1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : العقائد في القرآن : أصول : المعاد :

اليسر والعسر في حساب المحشر

المؤلف:  الشيخ ناصر مكارم الشيرازي

المصدر:  نفحات القران

الجزء والصفحة:  ج6 , ص120-122.

15-12-2015

1567

نستفيد من مجموع الروايات وحتى‏ الإشارات الواردة في بعض الآيات القرآنية أنّ حساب يوم القيامة حساب دقيق للغاية، وجاء في حديث عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال لرجل : «يا فلان مالك ولأخيك؟ قال : جعلت فداك كان لي عليه حق فاستقصيت منه حقي، قال أبو عبداللَّه : أخبرني عن قول اللَّه : {وَتَخافُون سُوء الحِساب} أتراهم خافوا أن يجور عليهم أو يظلمهم؟ لا واللَّه خافوا الاستقصاء والمداقة» «1».

وفي حديث آخر عن الإمام الباقر عليه السلام قال : «إنّما يداق اللَّه العباد في الحساب يوم القيامة على‏ قدر ما آتاهم من العقول في الدنيا» «2».

ونستفيد من هذا التعبير أنّ هناك علاقة متينة بين «مستوى‏ الفهم والإدراك» و «التكليف» فالحساب يكون على‏ قدر العقول.

وفيما يقابل هذه الطائفة (ذات الحساب العسير) طائفة اخرى‏ يكون حسابها يسيراً للغاية قال تعالى‏ : {فَأمَّا مَن أُوتِىَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ* فَسَوفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً} (الانشقاق/ 7- 8).

وورد في حديث عن الرسول صلى الله عليه و آله أنّه قال : «ثلاث من كن فيه حاسبه اللَّه حساباً يسيراً، وأدخله الجنّة برحمته : تعطي من حرمك، وتصل من قطعك، وتعفو عمن ظلمك» «3».

ويستفاد من بعض الروايات أيضاً أنّ (حسن الخلق) يخفف من حساب يوم القيامة، قال الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله : «حَسّن خلقك يخفف اللَّه حسابك» «4».

على‏ أيّة حال، يستفاد من كل هذه المصادر الإسلامية أنّ الناس يختلفون اختلافاً كبيراً فيما بينهم بالحساب يوم القيامة، فطائفة يشدد اللَّه في حسابها وتضم الذين يشددون في حساب الناس في الدار الدنيا وذوي الاخلاق السيئة، والظلمة.

وطائفة اخرى‏ يكون حساب أفرادها سهلًا يسيراً، بسبب أعمالهم الصالحة وحسن أخلاقهم، وتساهلهم وتسامحهم مع عباد اللَّه أو عدم تلبسهم بمال ومقام الدنيا.

وطائفة ثالثة وهي التي تدخل الجنّة بغير حساب كما ورد في حديث عن الامام على عليه السلام في تقسيم الناس يوم القيامة قال : «ومنهم الذين يدخلون الجنّة بغير حساب، لأنّهم لم يتلبسوا من أمر الدنيا بشي‏ء، وإنّما الحساب هناك على‏ من تلبس بها هاهنا» «5».

وفي المقابل : منهم الذين يدخلون النّار بغير حساب كما ورد هذا الحديث عن الرسول الأعظم صلى الله عليه و آله : «إنّ اللَّه عزّ وجلّ يحاسب كل خلق إلّا من أشرك باللَّه عزّ وجلّ فإنّه لا يحاسب ويؤمر به إلى‏ النّار» «6».

ونقل عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال : «وأمّا الثلاثة الذين يدخلهم النّار بغير حساب‏ فإمام جائر، وتاجر كذوب، وشيخ زان» «7».

ونختم هذا البحث بحديث آخر للرسول الأعظم صلى الله عليه و آله : «ستة يدخلون النّار بغير حساب الأمراء بالجور، والعرب بالعصبية والدهاقين بالكبر، والتجار بالكذب، والعلماء بالحسد، والأغنياء بالبخل» «8».

_________________________

(1). بحار الأنوار، ج 7، ص 266، ح 27.

(2). اصول الكافي، ج 1، ص 11، ح 7.

(3). تفسير نور الثقلين، ج 5، ص 537، ح 12.

(4). بحار الأنوار، ج 68، ص 383، ح 20.

(5). ميزان الحكمة، ج 1، ص 623.

(6). بحار الأنوار، 70، ص 260، ح 7.

(7) بحار الأنوار، ج 72، ص 337، ح 5.

(8) ميزان الحكمة، ج 2، ص 419.

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي