1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : تاريخ الحضارة الأوربية : التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر :

الفيلسوف فولتير.

المؤلف:  د. محمد مخزوم.

المصدر:  مدخل لدراسة التاريخ الأوربي (عصر النهضة).

الجزء والصفحة:  ص 283 ــ 284.

2024-10-23

248

اعتبر فولتير من أكثر فلاسفة القرن الثامن عشر نفوذاً وتأثيراً على قرائه لأسلوبه الذي اتصف بالسخرية اللاذعة والتهكم الفاضح على الانظمة القديمة المستبدة وطغيان وجهالة العصر. هاجم فولتير في كتاباته التعصب الديني الذي كان يسود عصره ودعا الى حرية التعبير وحرية العقيدة والتسامح والغفران. وندد بالملكية المستبدة والاقطاع والمؤسسة الكنسية ومفاسد رجال الدين (1) معتقداً ان الكنيسة مسؤولة عن ظلامة العصور الوسطى وأنها لم تفعل سوى الشر منذ سبعة عشر قرناً، فرمته الكنيسة بالهرطقة واعدمت كتبه كما أمرت بسجنه. فهاجر وعذب وسجن عدة مرات.

لم ينسب لفولتير اراء سياسية واضحة على غرار: روح (القوانين لمونتسكيو) و «العقد الاجتماعي» لروسو الا انه لم يقل عنهما أثراً في محاربة الفساد والاستبداد، ووجوب الاعتماد على المحسوس والعقل. ففي «رسائله الفلسفية يهاجم الامتيازات الاجتماعية لفئة دون أخرى كما يهاجم نظام الضرائب الذي يسود فرنسا بينما تنعم انكلترا في الحرية والمساواة. ولا يعفى أحد من دفع بعض الضرائب بسبب كونه شريفاً أو قسيساً، فجميع الضرائب تعين من قبل مجلس النواب الذي يعد الأول اعتباراً مع كونه الثاني مرتبة. كما يذكر ولا يدفع أحد وفق لقبه بل وفق دخله، ولا توجد هناك جزية أو جباية مرادية (Arbitraire) بل ضريبة حقيقية مفروضة على الأرضين، وقد ضمنت الأرضون كلها في عهد وليم الثالث الشهير وقد جعلت دون ثمنها. ويذكر فولتير عند تهكمه على رجال الدين قائلاً : فجميع رجال الدين في انكلترا متحفظون، وكلهم متحذلقون، وهم إذا ما علموا وجود شباب في فرنسا عرفوا بالفجور وارتقوا الى الحبرية بمكايد النساء فيقومون بأمور الغرام جهراً وانهم يبتهجون بتأليف اناشيد ناعمة وانهم يقيمون في كل يوم ولائم عشاء لذيذة طويلة وانهم يذهبون من هنالك لالتماس الانوار من الروح القدس، وانهم يكونون من الوقاحة ما يتسمون معه بورثة الرسل، حمدوا الله على بروتستانيتهم بيد انهم ملاحدة خبثاء يستحقون ان يحرقوا مع الشيطان كما قال المعلم فرنسوا رابله، ولذا فإنني لا أعنى بأمورهم.

وأخيراً يظهر لنا فولتير في سائر كتاباته المختلفة ثائراً ومعلماً في نفس الوقت. ثائراً على الطبقة العليا في المجتمع الفرنسي معتبراً الطبقة الثالثة انها وحدها التي تشكل الامة بكاملها. ومعلماً يطلب من الناس عدم بالتقاليد باللجوء الى التفكير النقدي في اتخاذ المواقف. وهكذا فهو في اسلوبه التحليلي " يجعل المجرد حسيا ملموسا عن طريق تفكيكه (2).

.......................................
1- فولتير: رسائل فلسفية ترجمة عادل زعيتر دار المعارف بمصر 1959 ص44 .

2- غروتويزن . ب: فلسفة الثورة الفرنسية ترجمة عيسى عصفور منشورات وزارة الثقافة دمشق 1970 ص80 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي