 

( بإسحَاقَ ، قَالَ :{ قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ} ([13]) فأنكَرَ [ 116 ] إبرَاهِيمُ ، وَقَالَ : كَيفَ يُولَدُ لي وَأنا شَيخٌ كَبير ) ([14]) .

قوله : { بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلاَ تَكُن مِّنَ الْقَانِطِينَ } ([15]) .  

أي : لا تَيأسَنَّ ([16]) .

قوله : { إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّمِينَ  وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُّقيمٍ } ([17]) .   

قال الصَّادق (عليه السلام) : ( نَحنُ المُتَوسِمون ، والسَّبيلُ فِينَا مُقيم ) ([18]) .

قوله : { وَإِن كَانَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ } ([19]) .    

يعني : قومُ شُعيب  ([20]) .

قوله : { وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ } ([21]) .     

يعني : قوم صَالِح .

قوله : { وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِّنَ الْمَثَانِي } ([22]) .      

يعني : ( تفسير سورة  الحَمدِ ) ([23]) .

قوله : { الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ } ([24]) .      

أي : ( مُفرَّقاً ، وَهُم قُريش ) ([25]) .

قوله : { فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ } ([26]) .

( نَزَلَت بِمَكَّة بَعدَ النُّبوَّة بِثلَاثِ سِنِين ، وَذَلِكَ أنَّ رَسُول اللهِ (صلى الله عليه واله وسلم ) نُبِّىءَ يَومَ الإثنَين ، ثُمَّ أسلَمَ عَليٌّ يَومَ الثلَاثَاءِ ، ثُمَّ أسلَمَت خَديجَةُ وَجَعفر وَزَيد ، فَكَانَ يُصلِّي رسولُ اللهِ (صلى الله عليه واله وسلم ) بِعليٍّ وَجَعفر وَزَيدٍ ، وَخَديجَة خَلفَهُم .

فَلمَّا أتَى لِرَسُول اللهِ ثَلَاثُ سِنِين نَزَلَت : { فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ } الآية .

والُمستهزؤن برسولِ اللهِ (صلى الله عليه واله وسلم ) خَمسَةٌ ، أحدُهُم الوَليد بن المُغيرَة ، والعَاص بن وَائل ، والأسود بن المطَّلب ، والأسود بن عَبدِ يَغوث ،  والحارِث بن الطَّلاطِلة ) ([27]) .

 

 


[1]الحجر : 8 .

[2]تفسير القمي : 1/373 عن الامام الصادق (عليه السلام) .

[3]الحجر : 14 .

[4]الحجر : 8 .

[5]أي متصل بعضه ببعض .

[6]الحجر : 16 .

[7]تفسير القمي : 1/373 بتفاوت .

[8]الحجر : 27 .

[9]تفسير القمي : 1/375 .

[10]الحجر : 42 .

[11]تفسير العياشي : 2/242 ح 16 .

[12]الحجر : 53 .

[13]الحجر : 54 .

[14]علل الشرائع ، الصدوق : 2/549 ، تفسير العياشي : 2/152 ح 44 ، عن الامام الباقر (عليه السلام) وفيه : ( إسماعيل ) بدل إسحاق وهو المشهور .

[15]الحجر : 55 .

[16]مجمع البيان في تفسير القرآن ، الطبرسي : 6/122 .

[17]الحجر : 75 ـ 76 .

[18]بصائر الدرجات ، الصفار : 375 ح 3 ، الكافي ، الكليني : 1/218 ح 1 و 2، الاختصاص ، المفيد 303 .

[19]الحجر : 78 .

[20]تفسير القمي : 1/377 .

[21]الحجر : 80 .

[22]الحجر : 87 .

[23]تفسير العياشي : 1/20 ح 3 ، تفسير القمي : 1/377 ، عن الامام الصادق (عليه السلام) .

[24]الحجر : 91 .

[25]تفسير العياشي : 2/252 ح 43 و 44 ، عن الامامين الباقر والصادق c .

[26]الحجر : 94 ـ 95 .

[27]تفسير القمي : 1/378 عن الامام الباقر (عليه السلام) .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي