1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الحديث : الجوامع الحديثيّة المتأخّرة :

من مصادر مستدرك الوسائل / كتابَي زيد النرسيّ وزيد الزرّاد.

المؤلف:  محمد علي صالح المعلّم.

المصدر:  أصول علم الرجال بين النظريّة والتطبيق.

الجزء والصفحة:  ص 332 ـ 333.

2024-01-03

1084

يجري في هذين الكتابين ما تقدّم في كتاب درست من جهة الطريق إلى الشيخ، وأمّا الطريق من الشيخ إلى زيد النرسي فهو معتبر (1)، وكذلك من النجاشي إليه (2).

وأمّا الطريق إلى زيد الزرّاد فهو وإن لم يكن موجودا للشيخ إلّا أنّه يمكن تصحيحه عن طريق النجاشي (3)، أو بواسطة ابن أبي عمير الواقع في طريق الكتاب (4)، فإنّ للشيخ طريقا إلى جميع روايات ابن أبي عمير (5)، هذا من جهة الطريق إلى الكتابين.

وأمّا الكلام بالنسبة إلى المؤلّفين، فالنرسي واقع في إسناد تفسير علي بن إبراهيم القمّي (6)، الا أنّه جاء في التفسير بالباء لا بالنون والظاهر ان هذا تصحيف والصحيح النرسي، مضافا إلى رواية ابن عمير عنه، فيمكن استظهار وثاقته.

وأمّا الزرّاد فيمكن توثيقه من جهة رواية ابن عمير عنه (7)، فإن عدّ ذلك توثيقا ـ كما هو المختار ـ فهو، وإلّا يبقى زيد الزرّاد من دون توثيق.

وأمّا الكلام بالنسبة إلى الكتابين، فقد نقل الشيخ الصدوق (8) عن شيخه ابن الوليد، انّ الكتابين موضوعان وضعهما محمد بن موسى الهمداني، ولكن هذه الدعوى غير صحيحة، فإنّ ابن الغضائري مع ما عرف عنه من القدح في الرجال والكتب، قد خطّأ ابن الوليد في دعواه، وذكر أنّه رأى كتب زيد مسموعة من محمد بن أبي عمير(9)، وبناء عليه فدعوى ابن الوليد غير تامّة. والمتحصّل انّ الكتابين معتبران.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الفهرست الطبعة الثانية ص 97.

(2) رجال النجاشي الطبعة الاولى المحققة ص 395.

(3) ن. ص 396.

(4) الفهرست الطبعة الثانية ص 97.

(5) ن. ص 169.

(6) تفسير القمي ج 2 الطبعة الاولى المحققة ص 260.

(7) معجم رجال الحديث ج 8 ص 379 الطبعة الخامسة.

(8) الفهرست الطبعة الثانية ص 97.

(9) معجم رجال الحديث ج 8 ص 379 الطبعة الخامسة.

 

 

 

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي