النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
فعلا التعجب
المؤلف: رؤوف جمال الدين
المصدر: المعجب في علم النّحو
الجزء والصفحة: ص: 152-155
2024-12-19
58
فعلا التعجب
في الافعال غير المتصرفة وما يجري مجرى الأدوات . قال : (منها فعلا التعجب وهما ما أفعله وأفعل به تقول : ما أكرم زيدا وأكرم بزيد ولا يبنيان إلا من ثلاثي ليس فيه معنى لون أو عيب ويتوصل الى التعجب بما وراء ذلك بنحو أشد تقول ما أشد انطلاقه ومن المبني للمفعول ما أشد ما ضرب زيد وشد ما أعطاه للمعروف ) أقول : قال ابن الحاجب : فعل التعجب ما وضع لانشاء التعجب وهما صيغتان ما أفعله وأفعل به وهما غير متصرفين وقال الرضي في شرحه إعلم أن التعجب إنفعال يعرض للنفس عند الشعور بأمر يخفى سببه ولهذا قيل إذا ظهر السبب بطل العجب ثم قال : ففعل التعجب في إصطلاح النحاة هو ما يكون على صيغة ما أفعل وأفعل به دالا على هذا المعنى وليس كل فعل
152
. هذا المعنى - يسمى عندهم فعل التعجب. أقول: إن الصيغتين المذكورتين: هما فعلان جامدان يراد بهما التعجب غالباً وأما « ما » ففيها وفي محلها من الاعراب أقوال منها : إنها .مبتدأ خبره ما بعده ومنها إنها نكرة تامة بمعنى شيء خبرية قصد بها الايهام تم الاعلام بايقاع الفعل على المتعجب منه لاقتضاء التعجب ذلك . ومنها: إنها نكرة موصوفة بالفعل والخبر محذوف وجوباً . ومنها : إنها إستفهامية دخلها معنى التعجب . ومنها : إنها أنها نكرة موصوفة بالفعل بعدها .. وجاز الابتداء بها للوصف . والخبر موصولة صلتها الفعل والخبر محذوف وجوباً . والذي يقوى - عندي - محذوف وجوباً - إكتفاءً بجملة الصفة - ما بعده . ومنها : إنها فكرة تامة - بمعنى شيء - وخلاصة البحث : - أ - صيغتا التعجب ما أفعل . وأفعل وللتعجب ألفاظ. وجمل كلها سماعية تحفظ ولا يقاس عليها. - ب - يشترط في الفعل الذي يتعجب منه مباشرة : أن يكون ثلاثياً . تاماً . مثبتاً . غير مبني للمجهول . متصرفاً . ايس الوصف منه على أفعل ، قابلاً للتفاوت ج - إذا لم يكن « الفعل المتعجب منه ، ثلاثياً . أو كان ناقصاً . أو كان الوصف منه على أفعل . توصلنا بالتعجيب منه بـ هما أشد . أو أشدد به وأتينا .. بمصدره صريحاً . أو مؤولاً –
د - وإذا كان الفعل مبنياً للمجهول . أو منفياً . (جئنا) بمصدره مؤولاً مع « ما أشد . وأشدد به . .هـ - لا يتعجب من الفعل الجامد . . ولا مالا يتفاوت معناه
- مطلقاً –
153
- و - المنصوب بعدما أفعل مفعول به على الأرجح ويجر بالباء الزائدة اللازمة بعد و أفعل به . ومرفوعها مضمر- غالباً - قال : وما أشبهها فعلاً المدح والذم وهما نعم وبئس . يدخلان على إسمين مرفوعين يسمى الأول : الفاعل . والثاني المخصوص بالمدح والذم . وحق الأول التعريف بلام الجنس . وقد يضمر ويفسر بنكرة منصوبة ، تقول : نعم الرجل زيد . و منس الرجل عمرو . ونعم رجلاً زيد . ومنه فنعمتا هي وقد يحذف المخصوص ، كما في قوله تعالى : ( نعم العبد) (وبئس المصير ) . أقول : و هذا فصل أفعال المدح والذم : إن نعم وبئس فعلان لفظها لفظ الخبر ، ومعناهما الانشاء . فقولك : انیم الرجل زيد . . . إحداث المدح لزيد في الخارج إذا لم يكن فأوجدته ولما كانا فعلين « لفظها لفظ الخير . . ومعناهما الانشاء و كانا غير قابلين - للتصديق والتكذيب - . ونظيرهما في هذا الوجه فعلاً التعجب وإسم التفضيل » . والذي يبدو من «النَّظر » الذي ذكره الشيخ الرضي - ره - و عدم الفرق بينها وبين ما يُخبر به . من حيث إمكان و التصديق والتكذيب من جهة . وعدم إمكانه من جهة أخرى والمشهور أنها إنشائيان حقيقة « في المعنى » لفظها لفظ الخبر فقط وقال الرضي في سبب عدم التصرف فيها : لكونها عَلَمين في المدح والذم . أقول : فها صيغ موضوعة لهذا الغرض - فلزم جمودهما لفظاً كما
154
لم يتغير معناهما عما وضع له . ليتفق اللفظ والمعنى في عدم التغيير، وفيها: المشهور - ما ذكرناه - اماً فاعلها فله صور : أن يكون معرفا : ( آل أو مضافاً إلى المعرف بها . مع تعذر الاضافات حتى يصل إلى ما فيه - ال - . . أو ضميرا – مفسراً بتمييز . وقد يكون « ما » النكرة العامة مكانه واختلف في أل من قولك : نعم الرجل زيد . للاستغراق هي أم لا ؟ . أبو علي الفارسي – وأتباعه نعم . والشيخ الرضي .. لا . أقول : قال في « شرح الكافية » : إن علامة - آل – الاستغراقية صحة إضافة كل إلى ما هي فيه . ولا تصح في نعم الرجل زيد ولا يجوز إعتباره - مجازاً - . أقول : فالمراد . - العهد - ولو من باب المجاز - فالمعنى : هو الفرد المعهود - من هذا الجنس . أو النوع. الخصوص بالمدح . أو الذم » ، ويجوز إعتبار العهد ، ذهنياً .وهو - الأرجح .. أو حضورياً
«فائدة »
قال الرضي: تعريف فاعل « نعم وبئس » لفظاً فقط . فهو : اشترى اللحم ) . والذي يظهر لنا خلافه لما في تعريفه من تشخيص له . وألحق بها « حبذا » في المدح . . ولاحبذاء في اللفظ ، والمعنى في الذم . وأما و المخصوص بالمدح . أو الذم » فله في الاعراب صور أشهرها : إذا تأخر عن الفعل أعرب خبراً لمبتدأ محذوف وجوباً . أو مبتدأ خبره الجملة قبله ..
وإذا تقدم على الفعل: أعرب مبتدأ ليس غير. وخبره الجملة بعده.