التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
منابع الحضارة الاوروبية الحديثة - العرب والإسلام (الاندلس وشمالي افريقيا)
المؤلف: د. محمد مخزوم.
المصدر: مدخل لدراسة التاريخ الأوربي (عصر النهضة).
الجزء والصفحة: ص34.
2024-07-27
549
شكلت هذه المنطقة المتجانسة حضارياً الى حد بعيد الاهمية الأولى في عملية التمازج الحضاري بين الثقافة الاسلامية الشرقية والثقافة الأوروبية. فإسبانيا كانت ملتقى شعوب مختلفة حدثت فيها عملية امتزاج اجتماعي واسعة النطاق. كما كانت ملتقى اللغتين العربية واللاتينية. وقام عرب اسبانيا بدور عظيم في جميع المجالات الثقافية والعلمية والادبية وكان من نوابغهم ابن باجه وابن رشد وابن طفیل وابن عربي والبكري والادريسي وابن جبير ثم ابن زهر وغيرهم من الذين بلغت علومهم من الدقة بحيث اقبل على مؤلفاتهم طلاب العلم من كل انحاء اوروبا. «فالشيء الذي لا يمكن نكرانه هو أن عرب اسبانيا خلقوا مدنية زاهرة واتقنوا تنظيم الحياة الاقتصادية في الوقت الذي كانت تنوء اغلب اصقاع اوروبا تحت نير الشقاء والاغلال مادية كانت ام روحية. اجل فقد لعب عرب اسبانية دوراً خطيراً [عظيا] في تقدم الفن والفلسفة والشعر حتى ارتفع تأثيرها الى اعلى قنن الفكر المسيحي في القرن الثالث عشر بظهور توما الاكويني ودانتي» (1). اشتهرت المدن الاسبانية الثلاث طليطلة وقرطبة واشبيلية (2) بعد سقوطها بيد الاوروبيين بازدهار حركة الترجمة من العربية الى اللاتينية. وقد تم للأوروبيين فعلاً ترجمة الجزء الأكبر من تراث العرب في القرن الثالث عشر بواسطة مدارس الترجمة التي اقامها حكام واساقفة هذه المدن. وقد نسب الى جيرار الكريموني (1114 - 1178) من مدينة طليطلة بترجمة ثمانين مؤلفاً في جميع حقول العلم والمعرفة. وهكذا تكون استفادة الغرب الحضارية من سقوط طليطلة قد فاقت استفادتهم منها كموقع جغرافي او ككسب حربي وسياسي. (ومن طليطلة) المدينة ذات العقيدة الثلاثية) انتشر التيار العظيم في مراكز الفكر العربي من جنوب فرنسا ووصل الى دير كلوني وعن طريقه وصل الى اقليم، اللورين والمانيا وانجلترا وكل اوروبا الغربية. وكان العرب قد اضافوا الى التقدم الانساني اهم اسهام في العصر الوسيط (3).
..........................................
1- تواند جون تراث الاسلام بإشراف سير توماس ارنولد. عربه وعلق على حواشيه جرجيس فتح الله. دار الطليعة بيروت الطبعة الثانية 1972 ص22.
2- سقطت على التوالي في سنوات 1085، 1236، 1248.
3- جاك ريسلر: الحضارة العربية ترجمة غنيم عبدون مراجعة احمد فؤاد الاهواني. الدار المصرية للتأليف والترجمة 1955 ص 227.