تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
شرح المفردات سورة الضحى
المؤلف: مركز نون للتأليف والترجمة
المصدر: هدى القرآن
الجزء والصفحة: ص81
2024-09-04
448
• الضُّحَى: "الضادّ والحاء والحرف المعتلّ أصل صحيح واحد، يدلّ على بروز الشيء"[1]. و"الضُّحَى: انبساطُ الشمس وامتداد النهار، وسُمّي الوقت به. قال اللَّه عزّ وجلّ: {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا}[2]، {إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا}[3]، {وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى}[4]، {وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا}[5]، {وَأَن يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى}[6]"[7].
• سَجَى: "السين والجيم والواو أصل، يدلّ على سكون وإطباق. يُقال: سجا الليل، إذا ادلهمّ وسكن"[8]. و"قوله تعالى: {وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى}[9]، أي إذا سكن واستوت ظلمته"[10].
• قَلَى: "القاف واللام والحرف المعتلّ أصل صحيح، يدلّ على خفّة وسرعة... ومن الباب: القلى، وهو البغض... والقلى تجافٍ عن الشيء وذهاب عنه"[11]. و"قوله تعالى: {مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى}[12]، أي ما تركك وما بغضك"[13].
• عَائِلًا: "العين واللام والياء ليس فيه إلا ما هو منقلب عن واو. العيلة، الفاقة والحاجة. يُقال: عال يعيل عيلة، إذا احتاج. قال الله تعالى: {وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً}[14]"[15].
• ضَالًّا: "الضادّ واللام أصل صحيح، يدلّ على معنى واحد، وهو ضياع الشيء وذهابه في غير حقّه"[16]. و"قوله تعالى: {أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ}[17]، أي أبطلها. وقوله: {وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى}[18]، أي لا تعرف شريعة، فهدى، مثل قوله: {وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ}[19]"[20].
• تَنْهَرْ: "النون والهاء والراء أصل صحيح، يدلّ على تفتّح شيء أو فتحه"[21]. و"النَّهْرُ والانتهارُ، الزّجر بمغالظة، يقال: نَهَرَه وانتهره، قال تعالى: {فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا}[22]، {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ}[23]"[24].
[1] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج3، مادّة "ضَحَى"، ص391.
[2] سورة الشمس، الآية 1.
[3] سورة النازعات، الآية 46.
[4] سورة الضحى، الآيتان 1 - 2.
[5] سورة النازعات، الآية 29.
[6] سورة طه، الآية 59.
[7] الأصفهاني، مفردات ألفاظ القرآن، م.س، مادّة "ضَحَى"، ص502.
[8] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج3، مادّة "سَجَوَ"، ص137.
[9] سورة الضحى، الآية 2.
[10] الطريحي، مجمع البحرين، م.س، ج1، مادّة "سَجَا"، ص213.
[11] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج5، مادّة "قَلَوَ"، ص16.
[12] سورة الضحى، الآية 3.
[13] الطريحي، مجمع البحرين، م.س، ج1، مادّة "قَلَى"، ص349.
[14] سورة التوبة، الآية 28.
[15] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج4، مادّة "عَيَلَ"، ص198.
[16] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج3، مادّة "ضَلَّ"، ص356.
[17] سورة محمد، الآية 1.
[18] سورة الضحى، الآية 7.
[19] سورة النساء، الآية 113.
[20] الطريحي، مجمع البحرين، م.س، ج5، مادّة "ضَلَّ"، ص409.
[21] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج5، مادّة "نَهَرَ"، ص362.
[22] سورة الإسراء، الآية 23.
[23] سورة الضحى، الآية 10.
[24] الأصفهاني، مفردات ألفاظ القرآن، م.س، مادّة "نَهَرَ"، ص826.