1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : تاريخ الحضارة الأوربية : التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر :

الاصلاح الديني في المانيا (الطريق المسدود)

المؤلف:  د. محمد مخزوم.

المصدر:  مدخل لدراسة التاريخ الأوربي (عصر النهضة).

الجزء والصفحة:  ص 118 ــ 120.

2024-08-08

578

لما كانت الكنيسة البابوية تعتبر كل من يخالف رأيها زنديقاً يجب احراقه حياً. فقد أصدر البابا سنة 1520 منشوراً تضمن ادانة جميع اراء لوثير في الكنيسة المسيحية وعددها واحد واربعين رأياً. آمراً في نفس الوقت ان تحرق بيانات لوثير علناً منذراً اياه بوجوب التراجع عن اخطائه على ان يأتي الى روما في خلال ستين يوماً والا سوف يحرم من غفران الكنيسة باعتباره هرطيقاً. وعلى السلطات المدنية ان تطرده من املاکها او تسلمه الى روما. لم يأبه لويثر لتهديدات البابا مما جعل الهوة تزداد بينهما بحيث أصبح من المستحيل بعدها رأب الصدع بينهما. اذ أقدم لوثير في نفس العام على وضع ثلاث رسائل ضد البابوية سميت الرسائل الثلاث العظمى في حركة الاصلاح الديني». تضمنت هذه الرسائل نداء الى مفكري المانيا يحثهم فيها على اصلاح الكنيسة بأنفسهم بمعزل عن رجال الدين وهي دعوة واضحة للتدخل في شؤون الكنيسة وفرض الاصلاح عليها من الخارج. وعندما نشر لوثير رسالته الثانية التي تضمنت تنديداً بضعف البابوية وبمفاسد اخلاق رجال الدين. اقدمت البابوية عندها على اصدار قرار الحرمان ضده في أيلول سنة 1520. على الرغم من صدور قرار الحرمان ضد لوثير فانه لم يتوان عن نشر رسالته الثالثة تحت عنوان (الاسر البابلي للكنيسة) اعتبر فيها حالة الكنيسة التي انشأها المسيح قد تعرضت للأسر ما يزيد على الألف عام تحت حكم البابوية كما تعرض اليهود للأسر في بابل. اما الخطاب الذي ارسله لوثير الى البابا ليو العاشر ليعرب له فيه عن احترامه له كفرد. فقد تضمن هجوماً واسعاً على الكنيسة ورجال الدين فوضع حداً لأية مصالحة ممكنة بين الطرفين المتنازعين ومما جاء في هذا الخطاب: « ان ما تتمتع به من سمعة وشهرة في حياتك الطاهرة الذيل امر معروف تماماً وأسمى من ان يكون مجالاً للهجوم ... ولكن سدتك البابوية التي تسمى المحكمة الرومانية والتي لا يمكنك انت أو اي انسان ان تنكر انها اكثر فساداً مما كان عليه أهل بابل او سدوم والتي بقدر ما استطيع ان ارى تتسم بخبث غوي لا أمل فيه قبيح فهذه السدة انا ازدريها ... ولقد اصبحت الكنيسة الرومانية اكبر وكر داعر للصوص واعظم المواخير التي يندى لها الجبين ومملكة الاثم والموت والجحيم ... ولطالما ساءني يا صاحب المقام السامي ليو انك تنصب بابا في هذه العهود لأنك خليق بأيام خير منها... ولذلك أرجو يا عزيزي ليو ألا تستمع الى تلك الاقوال المعسولة التي لا تجعلك بشراً سوياً وترفعك الى مصاف انصاف الآلهة لكي تأمر ... بما تشاء فأنت خادم الاجراء وبعد كل الرجال الآخرين في مركز خطير يرثى له . فلا يخدعك هؤلاء الذين يدعون أنك سيد العالم ... الذين يهرفون بأن لك سلطاناً على السماء والجحيم والمطهر ... ان الذين يعلون قدرك فوق المجلس وفوق الكنيسة العالمية يخطئون والذين ينسبون اليك الحق في تفسير الكتاب المقدس يخطئون لأنهم ينشدون تحت ستار اسمك ان يُرسوا قواعد خبثهم في الكنيسة، ومما يؤسف له ان الشيطان من خلالهم قد أحرز نجاحاً تحت حكم اسلافك. والخلاصة لا تصدق احداً يعلي من قدرك وصدق هؤلاء الذين يضعون من شأنك (1).

.............................

1- ول دیورانت: قصة الحضارة الجزء (24) ص 29.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي