1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : الناسخ والمنسوخ :

النسْخُ والإصلاحات التشريعية

المؤلف:  محمد هادي معرفة

المصدر:  تلخيص التمهيد

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص416-418 .

12-10-2014

1929

​من طبيعة الحركة الإصلاحية الآخذة إلى التقدّم بوجه عامّ : أن يتوارد على تشريعاتها نسْخٌ متتابع حسب تَدرّجها التصاعدي نحو قمّة الكمال ، تلك طبيعة الحركة الإصلاحية محتّمة ، ولاسيّما إذا كانت الأمّة ـ الّتي انبعثت فيها هذه النهضة التقدّمية ـ أمّة متوغّلة في الضلال وبعيدة عن معالم الحضارة إلى حدٍّ كبير ، حيث الانتشال بها من واقعها السحيق والانسجام مع سجيّتها المتوحّشة ، لممّا يبدو متعذّراً ويتطلّب طيّ عقَبات ومراحل متلاحقة .

وهكذا استدعَت التشريعات الإسلامية نسْخاً متتالياً منذ أن ظهرت الدعوة في مكّة المكرّمة ، وحتّى إلى ما بعد الهجرة إلى المدينة المنوّرة ، وقد انتهت شريعة النَسْخ ـ فيما يخصّ آي الذكر الحكيم ـ بوفاته ( صلّى الله عليه وآله ) حيث انقطاع الوحي .

وكانت ظاهرة النسْخ أمراً لابدّ منه في كلّ تشريع يحاول تركيز معالمه في الأعماق ، والأخذ بيد أمّة جاهلة إلى مستوى عال من الحضارة الراقية ، الأمر الّذي لا يتناسب مع الطفرة المستحيلة ، لولا الأناة والسَير التدريجي المستمرّ خطوة بعد خطوة .

ومن ثمّ فإنّ النَسْخ ضرورة واقعية تتطلّبها مصلحة الأمّة ذاتها ، ولم يكد ينكر

ما لهذه الظاهرة الدينية من فائدة وعوائد تعود على الأمّة ، وأعظِمْ بها من حِكمة إلهيّة بالغة .

سلسلةُ تدوين هذا العِلم :

ولم يخفَ على العلماء ما لظاهرة النسْخ من حِكمة واقعية وحقيقة ثابتة لا محيص عنها ، ومن ثمّ احتفلوا بشأنها وبذلوا عنايتهم البالغة نحو الاهتمام بها ، وأخذوا في دراستها والتحقيق من جميع جوانبها المتنوّعة .

وأوّل مَن عالجَ الموضوع ودرَسه دراسة فنّية وجمَع أصوله في تدوينٍ جامع هو : أبو محمّد عبد الله بن عبد الرحمان الأصمّ المسمعي ، من أصحاب الإمام الصادق ( عليه السلام ) ، له رسالة في الناسخ والمنسوخ .

ثمّ تصدّى جماعة من أصحاب الإمام الرضا ( عليه السلام ) للبحث عن ذلك ، وثبْت نتائج بحوثهم في رسائل ، منهم : دارم بن قبيصة التميمي الدارمي ، وأحمد بن محمّد بن عيسى القمّي ، والحسن بن عليّ بن فضّال .

وفي القرن الثالث : قام المفسّر الإماميّ الكبير عليّ بن إبراهيم القمّي بتدوين رسالة خاصّة بشأن الناسخ والمنسوخ في القرآن ، وكذا محمّد بن العبّاس المعروف بابن الحجّام ، وأبو عبيد القاسم بن سلام (ت 225 هـ) ، وجعفر بن مبشّر الثقفي (ت 235 هـ) ، وأحمد بن حنبل (ت 241 هـ) ، وسعد بن إبراهيم الأشعري القمّي (ت 301 هـ) .

وفي القرن الرابع : أحمد بن جعفر البغدادي المعروف بابن المنادي (ت 334 هـ) ، وأبو جعفر أحمد بن محمّد النحّاس (ت 338 هـ) ، ومحمّد بن محمّد النيسابوري (ت 368 هـ) ، وأبو سعيد الحسن بن عبد الله السيرافي (ت 368 هـ) ، ومحمّد بن الحسن الشيباني الإمامي ، أدرجه في مقدّمة تفسيره ( نهج البيان عن كشف معاني القرآن ) ، ومحمّد بن علي بن الحسين بن بابويه القمّي الشهير بالصدوق (ت 381 هـ) .

 وفي القرن الخامس : هبة الله بن سلامة (ت 410 هـ) ، وعبد القاهر البغدادي (ت 429 هـ ) ، ومكّي بن أبي طالب (ت 437 هـ) ، وعليّ بن أحمد بن حزم الأندلسي (ت 456 هـ) .

وفي القرن السادس : محمّد بن بركات بن هلال السعيدي (ت 520 هـ) صاحب ( الإيجاز في ناسخ القرآن ومنسوخه ) ، ومحمّد بن عبد الله المعروف بابن العربي (ت 543 هـ) ، وأبو الفرج عبن الرحمان ابن الجوزي (ت 597 هـ) .

وفي القرن الثامن : يحيى بن عبد الله الواسطي (ت 738 هـ) ، وعبد الرحمان بن محمّد العتائقي ( ت ح 770 هـ) ، ومحمّد بن عبد الله الزركشي (ت 794 هـ ) ضمن كتابه ( البرهان ) .

وفي القرن التاسع : أحمد بن المتوّج البحراني (ت 836 هـ) ، وأحمد بن إسماعيل الابشيطي (ت 883 هـ) .

وفي القرن العاشر : عبد الرحمان جلال الدين السيوطي (ت 911 هـ) ضمن كتاب ( الإتقان ) ، ومحمّد بن عبد الله الاسفراييني .

وفي القرن الثاني عشر : عطيّة الله بن عطيّة الاجهوري ( 1190 هـ) .

وفي هذا القرن الأخير الرابع عشر : كتب سماحة سيّدنا الأستاذ الإمام الخوئي ( دام ظلّه ) في الناسخ والمنسوخ في دراسة عميقة وافية ضمن مؤلّفه القيّم ( البيان ) ، وكتب الأستاذ مصطفى زيد ( النسْخ في القرآن الكريم ) ، والأستاذ علي حسن العريض ( فتح المنّان في نسْخ القرآن ) ، وغيرهم ممّا يطول .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي