التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
النهضة الفنية في فرنسا.
المؤلف: د. محمد مخزوم.
المصدر: مدخل لدراسة التاريخ الأوربي (عصر النهضة).
الجزء والصفحة: ص 74 ــ 75.
2024-08-01
658
تعتبر النهضة الفنية في فرنسا وليدة النهضة الايطالية، مع ان الاتجاه الفني الذي برز فيها حتى منتصف القرن الخامس عشر بقي يمثل التقاليد الفرنسية تأثير قليل للفن الايطالي عليه اما في الدور الثاني فقد طغى الاسلوب الايطالي وأصبح الفن الفرنسي فناً كلاسيكياً دون ان يفقد صفاته الخاصة الفرنسية من تذوق للوضوح والضياء والبساطة والرشاقة (1). وتمثل فن البناء في فرنسا بالكنائس والقصور البلدية وقصور الملوك والنبلاء الفخمة ومع أن المعماريين الفرنسيين تأثروا إلى حد بعيد بفن العمارة الايطالية الا ان فنهم بقي اميناً في اسلوبه على التقاليد القومية. واشتهر من المعماريين ليسكو Lescot (1515 - 1578) مخطط قصر اللوڨر الذي تتجلى فيه (دقة البناء والتناظر وجميع العناصر المستوحاة عن القديم ممتزجة بالرشاقة النادرة والاهتمام بالاسلوب ونقاوة الخطوط (2). كما اشتهر الفنان جان بولان (Bullant) الذي استوحى فنه في بناء قصر ايكون (Ecouen) بالقرب من باريس، من معبد جوبيتر في روما. أما عن فن النحت فقد وجد في فرنسا خلال عصر النهضة مدرستان للنحت تمثل احداهما التقاليد الفرنسية والاخرى تمثل الفن الايطالي الذي يعود في جذوره إلى العصر الكلاسيكي. ومن أشهر النحاتين الفرنسيين ميشال كولومب Colombe (1430 - 1513) الذي نحت ضريح فرنسوا الثاني في كاتدرائية نانت ثم بونتان Bontemps الذي نحت تماثيل ضريح فرنسوا الاول ثم غوجون Gouion الذي تأثر بالنهضة والفنون القديمة فجاءت منحوتاته كلاسيكية خالصة. أما اعمال الفرنسيين في الرسم والتصوير فقد كان أضعف منها في مجالي النحت والبناء. اذ اعتمد ملوك فرنسا في تزيين قصورهم على فنانين ايطاليين وفلامنديين لا سيما في عهدي لويس الثاني عشر وفرنسوا الأول. ومن اهم الرسامين الفرنسيين جان برال بوريثون الذي اشتهر بالمنمنات الغنية بالألوان ثم كوزان الذي كان متأثراً بمدرسة البندقية من حيث التقنية وينسب إليه أول عارية في التصوير الفرنسي (3).
....................................
1- نور الدين حاطوم: المرجع نفسه ص235.
2- المرجع السابق ص236.
3- للاطلاع بتوسع على اعمال الفنانين الفرنسيين انظر.
FAURE. E.: Histoire de l'ART (l'art renaissant). PASSIM.