1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / حفص بن قرعة.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج3، ص 431 ـ 432.

2024-05-24

870

حفص بن قرعة (1):
روى الكليني (2) بإسناده عن ابن أبي عمير عن حفص بن قرعة عن زيد بن الجهم قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): متمتّع لم يجد هدياً. فقال: ((أما كان معه درهم يأتي به قومه فيقول: أشركوني بهذا الدرهم)).
وقد ناقش الشيخ صاحب الجواهر (قده) (3) في سند هذه الرواية بجهالة حفص وزيد.
أقول: (حفص بن قرعة) ليس له ذكر في أيّ من كتب الرجال ولا في شيء من الأسانيد الواصلة إلينا، ومن هنا احتمل المحقق الوحيد البهبهاني (قده) (4) أن يكون هو (حفص بن وهب الأقرعيّ) الذي ذكره الشيخ في رجاله (5).
واحتمل المحدّث النوري (6) أن يكون (قرعة) مصحّف (قرط)، و(حفص بن قرط) ممّن ذكره البرقي والشيخ (7)، وقد روى عنه ابن أبي عمير في بعض الأسانيد (8)، وهذا يقرب احتمال التصحيف المذكور؛ لأنّ الراوي عن حفص في السند المبحوث عنه هو ابن أبي عمير أيضاً.
ولكن الأقرب في النظر أن يكون (قرعة) مصحّف (سوقة)، و(حفص بن سوقة) قد ترجم له النجاشي (9)، وهو ممّن يروي عنه ابن أبي عمير، بل هو راوٍ لكتابه، ولفظتا (قرعة) و(سوقة) متقاربتان في رسم الخط، فالتصحيف المذكور قريب جداً.
وعلى ذلك، فلا إشكال في السند من جهة حفص حتّى لو بني على عدم ثبوت وثاقة مشايخ ابن أبي عمير؛ لأنّ حفص بن سوقة قد وثّقه النجاشي في ترجمته.
وأمّا (زيد بن الجهم) وهو الهلاليّ فقد ذكر في كتب الرجال (10)، وفي أسانيد الروايات (11) تارة بهذا العنوان وأخرى بعنوان (زيد بن الجهيم) (12)، وقد وردت رواية صفوان بن يحيى عنه في بعض الأسانيد (13) فيمكن البناء على وثاقته وفق ما هو المختار من وثاقة مشايخ صفوان لكونه من الذين ثبت أنّهم لا يروون إلا عن ثقة.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 20 ص: 219.
(2) الكافي ج : 4 ص : 497
(3) جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام ج: 19 ص: 125.
(4) تعليقة على منهج المقال ص: 153.
(5) رجال الطوسي ص: 133.
(6) خاتمة مستدرك الوسائل ج 7 ص: 298
(7) رجال البرقي ص: 37. رجال الطوسي ص: 197.
(8) الكافي ج 2 ص: 152.
(9) رجال النجاشي ص: 135.
(10) رجال البرقي ص: 132. رجال الطوسي ص: 206.
(11) الكافي ج 1 ص: 292، ج: 2: ص: 181. تهذيب الأحكام ج: 7 ص: 452.
(12) الكافي ج: 5 ص: 400.
(13) من لا يحضره الفقيه ج2 ص 272؛ الكافي ج5 ص 400.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي