التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
الاصلاح الديني في سويسرا (حركة زونغلي).
المؤلف: د. محمد مخزوم.
المصدر: مدخل لدراسة التاريخ الأوربي (عصر النهضة).
الجزء والصفحة: ص 127 ــ 131.
2024-08-10
645
لقد فشل أباطرة الرومان منذ أواخر العصور الوسطى في احكام السيطرة الفعلية على المقاطعات السويسرية. ومع ان الاتحاد السويسري الذي تشكل أثر هزيمة القوات الامبراطورية كان من حيث القانون الدولي العام يخضع لسيادة الامبراطور الاسمية، الا انه بقي محروماً من ممارسة سيادته في الشؤون الدولية حتى تحقق الاستقلال التام لسويسرا في معاهدة وستفاليا سنة 1648 التي اختتمت بموجبها الحروب الدينية التي وقعت في اوروبا على مدار قرن من الزمن. وعلى الرغم من ان الاتحاد السويسري قد تشكل، الا ان المقاطعات السويسرية لم يكن يربط بينها رباط متين اذ كان على رأس هذا الاتحاد مجلس أعلى يطلق عليه اسم الدايت الفيدرالي (La Diete fédérale). لذلك تمتعت الولايات وخاصة الجبلية منها بحرية تامة في تصريف شؤونها الداخلية. في حين انه قامت في مقاطعات المدن الكبيرة كـ زوریخ وبرن وبال الانظمة الاوليجاركية المتعددة. لقد مهدت الاوضاع السياسية والاجتماعية اذن في المقاطعات السويسرية لخلق بذور حركة معادية للكنيسة الكاثوليكية. كما كان لانتشار افكار الحركة اللوثرية أثر مهم في ازدياد الاستياء العام من تصرفات رجال الدين في المناطق السويسرية فبدأت بعض المقاطعات ومنها زوريخ في تقليص نفوذ رجال الدين بإخضاعهم للسلطة الزمنية فيها . ولما كانت زوريخ قد اخذت منذ مطلع القرن السادس عشر تشهد نشاطاً تجارياً وصناعياً مرموقاً، فقد أصبح من المستحيل ان يتلاءم هذا الانتعاش الاقتصادي وتطلعات طبقة التجار مع مصالح رجال الدين الذين أعلنوا عن تمسكهم بجميع الامتيازات التي كانوا يتمتعون بها سابقاً. ومع ان دعوة زونغلي (Zwingli) (1484 ــ 1531) قد اتخذت شكلاً دينياً خالصاً في المقاطعات السويسرية الا انها في جوهرها تعتبر حركة سياسية اجتماعية وقومية في آن واحد. وزونغلي بدأ حركته هذه بهجوم شديد على نظام المرتزقة الذي تفشى بين السويسريين الذين اخذوا ينخرطون في جيوش دول اوروبا حتى ولو كان ذلك على حساب مصالح اتحادهم، حتى أطلق عليهم لقب «قاهروا الملوك «وذلك للسمعة الحربية الحسنة التي تمتعوا بها في معاركهم التي خاضوها في اوروبا. وقد أعلن زونغلي قائلاً: «انه من العار أن تهدر دماء السويسريين في غير مصلحة قومية». ومن اقواله ايضاً في مهاجمة نظام المرتزقة: «إذا قام جندي أجنبي واحتل بلادك بالعنف ودمر حقولك واشجار العنب، وسلب ماشيتك واعتقل اسيادك، وقتل اولادك الذين هبوا لحمايتك. واعتدى على فتياتك ووطأ زوجتك بقدميه وأشعل النار في منزلك وصرع خدامك العجز غير عابى بتضرعك اليه، الا تتضرع الى الله ان تنشق الأرض لتلتهمه ... ولكن اذ قمت انت بنفس العمل تجاه غيرك تقول: هذه هي الحرب والا فما معنى ان تكون محارباً؟ ولكن اوربيد اجاب عن ذلك بقوله: «في الحرب لا يعتبر الرجل أكثر من ضفدعة) (1). وفعلاً اخذت معظم المقاطعات السويسرية على أثر دعوة زونغلي تمتنع عن تقديم الجنود المرتزقة بعد ان اشتدت الحاجة إليهم اثناء حروب شارل الخامس وفرنسوا الأول. لم يكن زونغلي يقل حماسة عن لوثير في مهاجمة عملية بيع صكوك الغفران وعبادة الصور والتماثيل ومهاجمة دفع ضرائب العشور الكنسية. وتحت تأثير كتاباته وخطاباته التي اشتهر بها فقد انتشرت الحركة البروتستانتية في سويسرا انتشاراً واسعاً. وانضمت الى زوريخ مقاطعة برن ثم مقاطعة بال حتى أصبح عدد المقاطعات التي تدين بالبروتستانتية ست مقاطعات أطلق عليها اسم المقاطعات المصلحة (Les cantons reformes) ومعظم السكان فيها من التجار والصناعيين. بينما المقاطعات المتبقية وعددها سبع مقاطعات فقد أطلق عليها اسم المقاطعات الكاثوليكية (Les contons Catholique) حيث كان معظم فيها من العاملين في الزراعة والرعي مما أفقدهم الاتصال المباشر بدعاة الحركة البروتستانتية من جهة ومتابعة الجدل الفقهي الذي انغمس فيه سكان المدن المواكبين لثقافة العصر. وامام تحدي الكاثوليك واحراقهم أحد اتباع المذهب البروتستانتي تشكل الحلف المسيحي من البروتستانت يقابله الاتحاد المسيحي للكاثوليك بمساندة النمسا التي كانت تتوق الى استعادة امجاد اسرة الهابسبورغ في سويسرا أو على الاقل استرجاع بعض الاراضي التي كانت قد فقدتها سابقاً. وكادت الحرب الاهلية ان تقع في سويسرا لولا الوساطة التي قام بها زعيم مقاطعة كلاريس (Claris) واسمه ايبلي (Aebli) وهو أحد اتباع زونغلي. وفعلاً عقد صلح کابل (Cappel) عام 1529 وفيه تقرر حرية كل مقاطعة في اعتناق المذهب الذي تختاره مع وجوب الغاء الحلف الذي عقد بين الكاثوليك والنمسا حفاظاً على استقلال سويسرا وعدم اتاحة الفرصة امام اية دولة اجنبية للتدخل في شؤونها الداخلية. وقد اعطت هذه المعاهدة اعترافاً مطلقاً بالمقاطعات البروتستانتية ومركزاً قانونياً لاتباعها مما اتاح الفرصة لتنظيم صفوفهم والعمل على التبشير بمذهبهم الديني. لقد حاول زونغلي ان يقيم علاقات وطيدة مع الحركة اللوثرية في المانيا وان يقيم اتحادا بين المقاطعات الالمانية والمقاطعات السويسرية التي المذهب البروتستانتي. ولكن المحاولة فشلت نتيجة للخلافات التي قامت على بعض المسائل الهامة وذلك على أثر الاجتماع الذي تم بين زونغلي ولوثير. كما ان محاولات زونغلي لإقامة علاقات سياسية مع فرنسا في عهد فرنسوا الأول قد فشلت ايضاً. وعندما أمعن في سياسة التعسف ضد المقاطعات الكاثوليكية اشتعلت الحرب الاهلية في سويسرا وانزل الكاثوليك الهزيمة بالجيوش البروتستانتية في معركة كابل سنة 1532 التي قتل فيها زونغلي وعلى أثر هذه الهزيمة عقد الصلح بين الطرفين على ان يتعهد كل منهما بترك الآخر يعيش في أمن وسلام معتنقاً العقيدة التي يختارها على ان تلتزم المقاطعات البروتستانتية بدفع نفقات الحرب واعادة الأراضي الكاثوليكية المصادرة. كما أجاز الصلح للمقاطعات الكاثوليكية ايضاً تحويل بعض المناطق القريبة اليها الى الكاثوليكية. وهكذا توقف انتشار المذهب البروتستانتي في سويسرا على أثر صلح كابل حتى ظهر كلفن في جنيف. ومن مقارنة سريعة بين زعيمي الحركتين الاصلاحيتين لوثير وزونغلي يتضح ان كلاهما هاجم بيع صكوك الغفران الذي تقره البابوية وان كلاهما. لم يعتمد في حركته على طبقة العامة الواسعة. فلوثير وقف مع الامراء بعنف ضد ثورة الفلاحين في المانيا وزونغلى لم يعط اهمية للفلاحين والرعاة المنتشرين في جبال سويسرا ووديانها، مما أفقد حركتهما الطابع الشعبي. وبينما كان زونغلي في تفكيره ديموقراطياً انسانياً عمل على ان تكون الكنيسة مؤسسة تضم جميع المسيحيين. فقد اعتبر لوثير ان الحاكم يجب ان يجمع بيديه السلطتين الروحية والزمنية. ومع ذلك فان الحركتين يعتبران جوهراً وطابعاً: حركتان دینیتان اجتماعيتان لها صلة قوية بالناحية القومية في كل من المانيا وسويسرا (2).
...................................
1-COURVOISIER. J. Zwingli, théologien réformé. éd. DELACHUX et NIESTLÉ O. Génève 1965 P. 13.
2- حول العلاقة بين الكنيسة والدولة كما جددها زونغلي انظر المرجع السابق : 85 للمزيد من التفاصيل عن حركة زونغلي انظر عبدالعزيز الشناوي: مرجع مذكور ص420 وما بعدها.