1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : مواضيع عامة في علوم القرآن :

التعريف بالقرآن الكريم

المؤلف:  الدكتور ضرغام كريم الموسوي

المصدر:  بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة

الجزء والصفحة:  ص12-14.

2024-03-07

1212

التعريف بالقرآن الكريم :

     القرآن اشهر من أن يعرف، ولكن طبيعة البحث الاكاديمي والمنهج تقتضي الوقوف على مفردات التعريف، وهي كالآتي :

     أولا: القرآن لغة:

     اصل القران الجمع والضم، وقرأت الشيء اذا جمعته، وضممت بعضه الى بعض، ومنه قولهم: ما قرأت هذه الناقة سلى قطّ، وما قرأت جنينا، أي لم تضم في رحمها ولد[1].

            ثانيا: القرآن اصطلاحا:

     هو كلام الله تعالى المنزل على عبده ورسوله محمد وهو اسمٌ لكتاب الله المنزل خاصة، بألفاظه ومعانيه وترتيبه بلا زيادة أو نقصان لثبوت ذلك بالنقل المتواتر، بل العقل[2]، ولا يسمى به شيءٌ غيره من سائر الكتب ، ولم يكن للنبي  دخل في انتقاء الفاظه أو صياغته ، وهذه الأمور قد اتفق عليها جميع المسلمين[3].

     واختلف في اشتقاقه، فقال ابو عبيدة (ت209هـ) [4]: إنَّما سمي القرآن قرآنا؛ لأنَّه يجمع السور فيضمها، قال تعالى: {إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآَنَهُ} [5]،أَي جَمْعَه وقِراءَته فَإِذا {قَرَأْنَاهُ فاتَّبِعْ قُرْآنَهُ}[6]  أَي اذا جمعناه فاتبع قِراءَتَهُ[7].

     ويرى الشافعي(ت204هـ )[8]: أن القرآن اسم علم لكتاب الله غير مشتق كالتوراة والانجيل[9]. ويذكر ابو بكر الباقلاني (ت403هـ): ان القرآن مصدر واسم، مصدر؛ كقوله تعالى:{ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآَنَهُ}[10]، واسم؛ كقول تعالى: {وَإِذَا قَرَأْتَ القرآن جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا}[11].

     وقال القرطبي(ت761هـ): اسم القرآن والتوراة والانجيل ليس جامدا: والصحيح الاشتقاق في الجميع [12].

     ومن التعريفات فان المختار لدى الباحث انه مشتق من الجمع والضم.

 


[1] الجوهري: الصحاح: مادة قرأ 1: 65.

[2] ظ: الحكيم: محمد تقي: الأصول العامة للفقه المقارن 93. والصفار: فاضل: أصول الفقه وقواعد الاستنباط, ط1-1430هـ,منشورات الاجتهاد1: 76.

[3] ظ: الحكيم: محمد تقي: الأصول العامة للفقه المقارن 93. الخضري: محمد: أصول الفقه, ط1- 2-2003م, طبع ونشر: دار الحديث, القاهرة- مصر: 207.

[4] هو معمر بن المثنى التيمي مولاهم البصري, النحوي, صاحب التصانيف, ولد سنة 110هـ ومات سنة 209هـ, ظ: سير اعلام النبلاء 9: 445.

[5] سورة القيامة: 17.

[6] سورة القيامة: 18.

[7] ظ: ابن منظور: لسان العرب 1: 65.

[8] هو محمد بن ادريس بن العباس بن عثمان ابن شافع القرشي، المطلبي، أبو عبد الله أحد الائمة الاربعة عند أهل السنة وإليه تنسب الشافعية. ولد بغزة 150هـ بفلسطين، وحمل إلى مكة وهو ابن سنتين فنشأ بها وبمدينة الرسول $، وقدم بغداد مرتين وحدث بها، وخرج إلى مصر فنزلها إلى حين وفاته 204هـ . من تصانيفه: الام, المسند في الحديث، أحكام القرآن، اختلاف الحديث، اثبات النبوة والرد على البراهمة، والمبسوط في الفقه . ظ: الزركلي: الاعلام 6: 26.

[9] ظ: القرطبي: الجامع لأحكام القرآن :2: 298.

[10] سورة القيامة: 17.

[11] سورة الاسـراء: 45.

[12] القرطبي: الجامع لأحكام القرآن :2: 298.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي