تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
أنحاء التفسير الموضوعي
المؤلف: محمد هادي معرفة
المصدر: التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة: ج2 ، ص 1041-1043 .
13-10-2014
2210
1- منه المندرج ضمن التفسير الترتيبي الشامل ، في شكل حقول مودعة أثناء التفسير وفي مجالات مؤاتية والأكثر مع تفسير أول آية تعرضت للموضوع ..
وهذه الحقول بما أنها متناثرة خلال التفسير العام ، فلابد من فهرسة لها موضوعية للدلالة على مواطنها .. وقد تعارف عليه التفاسير المعاصرة الباحثة في ثناياها عن أمهات المسائل الإسلامية العريقة ، خذ لذلك مثلاً تفسير المنار وتفسير الميزان ، وفيهما الكثير من أبحاث موضوعية ذات صلة بواقع الحياة ، معروضة على القرآن بشكل دقيق ..
2- ومنه المصدَّر في كل بحث إسلامي ، ومكلّلاً كل حقل من حقوله بلمةٍ من آيات مترابطة و مرتبطة بصميم البحث ، مما تعارفت عليه الكتب الباحثة عن المعارف والأخلاق والآداب والسنن وحتى الكتب الفقهية يتجلل مطالع أبوابها وفروع مسائلها بآية أو آيات ذات صلة بالبحث ، والتي تمون البحث في مادته الأولية الأصيلة .. وأفضل نموذج لذلك – مثلاً – هو كتاب بحار الأنوار للمجلسي العظيم ، فقد صدر كل باب منه بآيات مرتبطة قبل عرض الروايات .
3- ومنه المستقل بالبحث والتنقيب ، بحثاً وراء العثور على آيات تجمعها وحدات موضوعية ، إما بصورة مستوعبة أو على قدر الحاجة ومدى إلحاح الضرورة .
وهذا النوع الثالث – وهو موضع دراستنا في هذا المجال – يتواجد على نمطين : إذ قد يكون بحثاً وراء مواضيع مطروحة في القرآن ، وأخرى عن مسائل معروضة على القرآن . وكلا النمطين هما يمسان واقع الحياة وفي شمول عام ؛ إذ البحث عن مواضيع مطروحة في القرآن ، بحث عن أصول وقواعد عامة قدمها القرآن لتكون مشاعل وهاجة تنير درب الحياة مدى الأيام وتجيب عن مسائل الإنسان في كل عصر وفي كل مكان .. فالوقوف على هذا الأصول والقواعد العامة ضرورة تمس واقع الحياة بصورة شاملة ..
وهكذا البحث عن مسائل تطرح بين يدي القرآن لغرض استلهام حلولها في ضوء براهينه الساطعة ودلائله اللائحة المودعة فيه منذ البدء ..
وعلى أي تقدير فإن المهم هي المقدرة العلمية الوافية بتبيين مواضع إمكان الاستعلام من القرآن ، والذي يتطلب حنكة واضطلاعاً بالمسائل القرآنية العريقة .. وهكذا يستدعي توفر الشرائط التالية :
أولاً : إحاطة بمواضع الآيات حسب تنويع محاويرها واتجاهاتها والأهداف .
وثانياً : تنظيم الآيات المتناسبة بعضها مع بعض حول محوريتها الجامعة .
وثالثاً : استنتاج ما أفادته مجموعة تلكم الآيات منضمة بعضها الى بعض وبصورة جماعية والتي قد تختلف عما لو فصل بعضها عن بعض وبصورة إفرادية ..
وعليه فلو حاولنا تنويع التفسير الموضوعي لوجدناه على ثلاثة أنماط :
1- ابحاث موضوعية جاءت خلال التفسير العام . كما ذكرنا بشأن تفسير المنار وتفسير الميزان ..
2- أبحاث موضوعية مستخرجة من ذات القرآن جاءت مستقلة بالبحث والتنقيب . كما هو الشأن في تفسير العلامة سبحاني باللغتين العربية باسم مفاهيم القرآن ، والفارسية باسم منشور جاويد بحث فيهما بحثاً ضافياً عن مواضيع قرآنية عريقة بتفصيل وإحكام .
وهكذا العلامة مكارم الشيرازي في كتاب ﭙيام قرآن استخرجه من تفسيره نمونه في عشر مجلدات .
3- أبحاث موضوعية مستنبطة حكمها من القرآن بعد العرض عليه . كما نجده في تفسير العلامة مصباح اليزدي باسم معارف قرآن بحوث جليلة في ضوء تعاليم القرآن الراقية . وهكذا العلامة جوادي الآملي كتب على هذا النمط في ثلاثة عشر مجلداً وعرض فيها مسائل إسلامية ذات أهمية في الحياة الحاضرة ، بحث عنها مستلهماً أحكامها من القرآن الكريم بشكل رائع ..
وعلى غرارهما جاء تفسير الأستاذ محمد علي الصابوني في ستة عشر مجلداً ، بحث فيه عن أمهات مسائل الحياة والمشاكل التي عارضت الجامعة الإسلامية في الوقت الحاضر بالذات .
وكذا الشيخ محمد متولي الشعراوي له تفسير كبير في 29 مجلداً كتبه على نهج التفسير الموضوعي ولكن على غرار تفسير المنار والميزان ضمن التفسير العام .
وأمثال ذلك كثير ولا يزال يزداد حسب حاجة الزمان .
ومن ذلك الكتب الباحثة عن متشابهات القرآن أو رد المطاعن عن القرآن وما شابه ، حيث البحث فيها وقع عن مفاده ومعطياته ، وليس بحثاً عن مجرد شؤونه محضاً كما في مباحث علوم القرآن .