النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
المثنى
المؤلف: رؤوف جمال الدين
المصدر: المعجب في علم النّحو
الجزء والصفحة: ص: 71-76
2024-12-19
112
المثنى
قال : ( وفي كلا ...) أقول: إن المطرزي وجماعة قدموا ذكر الملحقات بالمثنى عليه. وقد رأيت تأخير الكلام عنها. قال: ( وفي الثانية ) أقول:
الباب الثاني مما تنوب الحروف في اعرابه عن الحركات المثنى وقد اختلف في تحديده قال ابن مالك في التسهيل . التثنية : جعل الاسم القابل دليل اثنين متفقين في اللفظ غالبا وفي المنعى على رأي وقال ابن هشام في التصريح المثنى : ما وضع لاثنين وأغنى عن المتعاطفين كالزيدان الهندان وقال ابن الحاجب في متن الكافية : المثنى : ما لحق آخره ألف أو ياء مفتوح ما قبلها ونون مكسورة ليدل على أن معه مثله من جنسه . ونجم الأيمة في شرحها . ونعني بالمثنى كل اسم كان له مفرد ثم ألحق بآخره ألف ونون ليدل على أن معه مثله من جنسه .هذا تحديد المثنى أما عن أقسامه . قال ابن الشجري في أماليه . التثنية تنقسم الى ثلاثة أضرب تثنية لفظية وعلى هذا معظم الكلام نحو رجلان وزيدان. وتثنية معنوية وردت بلفظ الجمع نحو ضربت رؤوس الرجلين وهكذا لكل ما في الجسد مما هو واحد كالألف والوجه. والضرب الثالث تثنية التغليب. وذلك أنهم أجروا المختلفين مجرى المتفقين بتغليب أحدهما على الاخر لخفته أو شهرته جاء ذلك مسموعا في أسماء صالحة كقولهم: للأب والأم الأبوان وللشمس والقمر القمران . وقد ألف أبو الطيب اللغوي الحلبي كتابا سماه المثنى جمع
72
فيه كثيرا من هذا القسم من التثنية وبقية أقسامها الاخرى . والذي يبدو لي : أن المثنى نوعان حقيقي بسبب الوضع والاستعمال معا وهو: ما دل على اثنين أو اثنتين صالحا للتجريد وعطف مثليه عليه . والمراد بالمماثلة الاتحاد في اللفظ و الماهية معا هذه هي الحقيقة الوضعية للفظية للمثنى . وله حقيقة أخرى تَعيُّنِيَّة وسببها كثرة الاستعمال على نحو المجاز ثم اشتهرت فصارت الحقيقة المذكورة وهذه هي التثنية التغليبية التي تتوقف على السماع من العرب ولا يجوز القياس لن نحن عليها . والنوع الثاني : وهو ما لم يكن كالنوع الاول وذلك بسبب اختلاف ماهية المفردين المتحدين في اللفظ فقط نحو : تثنية المشترك وما يقرب منه كقولنا عينان نريد بهما الباصرة وقرص الشمس مثلا فهذا مجاز لا بد له من قرينة لبيان المراد منه لوجود التناقض . اذ لا يتحمل اللفظ الواحد معنيين متضادين في آن واحد بلا قرينة تدل على المراد منه . أما العلم الشخصي كزيد مثلا فلا تجوز تثنيته مطلقا إلا بعد تنكيره لذا جاز دخول أداة التعريف على مثناه نحو : الزيدينِ .
73
(فائدة)
الجمع المذكر السالم والمثنى اجتمعا في كونهما يعربان بالحروف النائبة عن الحركات وافترقا في اختصاص الجمع المذكور بمن يعلم .. اسما له أو صفة أما المثنى فيشمل من يعلم وما لا يعلم فتقول جبلان ورجلان ورمحان الخ ولا يجوز مثل هذا في الجمع المذكور .
أما اعراب المثنى
فبالألف رفعا وبالياء نصبا وجرا بعدهما نون مكسورة غالبا مفتوح ما قبلها واعرابه على هذا النحو هو المشهور الراجح ويلزم الالف في الاحوال الثلاثة في لغة معروفة عزيت من ربيعة وبكر بن وائل وزبيد وخثعم وهمدان ومزادة وعذرة وخرج عليها قوله تعالى : إن هذان لساحران وأنشد عليها : قوله . تزود منا بين أذناه طعنة . وقول الاخر : إن أباها وأبا أباها قد بلغا في المجد غايتاها .
74
ويجب حذف نون المثنى إذا جاء مضافا فالنون جيء بها ماع المثنى بدل التنوين في المفرد فتحذف مع الاضافة كما يحذف التنوين معها أيضا. وتجتمع نون المثنى مع أل وإن كان التنوين لا يجتمع معها لاعتبارها في هذا المقام بدل الحركة . وما ألحق بالمثنى في اعرابه من الاسماء كثير نذكر منه: كلا لتأكيد المذكر اذ لا مفرد على الارجح لهذا الاسم و كلتا لتأكيد المثنى المؤنث وهما صيغتان موضوعتان لهذا الغرض وليست كلتا تأنيث كلا ولا مفرد لهما من لفظهما ولا يعربان الاعراب المذكور الا في حالة اضافتهما الى الضمير فلوا أضيفا الى الظاهر : أعرابا بالحركات المقدرة ومنه : أثنان وأثنتان وثنتان في لغة تميم مطلقا .
(فائدة )
توجد أسماء في العربية لا يجوز جمعها ولا تثنيتها مطلقا فمنها : أحدها مالا مفرد له من لفظه لا يجوز جمعه ولا تثنيته إلا مجازا . الثاني شرط المثنى والجمع أن يكون معربا فلا يثنى المبني ولا يجمع وما جاء منه مثنى أو مجموعا فهو صيغ موضوعة على تلك الحالة . الثالث أن يكون المفرد بسيطا غير مركب تركيب إسناد .
75
نحو تأبط شرا . ولا مركبا تركيب المزج نحو بعلبك على الأرجح . الرابع التنكير فلا يثنى العلم ولا يجمع باقيا على علميته . وكذلك لا تثنى الكنايات عن الاعلام ولا تجمع . الخامس إتفاق اللفظ فلا يثنى ولا يجمع ما لا ثاني له في الوجود الا مجازا نحو شمس وقمر وهل يشترط اتفاق المعنى ؟ نعم وعليه المتأخرون فمنعوا تثنية المشترك ولا صححه ابن مالك وابن الانباري والجواز مع اتفاقهما في المعنى الموجب للتسمية نحو الاحمرين للذهب والزعفران وإلا فالمنع وهذا إبن عصفور السادس : ألا يستغنى بتثنية وجمع غيره عنه فلا يثنى بعض للاستغناء بتثنية جزء عنه وكذلك لا يجمع ولا يثنى سواء استغناء بـ سيان ولا تثنى ولا تجمع أسماء العدد للاستغناء عن بعضها ببعض . فلا يثنى ثلاثة للاستغناء بستة ولا أربعة للاستغناء بثمانية ولا يثنى أجمع وجمعاء استغناء عنهما بـ كلا وكلتا على رأي البصرين . السابع لا يثنى ولا يجمع ما شابه الفعل نحو أفعل من انتهى ملخصا عما في همع الهوامع للسيوطي والغالب مما ذكر منعه اذا قصد الحقيقة ولا مانع مجازا من استعمال أكثره .
76