1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

خلو اغلب كتب علوم القرآن من ذكر أهل القرآن وحملته

المؤلف:  د. السيد مرتضى جمال الدين

المصدر:  علوم القران الميسر

الجزء والصفحة:  ص7

2023-11-19

1361

 فقد قرأت كتب علوم القرآن، فوجدتها خالية من ذكر أهل القرآن وحملته وتراجمته الا ما ندر، و هي بذلك أغفلت حقا من حقوق العلم اذ لا يعرف القرآن الا معلمه، ولا يصل الى اسراره الا مترجمه، ومن يكون غير رسول الله (صل الله عليه واله وسلم) وخليفته علي بن ابي طالب(عليه السلام) الذي عاش عصر الرسالة بكل زواياها، فكان التلميذ الاول كما كان المجاهد الاول، اذ كان ملاصقاً لرسول الله (صل الله عليه واله وسلم) كظله، و كان يختلي برسول الله في كل يوم و يخصه بالعلم هو وأهل بيته دون سواهم، حيث نرى شدة حرصه و الائمة الاطهار من ذريته على القرآن وحفظه وعلومه، كيف لا وهم عدل القرآن وشركاؤه بنص حديث الثقلين. و هما وجهان لحقيقة واحدة، كل واحد يدعو الى صاحبه، إلا ان الامة هجرت الثاني كما هجرت الاول، فضاع ابرز مصدرين للإسلام، بين امة نصبت لهما العداوة، وبين اخرى اخفت علمها خوفاً من التلف والافة.

وخرجت معظم المنجزات العلمية منسوبة لغير أهلها لسببي التقية و العداء. فلا بد اذن من تسمية الاشياء بمسمياتها، وارجاع العلوم الى أهلها، لا سيما ان من كتب في هذا المجال من العامة اكثر من الخاصة. وما كتب في القرن الاخير ما هو الا اقتباس واختصار لتلك الكتب الا من حقق ودقق.

 وفي القرنين الاخيرين اهتم علماء أهل البيت بعلوم القرآن الواردة عن علوم الائمة لأنها اوسع وانفع، قال تعالى{ أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي إِلَّا أَنْ يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ } [يونس : 35].

ومن المفترض تدريس هذه المادة في المدارس الدينية لأن القرآن والسنة هما الغاية كونهما مصدرا التشريع، وما سواهما وسيلة.

ولان نسبة علوم القرآن لتفسير القرآن كأصول الفقه للفقه, وفي علوم القرآن نُقعد القواعد وفي تفسير القرآن نطبق هذه القواعد .

ونحاول في هذه البحوث اظهار ما كان مخفيا في ثنايا كتب التفسير والحديث والتأريخ مما ورد عن أهل البيت في علوم القرآن الكريم، ليتكلم عدل القرآن عن القرآن. وفي ضمن المنهجية العلمية في طرح مبادئ العلوم تدريجيا، فلا بد لنا من طرح علوم القرآن بشكلها الاجمالي في هذه المرحلة ، وفي مرحلة اعلى نطرح هذه البحوث بالتفصيل والشرح ، وفي مرحلة أعلى نطرح مباني علوم القرآن. وان هذا مهم جدا لا سيما وان المؤسسات القرآنية والدينية لم تتخذ علوم القرآن كمادة اساسية في المنهج الدراسي لذا فان اكثر الطلبة لم يطلعوا على هذا العلم ، ولأجل بيان هذه العلوم بشكل محبب وبسيط سنتناوله بأسلوب شيق مستعينين بالرسوم والمخططات والاسئلة النموذجية وقد أسميناها بـ(علوم القرآن الناطق)  وهذه هي الطبعة الاولى المنقحة والمزيدة من خلال تجربتنا في تدريس هذه المادة منذ 2004م.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي