1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

التغذية في الإسلام

المؤلف:  الشيخ محسن قراءتي

المصدر:  دقائق مع القرآن

الجزء والصفحة:  ص 53-54.

12-1-2016

2295

إن الإسلام مدرسة العدل ، فهو ليس كالغربيين الذين يوصون بأكل اللحم بإفراط ، ولا مثل البوذيين الذين يحرمون أكل اللحم بإطلاق ، وكذلك هو ليس مثل بعض الصينيين النين يعتقون بجواز أكل لحم كل حيوان وبأي شكل كان ؛ حيث جاءت في الإسلام مجموعة من الشرائط والحدود لأكل اللحم ، منها :

‏أ) لا تأكلوا لحم الحيوان الحيوان اللحم ؛ ذلك لأنه ملوث بمختلف أنواع السموم والجراثيم الضارة.

‏ب) لا تأكلوا لحم الحيوانات المفترسة ؛ ذلك لأنها توجد القسوة والتوحش فيكم .

‏ج) لا تأكلوا لحم الحيوانات التي يتنفر منها الطبع الإنساني.

‏د) لا تأكلوا لحم الحيوان الذي لم يُذكر اسم الله عليه حين النبح .

‏هـ) لا تأكلوا لحم الحيوان الميت ؛ ذلك لأنه حين موته يكون دمه من أكثر الأشياء فساداً وعندئذٍ فإنه يحوي مجموعة من السموم ، كذلك الحيوان الذي مات خنقاً ، والحيوان الذي مات نطحاً ، والحيوان الذي مات بسبب سقوطه من شاهق ، أو مات بسبب الضرب ، إذ إن مثل هذه الحيوانات لا يخرج دمها خروجا كاملاً من جثتها ؛ ولذا قد حرّم الإسلام أكل لحم مثل هذه الحيوانات.

‏ولم يُذكر من بين كلّ الحيوانات محرّمة اللحم إلا الخنزير ؛ ذلك لأن أكل لحمه كان رائجاً آنذاك.

‏- قال الإمام الصادق (عليه السلام) في خصوص لحم الميتة : (ما اقترب منه أحد إلا أخذه الضعف والإعياء وقطع النسل والسكتة وموت الفجأة).

‏- وقد كان من عادات الجاهلية شرب الدم ، وهنا العمل يؤدي إلى قسوة القلب ورفع الرحمة منه ، بحيث يصل إلى قتل الولد أو الوالدين حتى .

‏وإن شارب الدم لا يعرف صديقاً أبدا (1) ؛ لهذه الأسباب قد حرم شرب الدم ، ولكن زرقه في الجسم لا إشكال فيه.

سؤال : هل ينسجم قتل الحيوانات لغرض الانتفاع من لحومها مع الرحمة الإلهية ؟

الجواب : إن أساس الخلق علن التبدّل والتحول ، فالتراب يصير نباتاً ، والنبات يصير حيواناً ، والحيوان يتبدلّ إلى إنسان ، وان نتيجة هذه التبدلات والتحولات هو الرشد والنمو (2) .

______________
1. تفسير الميزان ، ج ٥ ‏، ص ١٩٦ .
2. ويمكن أن يقال أيضاً أن من رحمة الله بخلقه هو جعله بعض المخلوقات مسخرة لبعضها الآخر، وفي ذلك يكون تحصيل كمال كل واحد منها ، فكمال الحيوان المأكول اللحم . مثلا . ليس مجرد النمو والتكاثر وإنما ليكون مادة نافعة لمن سخر له ، فيكون أكل الإنسان للحيوان من كمال الحيوان ورحمة به كما أنه رحمة بالإنسان أيضا . (الناشر).

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي