1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

سيرة الرسول وآله : النبي الأعظم محمد بن عبد الله : التراث النبوي الشريف :

[تأكيدية وصايا النبي (صلى الله عليه واله) على الطهارة]

المؤلف:  باقر شريف القرشي .

المصدر:  موسوعة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب

الجزء والصفحة:  ج5,ص136-138.

24-12-2015

4120

كان النّبيّ (صلى الله عليه واله) إذا رأى الفاكهة الجديدة قبّلها ووضعها على عينيه وفمه ثمّ قال : اللهمّ كما أريتنا أوّلها في عافية فأرنا آخرها في عافية .

الفاكهة نعمة من نعم الله تعالى وهبة لعباده تستوجب الشكر والثناء على الله.

وقد نهى (صلى الله عليه واله) عن الاكل على جنابة فقال الامام علي (عليه السلام) : نهى رسول الله (صلى الله عليه واله) عن الأكل على الجنابة وقال : إنّه يورث الفقر .

والنهي في الحديث محمول على الكراهة لا على الحرمة وقد علّل الأكل على الجنابة أنّه يورث الفقر.

قال الإمام (عليه السلام) : إنّ رسول الله (صلى الله عليه واله) قال : من ترك موضع شعرة من جسده من جنابة لم يغسله فعل به كذا وكذا من النّار قال عليّ : فمن ثمّ عاديت شعري , وكان يجز شعره .

يجب استيعاب غسل جميع البدن في غسل الجنابة فمن ترك شعرة من بدنه لم يغسلها فان غسله باطل وبهذا أفتى فقهاء الامامية.

وروي في البول تحت الشجرة حيث قال (عليه السلام) :  نهى رسول الله (صلى الله عليه واله) أن يبول أحد تحت شجرة مثمرة أو على قارعة الطّريق .

لقد كره النبيّ (صلى الله عليه واله) البول تحت الشجرة المثمرة لأنّه يؤدي إلى تلوّث الثمرة وهذا الحكم من الوصايا الصحّية التي شرّعها الإسلام ولو كانت الشجرة في غير فصل ثمرها. فقد ذهب بعض علماء الاصول إلى كراهة التبوّل ؛ لأنّ المشتقّ حقيقة فيمن تلبس بالمبدإ فعلا ومن انقضى عنه المبدأ.

وذهب جماعة آخرون إلى عدم الكراهة ؛ لأنّ المشتقّ حقيقة فيمن تلبّس بالمبدإ فعلا دون غيره.

وروي في البول في النهر الجاري حيث جاء في وصيّة النبيّ (صلى الله عليه واله) للإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) : وكره البول على شفا نهر جار .

وهذا الحكم من الاحكام الصحّية التي شرعها الإسلام فإنّ البول في النهر الجاري ممّا يوجب تلوّث الماء وهو ممّا يؤدّي إلى انتشار الأمراض كالبلهارزيا وأمثالها.

وروي في البول قائما حيث روى الإمام (عليه السلام) عن النبيّ (صلى الله عليه واله) : البول قائما من غير علّة من الجفاء .

أنّ بول الإنسان وهو قائم ممّا يوجب أن يمسّ جسده وثيابه ثرثار البول ؛ الأمر الذي يوجب نجاسة بدنه وثيابه وهو ممّا يتنافى مع ما يريده الإسلام من إشاعة النظافة التي هي من الإيمان , كما في الحديث.

وروي في تارك الوضوء حيث روى الإمام (عليه السلام) عن النبيّ (صلى الله عليه واله) : أنّ ثمانية لا تقبل صلاتهم وعدّ منهم تارك الوضوء .

إنّ الوضوء من الشروط الواقعية لا العلمية في صحّة الصلاة ففي الحديث لا صلاة إلاّ بوضوء  والنفي في الحديث للماهية.

وروي في دخول الحمام بمئزر حيث جاء في وصيّة الرسول (صلى الله عليه واله) إلى الإمام عليّ (عليه السلام) : إنّ الله كره لامّتي وعدّ خصالا منها : دخول الحمّام إلاّ بمئزر .

من الآداب التي شرّعها الإسلام عدم دخول الحمّام إلاّ بمئزر ؛ لأنّه لو دخل بلا مئزر لكان بادي العورة فإن رآه أحد فهو محرّم عليه بالإضافة إلى منافاته للآداب العامّة التي يحرص الإسلام على إشاعتها بين الناس.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي