1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : رسم وحركات القرآن :

مناقضات الرسم العثماني

المؤلف:  محمد هادي معرفة

المصدر:  تلخيص التمهيد

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص217-218 .

11-10-2014

2165

الشيء الأغرب وجود مناقضات في رسم المصحف ، بينما الكلمة مثبتة في موضع برسم خاصّ ، وإذا هي بذاتها مرسومة في موضعٍ آخر بما يخالفها ، الأمر الذي يثير العجَب ، ويبعث على الاعتقاد بأنَّ الكَتَبة الأوائل كانوا أبعد شيء عن معرفة أصول الكتابة ، أو الإتقان من وحدة الرسم على الأقلّ .

وإليك نموذجاً من ذلك التناقض الغريب :  

( الكلمة برسمها الملحون )

(الكلمة برسمها الصحيح )

1- لو شئت لتَّخذت . الكهف : 77

{وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ} [الإسراء : 73].

2- أصحاب لئيكة . الشعراء : 176 وص : 13

{أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ} [الحجر : 78] و[ق : 14].

3- فقال الضعفؤا . إبراهيم : 21

{ لَيْسَ عَلَى الضُّعَفَاءِ} [التوبة : 91]

4- فلا يسئخرون ساعة . يونس : 49

{لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً} [الأعراف : 34]

5- وما دعؤا الكافرين . غافر : 50

{وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ} [الرعد : 14]

6- ليس بظلّم للعبيد . الحج : 10.

{لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ} [آل عمران : 182]

7- ضربوا لك الأمثل . الفرقان : 9 .

{ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ} [الإسراء : 48]

8- ويمح الله الباطل . الشورى : 24.

{يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ(1)} [الرعد : 39]

9- فأحيكم ثمَّ يميتكم . البقرة : 28 .

{أَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ} [الحج : 66]

10- إي لفهم رحلة : قريش : 2.

{لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ(2) } [قريش : 1]

11- قال يبنؤم . طه : 94.

{قَالَ ابْنَ أُمَّ} [الأعراف : 150]

12- في أموالنا ما نشؤا . هود : 34.

{فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ} [الحج : 5]

13- وإن تعدّوا نعمت الله . ابراهيم : 34.

{وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ} [النحل : 18]

14- فلن تجد لسنتّ الله . فاطر : 43.

{وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ} [الفتح : 23]

15- على بيّنت من . فاطر : 40.

{عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ } [محمد : 14]

16- لدا الباب . يوسف : 25.

{لَدَى الْحَنَاجِرِ} [غافر : 18]

17- طغا الماء . الحاقة : 11.

{مَنْ طَغَى} [النازعات : 37]

18- ولا تقولن لشايء . الكهف : 23.

{وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ} [الكهف : 45]

19- فقال الملؤا . المؤمنين : 24.

{ وَقَالَ الْمَلَأُ} [المؤمنون : 33]

20 – أيُّه الثقلان . الرَّحمان : 31.

{ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ} [يس : 59]

تلك ـ أيضاً ـ أمثلة عشرون اخترناها من التناقض الموجود في الرسم العثماني ، وربّما تزداد غرابتك ـ أيّها القارئ ـ إذا ما لاحظت التناقض في إملاء سورة واحدة ، كالمثال رقم  18 سورة الكهف ، ورقم  19 سورة المؤمنون ، كما رسموا ( بسطة ) في البقرة 247 بالسين ، وفي الأعراف  69 بالصاد ، وكذلك ( يبسط ) في الرعد  26 بالسين ، وفي البقرة  245 بالصاد ، وهذا أيضاً من التناقض في سورة واحدة ... إلى غير ذلك وهو كثير .

_____________________________
(1) وان كان ثبت الألف بعد الواو ايضاً خطأ ، لأنه مفرد .

(2) وإن كان حذف الألف أيضا لحناً.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي