1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الحديث : مقالات متفرقة في علم الحديث :

عبارة في حاشية الخطائي.

المؤلف:  الشيخ الجليل محمد بن الحسن المعروف بـ(الحر العامليّ).

المصدر:  الفوائد الطوسيّة.

الجزء والصفحة:  ص 39.

2024-08-03

624

فائدة رقم (10):
في حاشية الخطائي: اللهمّ إلا أن يفرّق بين التصريح بالفعل وتقديره.
قال المحقّق اليزدي: قيل هذا منافٍ لما سبق من تصريحهم بكون الجملة التي خبرها فعليّة كالفعليّة في مجرد إفادة التجدّد لا ينافي صحّة الفرق بينهما بأن الأولى تنصرف الى الدوام عند وجود الداعي والثانية لا تقبل ذلك وهو ظاهر «انتهى».
وتوضيحه: أنّ الاسميّة التي خبرها فعليّة والفعلية المحضة سيّان بالنظر الى ذاتيهما في إفادة التجدّد وهذا لا ينافي الفرق بينهما من حيث أنّ الأولى تفيد الدوام من حيث وجود الداعي اليه وأمّا الثانية فلا تقبل ذلك من حيث أنّ الفعل فيها وضع لأن ينسب الى الفاعل ولا ريب في إفادة التجدّد.
وحاصل كلام صاحب القيل الرد على المحقّق الخطائي من حيث أنّه فرّق بين التصريح بالفعل وتقديره في الجملة الاسميّة من أنّ الأولى تفيد الدوام دون الثانية بأنّ هذا منافٍ لتصريحهم بأنّ الاسميّة التي خبرها فعليّة تفيد التجدّد كالفعليّة المحضة والمحقّق اليزدي يسلم له هذا ولكن حكم بأنّه لا ينافي الفرق بينهما من حيث وجود الداعي إلى الدوام في جانب الأولى دون الثانية لكونها لا تقبله لأنّ الفعل وضع لأن ينسب الى الفاعل والنسبة فيه تدل على التجدّد فتأمّل.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي