1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : عرب قبل الاسلام :

إدارة شئون القبيلة في الدنيا والدين في بلاد العرب.

المؤلف:  أنستاس ماري الكرملي.

المصدر:  خلاصة نشوئه إلى يومنا هذا.

الجزء والصفحة:  ص 137 ــ 138.

2024-01-13

1160

السيد أو الشيخ (ويُسمَّى شيخًا ولو كان شابًّا، إنما شيخوخته قائمة بفضله) في القبيلة ليس في الحقيقة إلا المقدَّم من بين أشباهه، وليست وظيفته مما تصل إليه وراثة، بل تكون في بيته طالما يُوجد في أبنائه رجال جديرون بما يُعهد إليهم، فهو أمير أو قائد في وقت الحرب بموجب عوائدهم، والآن يُسمى القائد عندهم عقيدًا؛ لأن اللواء يُعقد باسمه. وأما الأمير فهو لقب مَن يُدبِّر شئون الديار التي في يده، ومن ذلك أمير حائل أو شمر. وبجانب الشيخ يقوم القاضي، وكثيرًا ما يكون القضاء محصورًا في بيتٍ من البيوتات، وهو يقضي بموجب «العادة» أو «العُرف»، وهذا يوافق الفقه الإسلامي إذا كان هذا الفقه قد أُفرغ سابقًا في قالب عادتهم أو عُرفهم، وليس على الشيخ إلا المشورة، ولا يحقُّ له أن يأمر في القضايا الراجعة إلى القضاء، كما أن الحكم لا يُوجب على أحد الطرفين إلا إيجابًا أدبيًّا لا إيجابًا مدنيًّا لا مناص له منه. والقضاء في بلاد نجد وقراه يكون للعالِم بالفقه الإسلامي، وهو الذي يكون إمامًا في الصلوات وخطيبًا في الجُمَع والأعياد، ويُسمَّى «المطوِّع»، وأما الذي يحكم بالعادة ويُسمى «العارفة» فهو مخصوص بالأعراب الرُّحَّل، وما يحكم به كالقوانين المُسَلَّمة لديهم. وعرب نجد لا يأكلون ذبائح مثل هؤلاء الأعراب، ويحكمون عليهم بأنهم من الجاهلية. وتكافُل أفراد القبيلة الواحدة وتضامُنها يوجبان على رؤسائها أن يُحافظوا على آداب أبنائهم المنتسبين إليهم؛ ولذلك إذا أتى أحد أعضاء القبيلة أمرًا لا تُريد القبيلة أن تأخذ على نفسها نتيجته، أو إذا أخطأ إلى القبيلة كلها، يُنفَى حينئذٍ ذلك العضو من صميم أهلها، وإذا لم تقبله عشيرة أخرى حاق به البلاء لا محالة. فالشاعرة التي تسوقهم إلى التكافُل والتضامُن وإلى الدفاع عن حقوقهم واتخاذ جميع الوسائل المؤدية إلى خير القبيلة ونفعها وصلاحها تُعرف عندهم بالعصبيَّة، وقد تزول هذه العصبية في بعض القبائل حتى لا يبقى لها أثرٌ يُذكر، فتكون تحزُّبًا صرفًا ليس إلا. وأهل البادية هم من أطمع الناس في الأشياء، وأشدهم حرصًا على منافعهم الشخصية؛ فهم لا ينظرون إلى الأشياء إلا إذا كانت تفيدهم فائدة أو تضرهم ضررًا، وأما الفائدة العامة فقلَّما يلتفتون إليها، اللهم إلا أن تكون عاقبة الأمر مما يعود عليهم بالعار والشنار، فحينئذٍ يُقَدِّرون الأمور حق قدرها. والبدوي قليل الالتفات إلى مسألة الدين؛ فهو عنده من أواخر الأمور، وعقيدته ضعيفة، وليس له من الأوابد (أي الاعتقادات الباطلة) شيء يُلتفت إليه، إلا أنه حيث تسرَّبَت الوهابية فالقائلون به من أهل البادية مُتمسكون بأوامره ونواهيه إن حكمنا على ظواهر ما يبدو منهم، وهذا بين أعراب نجد؛ إذ يُرَوْن متمسكين بأهداب الدين الحنيف، وقد أضرَّ تعصُّب بعض جهلة الوهابيين ضررًا عظيمًا بكثير من أهل البادية. أما العرب أهل الحَضَر فإنهم بخلاف أهل البادية، متمسِّكون بعُروة دينهم، وقد يُحملون على التعصُّب على أهون وجهٍ يكون.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي